اقتصاد

52 مليون دولار صادرات الأدوية للسوق الإفريقي 2020


قالت رشا نصر المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية، إن قيمة صادرات الدواء للدول الأفريقية بلغت نحو 52 مليون دولار خلال 2020، في مقابل 60 مليون دولار خلال 2019.


 


وأوضحت خلال ورشة العمل التي نظمها المجلس تحت عنوان” تصدير الدواء المصري إلى إفريقيا”، أن هذا التراجع نتيجة تداعيات جائحة كورونا وتأخير تسجيل ملفات الأدوية.


 


 


وأضافت نصر، أن نحو 10 دول تستحوذ على 90% من حجم صادرات الأدوية بالسوق الأفريقي، وهي: السودان، الصومال، أوغندا، كينيا، وجيبوتي، نيجيريا وأثيوبيا،وتنزانيا،التشاد،النيجر.


 


وأشارت نصر، إلى أن أجمالي واردات افريقيا من الدواء يصل إلى 17 مليار دولار خلال 2019، وعلى رأسهم الهند وفرنسا وألمانيا، موضحة أن المجلس يسعى أن تكون مصر ضمن أكبر 20 دولة موردة للدواء بالسوق الأفريقية خلال الفترة المقبلة.

petro petro petro


 


 

وأكدت وجود فرص كبيرة لقطاع الدواء المصري في السوق الأفريقي، موضحة أن السوق الافريقي 49 دولة بدون الدول العربية وجنوب أفريقيا،  فهو سوق واعد وكبير، ويبلغ عدد سكانه نحو مليار نسمة كما أن معدل انتشار الأمراض به واسع ويعتمد بنسبة 80% على استيراد احتياجاته.


 


 ولفتت نصر إلى أن إجمالي استيراد نيجيريا من الأدوية خلال 2019 بلغ نحو مليار دولار، وكينيا بنحو 562 مليون دولار فيما بلغت واردات الكونغو من الأدوية ما قيمته 471 مليون دولار.


Source link

petro petro

زر الذهاب إلى الأعلى