خدمات توصيل الغاز والسلامة

أخبار البترول..توتال تستثمر ملياري دولار بقطاع البتروكيماويات فى إيران

نقلت وكالة انباء رويترز العالمية عن ، مسؤول إيراني يوم الثلاثاء إن توتال توصلت مع طهران إلى اتفاق مبدئي لبناء ثلاثة مصانع لإنتاج البتروكيماويات في صفقة قد تشهد استثمار شركة النفط الفرنسية العملاقة ما يصل إلى ملياري دولار في إيران في حالة إتمامها.

 

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الانترنت يوم الثلاثاء عن العضو المنتدب لشركة البتروكيماويات الوطنية الإيرانية قوله “في المباحثات الأخيرة توصل الجانبان إلى اتفاق لبناء مصانع للبتروكيماويات بطاقة إجمالية 2.2 مليون طن من منتجات البتروكيماويات والبوليمرات سنويا.

 

“نتوقع أن تستثمر توتال ما بين 1.5 مليار وملياري دولار في قطاع البتروكيماويات إذا توصلنا إلى اتفاق نهائي”.

 

وقال متحدث باسم الشركة الفرنسية “توتال وشركة البتروكيماويات الوطنية الإيرانية بصدد إجراء دراسة متعمقة لمشروعات بتروكيماويات تعتمد على الإيثان لكن ينبغي تنقيح الأرقام (لاسيما الإنفاق الرأسمالي)”.

petro petro petro

 

يأتي إبرام اتفاق مبدئي بشأن مصانع البتروكيماويات بعد أن وقعت توتال اتفاقا مع طهران يوم الاثنين لتطوير المرحلة 11 من حقل بارس الجنوبي الإيراني، لتصبح أول شركة غربية كبرى تستثمر في قطاع الطاقة هناك منذ رفع العقوبات التي كانت مفروضة على طهران.

وقال باتريك بويان الرئيس التنفيذي لتوتال عقب توقيع الاتفاق إنه سيفتح الباب لمزيد من الأعمال في إيران.

 

وحقل بارس الجنوبي جزء من أكبر حقل للغاز في العالم وتتقاسمه إيران مع قطر التي تطلق عليه اسم حقل الشمال وساهم تطويره في أن تصبح الدوحة أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم.

 

وفي الشهر الماضي قال بويان لرويترز إن مفاوضات مشروع مصانع البتروكيماويات لم تصل لمرحلة متقدمة مثل بارس الجنوبي لأن توتال ستحتاج لقروض مصرفية لتمويل ذلك المشروع في حين يمكن تمويل تطوير بارس الجنوبي ذاتيا.

 

كان أمير حسين زماني نيا نائب وزير النفط الإيراني قال يوم الاثنين إن إيران وتوتال عقدتا “مباحثات إيجابية” للتعاون في قطاع البتروكيماويات لكنه أضاف أن الاتفاق ليس نهائيا.

petro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang