الدكتورة سلوى عمر تكتب:مقتطفات من معجم الأقوال المأثورة(الجزء الثالث)
ونعاود الحديث عن أجمل المقتطفات من معجم الأقوال المأثورة بإعطاء نبذه عن العلم الذى سوف إستعرض بعض من أقواله المأثورة كما ورد فى معجم الأقوال المأثورة للكاتب المحترم ” مجدى سيد عبد العزيز”
31– إبن خلدون
هو مؤرخ إسلامى عظيم. ولد بتونس عام 1332 م. نشأ فى أسرة عريقة وكان محبا للعلم. :ان محبا للعلم. عمل فى بلاط عدد من الخلفاء. أعتزل السياسة زما وتفرغ لتأليف تاريخة المسمى ” العبر وديوان المبتدأ والخبر” و “المقدمة” التى عرف بها، وذاع صيته من خلالها. يعتبر مؤسس علم الإجنماع الذى أسماه ” علم العمران البشرى”
من أقواله المأثورة:
“العرب لا يجمعهم إلا الدين .. فإذا تركوه، فلا جامع لهم.
32– أبو الدرداء
هو صحابى جليل. من الحكماء الفرسان القضاة. إسمه: عويمر بن مالك بن قيس بن أنية الأنصارى الخزرجى. والدرداء إبنته. ولاه مر بن الخطتب قضاء دمسق.
إمتدحه النبى صلى اللع عليه وسلم بقوله: عويمر حكيم أمتى” وقوله ” تعم الفارس عويمر”
من أقواله المأثورة:
” العالم والمتعلم شريكان فى الأجر”.
وتعليقى أنى على قناعة تامة أنه خير الناس من يجتهد ويتعلم العلم ويعلمه.
33-ديل كارنيجى
ديل كارنيجى باحث وكاتب ومؤلف أمريكى. ولد عام 1888 م. أنشأ معهد بإسمه لتعليم وسائل التأثير فى الناس وكيفية التعامل معهم وكسب ودهم. أصبح للمعهد أكثر من 300 فرع والولايات المتحدة وغيرها. له العديد من المؤلفات منها: دع القلق وإبدأ الحياة، كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر فى الناس وغيرها من الكتب التحفيزية.
من أقواله المأثورة:
“إن تعبيرات الوجه تتكلم بصوت أعمق أثرا من صوت اللسان”.
“إذا كنت مخطئا .. فسلم بخطئك”.
“عندما انتاقش أحدا لا تبدأ بالأشياء التى تختلف وإياه عليها.. بل إبدأ بتأكيد الأشياء التى تتفق معه عليها”نفسنا عن الإنزعاج بصغائر الأمورالتى يجب علينا نبذها ونسياناها، ولنتذكر أن الحياة قصيرة بحيث لا يجب أن نجعلها ضئيلة”.
34– ذو النون المصرى
هو أحد كبار الصوفية والعباد والزاهدين المشهورين. كانت له فصاحة وحكمة وشعر.
من أقواله المأثورة:
” من علامات المحب لله متابعة حبيب الله صلى الله عليه وسلم فى أخلاقه وأفعاله وأمره وسنته.
35– رابندرنات طاغور
هو شاعر هندى كبير. ولد عام 1861 م . درس القانون بإنجلترا. أسهم فى الحركة الوطنبية ضد الإنجليز بأشعاره وأغانيه. نال جائزة نوبل فى الأدب عام 1913 م
من أقواله المأثورة:
“نحن نحيا فى هذا العالم عندما نحب”.
“ما أكثر القيود التى تربط الإنسان بالدنيا، ولكن أعجبها جميعا قيد الأمل”.
36- روسو
جان جاك روسو: فيلسوف فرنسى كبير. ولد بجنيف عام 1712 م لأسرة فقيرة. تلقى تعليما بسيطا. ترك جنيف وإنتقل إلى باريس. ثقف نفسه بنفسه. إشترك فى تحرير دائرة المعارف الفرنسية. كان مع فولتير أشهر كاتبين وفيلسوفين فى القرن الثامن عشر كله.
من أقواله المأثورة:
” لو كان العالم فى كفه، وأمى فى كفة.. لأخترت أمى”.
37-زين العابدين بن على
هو الإمام الفاضل زين العابدين بن على إبن الحسين بن على بى أبى طالب. ولد بالمدينة علم 658م. لقب بزين العابدين لشدة عبادته وخوفه من الله تعالى. كان يشترى العبيد ويعتقهم لله.
من أقواله المأثورة:
” من قنع بما قسم الله له، فهو اغنى الناس”
الرضاء بمكروه القضاء .. أرفع درجات اليقين”.
“ثلاث منجيات للمؤمن: كف لسانه عن الناس وإغتيابهم، وإشغاله نفسه بما ينفعه لاخرته ودنياه، وطول البكاء على خطيئته.”
38– سقراط
هو أشهر فلاسفة العصر القديم. ولد فى أثينا عام 469 ق.م لاسرة فقيرة. كان أستاذ أفلاطون. لم يترك أثرا مكتوبا. لكن أفلاطون سجل محاوراته. كتن يعتقد أن له رسالة فى إصلاح الحالة العقلية والخلقية للشباب، لذا فقد إتهمه أهل أثينا بتهمتى إفساد عقول الشباب وإزدراء الألهة. تمت محاكمته وحكم عليه بشرب السم فى السجن فمات. لذا سمى بشهيد الفلسفة.
من أقواله المأثورة:
” لاتفتحر بما فعلت قبل معرفة نتائجه”.
“ليس العاطل من لا يؤدى عملا فقط، بل العاطل إيضا من يؤدى عملا فى وسعه أن يقوم بما هو أجل منه”
وتعليقى هنا أنى مقتنعة جدا بهذه المقولة، فالعاطل من يبخل بجهده وييبذل أقل مجهود فى أداء عمله ، بالرغم من قدرته على بذل مجهود أكبر.
39– الشافعى
هو محمد بن إدريس بن شافع، أحد أئمة الفقة الآربعة. تتلمذ على يد الإمام مالك. يقوم مذهبه على الكتاب والسنة والقياس والإجماع. وضع أصول علم الفقه. اشهر مؤلفاته: الرسالة، والأم.
من أقواله المأثورة:
” أن الله تعالى خلقك حرا، فكن حرا كما خلقك الله”
” من وعظ أخاه سرا فقد نصحه وزانه، ومن وعظه علانبة فقد فضحه وشأنه”
وتعليقى أنى مقتنعة تماما أن التصيحة يحب أن تكون فى السر. وبل يجب إيضا أن لا يذكر عيوب أو مساوىء أى شخص فى العلن.
“من شكرك فيما لم تفعله، إحذر أن يذمك بما لم تفعله”
“التواضع من أخلاق الكرام، والتكبر من شيم اللئام”
40– الشعراوى:
هو محمد متولى الشعراوى، داعية إسلامى مصرى شهير. ولد بمصر عام 1911. حفظ القرأن ودرس بالأزهر وحصل على شهادة العالمية منه. إشتغل بالتدريس ثم أعير للعمل فى السعودية. عين مديرا لمكتب شيخ الآزهر. أصبح وزيرا للآوقاف عام 1976.كان عضوا بمجمع اللغة العربية ومجلس البحوث الإسلامية. لقى تفسيره للقران الكريم قبولا وإسنحسانا من كافة الناس.
من أقواله المأثورة:
“السعادة فى الحياة أن يرضى الإنسان بقدر الله”.
تعليقى فعلا أنه الرضا لمن يرضى. فسبحان الله هم 24 قيراط من الرزق قسمها الله على كل إنسان بمنتهى العدل وبالتمام والكمال.
“الذى يجعل الرزق حراما هو إستعجال الناس عليه، فيأخذنه بطريق حرام، ولو صبروا لجاءهم حلالا”.
“إن الإنسان يجب ألا يضع نفسه فى وعد دون أن يقدم المشيئة”
“لا تتوكل على من قد تصبح غدا فتجده ميتا، ولكن توكل على الحى الموجود دائما، العزيز الذى لا يقهر، القوى الذى لا يغلب”.
“الإنسان الأمين هو ثروة لمن يعرفه”.
41- طه حسين
هو عميد الأدب العربى، ولد بمحافظة المنيا المصرية عام 1889. فقد بصره وهو صغير. درس بالازهر ثم فصل منه فإلتحق بالجامعة المصرية عند إفتتاحها، وكان أول من حصل على شهادة الدكتوراة منها. سافر فى بعثة دراسية لفرنسا. وحصل هناك على شهادة الدكنوراة الثانية. درس الأدب بكلية الأداب، ثم أصبج عميدا لها. أسس جامعة الأسكندرية وأداراها. صار وزيرا للمعارف ودعا لمجانية التعليم. رأس مجمع اللغة العربية. ترك ثروة هائلة من الأدب العربى نذكر منها، دعاء الكروان، الأيام، على هامش السيرة، حديث الأربعاء , إلخ.
من أقواله المأثورة:
“ويل للأديب إن رضى عن أدبه أو إطمأن إليه، لأنه يومذاك يفقد الطموح ويفقد معه القدرة على الرقى.”
“أن تعيير الأشياء لا يكون بالكلام الذى يقال عن إخلاص أو تكلف، عن تفكير أو إندفاع، وإنما يكون بالعمل الذى ينقل الأشياء من طور الى طور.”
“إن العلم كالماء والهواء، يجب أن يكون متاعا لكل افراد الشعب، ولا يمكن أن تقوم ديمقراطية حقيقية من دون أن يتعلم الشعب.”
42- عباس محمود العقاد
هو عملاق الفكر العربى، ولد بمحافظة أسوان عام 1889. حصل على الشهادة الإبتدائية ولم يحصل على غيرها. ثقف نفسه بنفسه. إحترف الصحافة والكتابة. له تاريخ سياسى طويل. كان يعقد ببيته صالونا ثقافيا شهيرا. أثرى الفكر العربى والإسلامى بأكثر من تسعين كتابا منها: الله، العبقريات، إبليس، جحا، المرأة فى القرأن. له عشرة دواوين شعرية وفصة وحيدة هى سارة.
من أقواله المأثورة:
” عدم الإكتراث لازمة من لوازم النوابغ العبقريين”
وتعليقى أن الحياة بالفعل تحتاج منا لكثير من التغافل لنحيى حياة سعيدة. فليس كل شيىء يستدعى أن يشغل حيز من تفكيرنا.
“كن شريفا أمينا، لا لأن الناس يسنحقون الشرف والأمانة، بل لأنك أنت لا تستحق الضعة والخيانة”
43-عبد الله بن عباس
هو ترجمان القرأن وابن عم النبى صلى اللها عليه وسلم و أحد ا صحابة العلماء. ولد بمكة عام 619 م. لزم النبى وروى عنه أحاديث كثيرة. كان عالما بالتفسير.
من أقواله المأثورة:
“منهومان لا يشبعان: طالب علم، وطالب مال”
“إذا حل القدر، عمى البصر”
“إذاأردت أن تذكر عيوب صاحبك، فإذكر عيوب نفسك”
“صاحب المعروف لا يقع، فإن وقع وجد متكئا.”
“لا تجادل بليغا ولا سفيها .. فالبليغ يغلبك، والسفية يؤذيك”.
44-عثمان بن عفان رضى الله عته
هو رابع أربعة دخلوا الإسلام. والخليفة الراشد الثالث. لقب بذى النورين لأنه تزوج أثنتين من بنات النبى صلى الله عليه وسلم: رقية وأنم كلثوم. كان تاجرا ميسور الحال. سخر ماله كله لخدمة الإسلام. كان من كتاب الوحى. وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة. دامت خلافته 12 عاما. قامت ضده معارضة قوية أنتهت بالثورة عليه ومحاصرته فى داره، ثم قتله بعض الثوار عام 656 م. وبمقتله بدأت فتنة عظيمة فى تاريخ الإسلام والمسلمين.
من أقواله المأثورة:
“ما أسر أحد سريره إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه، وفلتات لسانه”
وتعليقى على المقولة أنه فعلا تعبيرا الوجهة وذلات اللسان تكشف ما فى نفس الشخص.”
“من كان الله له لم يخف شيئا، ومن كان الله عليه فمن يرجو بعده؟!
45- على بن أبى طالب ” كرم الله وجهه“
هو ابن عم النبى صلى الله عليه وسلم، وأول من أسلم من الصبيان، ورابع الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة. ولد قبل البعثة بعشر سنوات 600 م. نام فى فراش النبى يوم الهجرة ليضلل المشركين. شهد جميع الغزوات. تزوج فاطمة إبنة النبى وأنجب منها الحسن، والحسين وزينب، وأم كلثوم. بويع بالخلافة بعد مقتل عثمان بن عفان، فوجد معارضة من كثيريين أبرزهم معاوية بن أبى سفيان أنتهت بأن قتله أحد الخوارج يدعى عبد الرحمن بن ملجم، أحد الخوارج، وحدثت بعد ذلك فتنة كبرى.
من أقواله المأثورة:
القناعة مال لا يفند”
“ينزل الصبر على قدر المصيبة”
” من لانت كلمته وجبت محبنه”
“الناس أعداء ما جهلوا”
ونعليقي أن هذه المقولة حفيفية جدا، فالناس تقاوم ما لا يعلموه. فالأغلبية نود أن تبقى فى منطقة الراحة لها.
“كل وعاء يضيق بما فيه، إلا وعاءالعلم فإنه يتسع”
وللحديث بقية