الغاز والنفط

أخبار السعودية اليوم ..المملكة تدرس زيادة انتاج النفط والغاز

اخبار السعودية اليوم ..نقلت وكالة رويتر للأنباء العالمية، إن شركة النفط الوطنية العملاقة أرامكو السعودية تدرس زيادة إنتاج النفط والغاز من حقل البرى البحرى.

وتابعت المصادر أن أرامكو ستضيف تدريجيا 250 ألف برميل يوميا من النفط الخام من حقل البرى، ربما من خلال بناء جزر حفر صناعية فى الخليج مع معالجة الغاز المصاحب عالى الضغط لخفض نسبة الكبريت فيه فى الخرسانية.
وسيضخ الغاز منخفض الضغط إلى محطة البرى للغاز فى الجبيل التى ستجرى توسعتها فى إطار برنامج لاستخلاص مزيد من سوائل الغاز الطبيعى والكبريت.
ودعت أرامكو الشركات للتقدم بعروضها للمخططات الهندسية الأولية وأعمال تصميم المشروع الذى يقدر أحد المصادر تكلفته الإجمالية بستة مليارات دولار.
وقال مصدران لرويترز إن تكلفة توسعة محطة الغاز تبلغ نحو 1.7 مليار دولار.
وتستغرق التصميمات الهندسية الأولية عادة نحو عام لاستكمالها من تاريخ ترسية العقد.
وامتنعت أرامكو عن التعليق على خطط التوسعة.
وفى الشهر الماضى قال أمين الناصر الرئيس التنفيذى لأرامكو إن الشركة تعمل على زيادة طاقتها الإنتاجية من النفط والغاز لتلبية الطلب المتنامى فى المستقبل.
ورغم ذلك لم يشر المسئولون السعوديون فى القطاع إلى أى خطط فورية لزيادة الطاقة الإجمالية للمملكة التى تبلغ 12.5 مليون برميل يوميا من النفط الخام، وأى زيادة مزمعة فى الإمدادات أعلنوا عنها إنما تهدف إلى تعويض فاقد إنتاج الحقول القديمة.
وفى الوقت نفسه تخطط أرامكو لمضاعفة إنتاجها من الغاز خلال عشر سنوات لتلبية الطلب المحلى المتزايد على توليد الكهرباء.
وقال سداد الحسينى مستشار الطاقة المسئول التنفيذى الكبير السابق فى أرامكو إن البرى حقل نفطى عملاق يحوى احتياطيات تتجاوز 15 مليار برميل.
وتابع أنه مع تقدم تقنيات الحفر واستكمال الآبار فإن أرامكو لديها الآن الفرصة لتطوير طاقة إنتاجية إضافية من جميع مكامن الحقل أو من المنطقة الجنوبية للبرى.
petro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang