أخبار البترول

وفد البترول ينهى زيارته للعراق بعد الاتفاق على المسودة النهائية لعقود إمداد مصر بخام البصرة العراقى

ذكرت تقارير إعلامية صباح اليوم الاثنين، أن، وفدا من وزارة البترول والثروة المعدنية، سينهى زيارته اليوم إلى العاصمة العراقية بغداد، والتى استغرقت ثلاثة أيام، لإتمام التفاوض مع الجانب العراقى بشأن الاتفاق على إمداد مصر بخام البصرة العراقى، والاتفاق على المسودة النهائية للعقود.

وتسعى مصر لاستيراد مليون برميل شهريا من خام البصرة العراقى، لتكريرها بالمعامل المصرية، فى ظل السعة الحالية فى معامل التكرير المصرية.

وقال المهندس طارق الحديدى، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول، إن سفر الوفد المصرى إلى العراق يأتى فى إطار إنهاء الاتفاق مع الجانب العراقى، مشيرا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت مفاوضات مكثفة بين المهندس طارق الملا، وزير البترول المصرى، والمهندس جبار اللعيبى، وزير البترول العراقى، متوقعا أن تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ فى غضون أسابيع قليلة.

petro petro petro

وتابع الرئيس التنفيذى لهيئة البترول فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن مصر تحصل على الخام العراقى منذ فترة عن طريق الشركات العالمية والموردين، لكن الاتفاق الحكومى بين البلدين، يعطى مصر تسهيلات فى السداد، مشيرا إلى أن خام البصرة يعد واحداً من أجود الخامات التى تستوردها مصر.

وكانت شركة أرامكو السعودية توقفت  منذ مطلع شهر أكتوبر من العام الماضى، عن إمداد مصر بالمواد البترولية، رغم وجود اتفاق قيمته 23 مليار دولار يلزم الشركة السعودية بتوريد 700 ألف طن شهريا لمصر لمدة خمس سنوات.

جدير بالذكر أن الكويت تزود بمصر بنحو 2 مليون برميل شهريا، بما يوازى 3.4 مليون طن خام، لمدة 3 سنوات بموجب اتفاق بين البلدين تم تجديده مع بداية شهر يناير الماضى على هامش انعقاد مؤتمر وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك بالقاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang