الغاز والنفطتحقيقات وقضايا

رئيس قارون للبترول: يكشف تفاصيل حل أزمة العمالة المؤقته والحاقهم بشركات أخرى.. ويؤكد لدينا 700 عامل يتبعون أبيسكو..والتعيينات مسئولية الوزارة

 

كشف الدكتور محسن النوبى، رئيس مجلس إدارة شركة قارون للبترول، عن خطة شركته الاستثمارية خلال العام المالى الجديد 2017 – 2018، تستهدف ضخ استثمارات جديدة تصل إلى حوالى 196 مليون دولا، وتستهدف حفر نحو 18 بئرا منهم 17 بئرا تنمويا وبئرا استكشافيا وحيد بهدف الحفاظ على معدلات إنتاج نحو 35 ألف برميل يوميل بمعدل سنوى يصل إلى 12.7 مليون برميل خلال العام المقبل، بالإضافة إلى خطة صيانة لنحو 242 بئرا.

 

وتابع رئيس شركة قارون خلال حواره لـ”اليوم السابع” أن استمرار الشركة فى الحفاظ على معدلات الإنتاج اليومية عند 35 ألف برميل يعد نجاح للشركة خلال هذه الفترة ، التى تعد بداية التخلص من الأثار السيئة لإنخفاض أسعار النفط العالمية خلال السنوات الاخيرة وماصاحبها من تقليص حجم الاستثمارات المدفوعة فى قطاع النفط والغاز.

 

وأضاف أن أسعار النفط العالمية تؤثر على استثمارات هذا القطاع فى مختلف دول العالم، وليس مصر فقط، كما أنه يؤثر على الشركات العاملة فى هذا القطاع.
وتعمل شركة قارون للبترول على البحث والتنقيب عن الزيت الخام بخمس حقول هم وحقول كرامة بالصحراء الغربية الذى ينتج نحو 60% من إنتاج الشركة بمعدل 22 ألف برميل يوميا، وحقول غرب النيل ببنى سويف الذى ينتج نحو 8 آلالاف برميل يوميا ، ثم حقول شرق بحرية بالصحراء الغربية، وحقل قارون ، وحقل ووادى الريان بالفيوم.

 

وتابع الدكتور محسن النوبى أنه خلال السنوات القادمة لدينا فرصة للرجوع إلى مستوى إنتاج الشركة السابق الذى تجاوز 55 ألف برميل يوميا قبل 4 أعوام، فى حال ثبات أسعار النفط العالمية عند مستوى يتراوح ما بين 50 – 60 دولار للبرميل، وهو ما يشجع الشريك الأجنبى على ضخ استثمارات جديدة، مضيفا نتوقع أيضا زيادة الإنتاج من الزيت الخام لشركة قارون فى حال إقرار اتفاقيات جديدة بين الشريك الأجنبى شركة أباتشى الامريكية وبين الهيئة العامة للبترول والوزارة، للتنقيب بالصحراء الغربية.

 

وقال النوبى أن إنتاج شركته للعام المالى الحالى 2016 – 2017 شهدت نجاحا فى تجاوز المستهدف تحقيقه بنسبة تصل إلى نحو 8%، موضحا كنا نستهدف إنتاج نحو 35 ألف برميل يوميا خلال العام، إلا ان انتاج الشركة وصل إلى نحو 35600 برميل.

 

وأضاف كنا نستهدف حفر 19 بئرا خلال العام الذى ينتهى بنهاية شهر يونيو الجارى، نفذنا منهم 15 بئرا، معظمهم فى مناطق حقول كرامة وشرق بحرية بالصحراء الغربية ومناطق غرب النيل بامتياز بنى سويف، بخطة استثمارية وصلت إلى نحو 209 ملايين دولار.

 

 

وعن ثبات مستوى إنتاج الشركة عند حاجز 35 ألف برميل يوميا خلال العام الماضى والحالى وما تستهدفه الشركة خلال العام المقبل، قال النوبى إن الثبات على مستوى الإنتاج فى ظل التناقص الطبيعى للأبار الذى يصل إلى نحو 15 – 20 % سنويا يعد امر جيدا ، مشيرا إلى أن الشركة استطعت تقليص التناقص الطبيعى للآبار إلى 10% فقط ، بالإضافة إلى التقليص عبر مشروعات حقن آبار الزيت الخام بالمياه للمساعدة فى إنتاج أفضل للبئر، مضيفا أن الحفر الجديد يقلل النسبة المفقودة فى التناقص الطبيعى للآبار ولذلك لدينا كل عام خطة حفر جديدة يتم تنفيذها سنويا.

 

وأضاف: بعد حصول شركة أباتشى الشريك الأجنبى على الموافقة على الحفر بالمنطقة الحمراء بامتياز شرق بحرية، تم حفر بئر ، ويصل إنتاجه إلى 400 -500 برميل يوميا، وهو ما يجعلنا متفائلين بقدرتنا على زيادة الإنتاج خلال العام المقبل.

 

وأضاف أن تكلفة حفر البئر فى شركته تختلف من منطقة امتياز إلى أخرى، فالحفر فى الصحراء أقل تكلفة من الحفر فى مناطق غرب النيل بامتياز بنى سويف، وأيضا تتوقف على عمق البئر، مشيرا إلى أن متوسط تكلفة حفر البئر تتراوح ما بين 1.5 – 2.1 مليون دولار.

petro petro petro

 

وأشار إلى تكلفة إنتاج برميل الزيت الخام تتراوح ما بين 5-7 دولار للبرميل، مضيفا: “لكن فى مصر هناك تكلفة أقل من ذلك تصل إلى 3 دولارات للبرميل ، وتكلفة أعلى تصل إلى 15 – 20 دولارا للبرميل.

 

60 مليون برميل احتياطيات الشركة

وعن حجم احتياطيات الشركة قال رئيس قارون للبترول إن حجم احتياطيات الشركة تصل إلى نحو 60 مليون برميل ، مشيرا إلى أن هذا الرقم متغير بشكل كبير بسبب عمليات الحفر المستمرة والوصول إلى طبقات جديدة ، مشيرا إلى أن المساحات الجديدة ستزيد من حجم احتياطيات الشركة.

 

وعن أبرز المشكلات التى تواجه الشركة خلال الإنتاج: قال النوبى إن المياه المصاحبة للزيت الخام أحد أبرز المشكلات التى تواجه عمليات الإنتاج ، لكن نتخلص من هذه المياه عن طريق الحقن فى آبار الزيت للحفاظ على ضغط الخزان، او التخلص منها عن طريق آبار الماء المخصصة لذلك، وأضاف ننقل المياه بين الحقول المختلفة فى حالة الحاجة للماء.

 

2100 عامل

وعن حجم العمالة التابعة للشركة قال النوبى إن عدد العاملين فى الشركة يبلغ نحو 2100 فرد منهم نحو 1100 يتبعون شركة قارون ونحو 700 يتبعون شركة إبيسكو ، وحوالى 300 عامل يتبعون شركة سيناء للخدمات، وأضاف ان ملف العملة واحد من اكثر الازمات التى عانت منها الشركة خلال الفترة الماضية ، قائلا تمكنا من حل ازمة العمالة المؤقتة التابعة لعدد من المقاولين وتم إلحاقهم بشركة سيناء للخدمات وأصبح لهم مظلة تأمينية كأى عامل بقطاع البترول ، وهو ما أحدث استقرار نفسيا للعاملين مكنهم من إنجاز أعمالهم.

المشاركة المجتمعية

وعن المشاركة المجتمعية لشركة قارون ،قال النوبى: نركز جهودنا فى مجال المسئولية المجتمعية على منطقة بنى سويف لاننا نتعامل فى استخراج الزيت من قرى ومناطق ريفية ، فنقوم بتوجيه الدعم لهذه المنطقة ، مضيفا بالتعاون مع الشريك الأجنبى تم إنشاء 4 مستوصفات لعلاج الاهالى، والتبرع ببعدد من الاجهزة الطبيبة تقدر قيمتها بنحو 40 ألف دولار فى بداية العام الجارى لصالح مستشفى بنى سويف العام ، بالإضافة إلى المشاركة المستمرة فى ترميم المدارس والتبرع بالأثاث المدرسى، وإقامة حفلات يوم اليتيم والمساعدة فى زواج اليتميات وصرف مبالغ ماليه لكل طفل ، وأيضا صرف شنط رمضان للأسر ، وبالتعاون مع بنك الطعام تم توزيع 1200 كيلو لحم خلال عيد الاضحى المبارك.

 

 

​الآبار الدراى

لكن هل من الممكن أن يتم حفر بئر وتكون نتائجه سلبية؟ “قد تحدث” بحسب ما يقوله “النوبى” أن الشركة خططت لحفر بئرين استكشافين كان من بينهم بئر “دراى” نتائجه سلبية ، لكن لا يتم ترك البئر بعد حفره ولكن يتم اسغلاله كبئر ماء، وأضاف أن معظم الآبار التنموية سجلت نسبة نجح تجاوزت 95 %.

 

وعن التعيينات بشركات البترول قال رئيس شركة قارون أن التعيينات هى مسئولية الوزارة، ثم يتم إجراء مقابلة شخصية بالشركة لتحديد الإدارة التى سيلتحق بها ثم الحصول على موافقة الشريك.

 

 

الاستثمار فى البشر

ويضيف نعمل حاليا على تحديث الهيكل التنظيمى للشركة، لان الاستثمار فى البشر من أهم الأستثمارات، موضحا أن الشركة تقوم على تأهيل وتدريب العاملين بالشركة بشكل دورى بهدف تنمية مهاراتهم وإكسابهم خبرات جديدة تصلح للتعامل فى حالات الطوارئ، وتفادى الكوارث، قائلا “الزيت مبيطلعش لوحده لو لم نستثمر فى تنمية مهارات العاملين سنخسر كثيرا”، مضيفا ملف العاملين دايما مفتوح وهناك تواصل مستمرين مع كل العاملين سوءاء المنتمين لقارون او ابيسكو او سيناء للخدمات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang