مقالات

رشا الشايب تكتب: شركة جاسكو …. ملحمة وطنيةعلى أرض مصرية

رشا الشايب تكتب: شركة جاسكو …. ملحمة وطنيةعلى أرض مصرية

شركة وطنية مصرية خالصة100%، أحد أهم القلاع البترولية في جمهورية مصر العربية، تعتبروبحق وعن جدارة فخرقطاع البترول المصري،فهي أيقونة الطاقة بمصر،وصاحبة الركيزة الأولى في عمليات نقل وتوزيع الغاز، فالشبكة القومية -التي تديرها و تشغلها- شعاع النور الذى يمحى الظلام ويبعث الأمل في وطني الغالي،أحدثت طفرة في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المصري، مصانعها تغذى السوق المحلى بالمشتقات الغازية المختلفة، أول من ساهم بالمواد الخام في دعم صناعة البتروكيماويات المصرية، تحمل لواء التنمية والرخاء وتساهم في تحقيق حلم وخطة الدولة والقيادة السياسية فيتعميم انتشار الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية كوقود نظيف صديق للبيئة، وإحلاله محل أنواع الوقود الأخرى مما يساهم بالطبع في توفير نفقات استهلاك المشتقات البترولية السائلة الأخرى،مشروعاتها تنفذ على أيدى كوادر مؤهلة متخصصة ومدربة على أعلى مستوى، فأبناءها ذوى الخبرة والكفاءة والتميز تتحدى بهم جاسكو وتنافس كبرى الشركات العالمية،تعظيم الإنتاج الوطني أسمى أهدافها،حجم أعمالها في السوق المصري حقق معدلات غير مسبوقة.

فبذل قياداتها وأبناءهاالجهدو العرق من أجل تقديم حلول وخطط غير متوقعة (خارج الصندوق) ليس فقط للنهوض بالاقتصادالقومي بل ودفع عجلة التنمية والمساهمة الجادة في دعم وتطوير البنية التحتية للدولة المصرية، هدفهاالاستراتيجي الأول هوالعمل على وصول الغاز الطبيعي لكل مواطن مصري في كل ربوع الجمهورية، فحماية مصالح وحقوق أهل الوطن الأعزاء كانت مقدمة على أية مصالح أخرى، ألم أقل لكم سابقاً أنهاشركة وطنية في الأساس،تعمل في صمت…فالوطنية شعارهاالعمل وليست مجرد ترديد لكل ما تجوفاء.

وبالرغم من نهر إنجازاتها، وسيل مشروعاتها، وضخامة معدلاتها الإنتاجيةفي السوق المصرية وخبرة وكفاءة قياداتها وأبناءها المتخصصين إلا أنه لا يعرفها الكثير ولا يشعر بوجودها غير القليل.

فجاسكو لديها مهام أساسية، أولها: نقل وتوزيع الغاز الطبيعي، فتقومدوماًبتلبيةنداءالوطنفتعملوبشكل نموذجي علمي متكامل علىإدارة وتشغيل وصيانة ودعموتطوير وزيادةسعةوأطوالالشبكةالقوميةللغازاتالطبيعيةبكفاءة عالية وطبقاً للمواصفات العالمية المتبعة في هذا الشأن منذ عام 1997 وحتى الآن.

فخطوطها تدب الروح وتنشر النماء في ربوع الوطنلتمد المنازل والمصانع ومحطات الكهرباء وشركات التوزيع وجميع المستهلكين بالوقود اللازم لهم، وتضمن وصول الغاز الطبيعي إلى كافة مناطق التنمية بالجمهورية.

وثانيها: تصنيع ومعالجة وفصل مشتقات الغاز الطبيعي، حيث تحصل الشركة على الغازات المنتجة من الحقول، وتتم معالجتها واستخراج المشتقات الموجودة في الغاز، مثل منتجات البوتاجاز والبروبان والإيثان والمتكثفات.

فتنتج الشركة ثلث الإنتاج المصري من البوتاجاز للمساهمة في تلبية جزء كبير من احتياجات السوق المحلى، فتعظيم الإنتاج الوطني من البوتاجاز يؤدى إلى توفير الاستيراد والعملة الصعبة، أما منتج الإيثان والذى يستخرج منه البولى إيثيلين، يستخدم في صناعة البتروكيماويات لتدعيم التنمية الاقتصادية.

وفى النهاية أقولها، لطالما أفتخر بانتمائي لهذا الصرح الشامخ، والذى يمد يد العون دوماً من أجل رفع راية هذا البلد  خفاقة عالية متخطياً في ذلك كافة العقبات أو التحديات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang