أخبار البترول

“إيجاس”تخفض ضخ الغاز المستورد بمراكب التغييز 700 مليون قدم يوميا فى سبتمبر المقبل

تضخ مصر، أكثر من مليار و200 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى يوميا من الغاز المسال المستورد من الخارج بعد إعادة تحويله لصورته الغازية من خلال مراكب التغييز الراسية فى ميناء العين السخنة بطاقة 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا للمركب الأولى و700 مليون قدم مكعب من الغاز للمركب الثانية.

 

ومع دخول اكتشافات جديدة على خريطة الانتاج وقرب انتهاء تنمية الاكتشافات العملاقة حقل ظهر وحقول شمال الاسكندرية أجلت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “ايجاس”، مناقصة مركب التغييز الثالثة والتى كان مقرر تشغيلها خلال العام الجارى.

petro petro petro

 

وقال مصدر بقطاع البترول، أنه سيتم تخفيض استيراد الغاز المسال من مليار و200 مليون قدم مكعب من الغاز  إلى ٥٠٠ مليون قدم مكعب يوميًا خلال أغسطس المقبل، موضحا أن هذا الإجراء سيتم تنفيذه بعد دخول المراحل الأولى لحقول غاز شمال الإسكندرية حيز الإنتاج في أبريل المقبل بمعدل ٦٠٠ مليون قدم مكعب غاز يوميا.

 

وأكد المصدر أنه بمجرد دخول حقول الغاز الأخرى حيز الإنتاج ومن أبرزها حقل ظهر والذي سيضيف في مراحله الأولى ٧٠٠ مليون قدم مكعب في أكتوبر وأيضا حقل آتول، والذي سينتج ٣٠٠ مليون قدم مكعب في ديسمبر، سيتم الإعلان عن الاكتفاء الذاتي للغاز ومنع الاستيراد من الخارج.

 

وأشار المصدر إلى أنه في حالة تحقيق اكتشافات بترولية جديدة خلال العام الجاري، سيفتح الباب أمام تحقيق المزيد من الاستثمارات في البحث والتنقيب عن الزيت والغاز، مؤكدًا أن الاستثمارات الحالية تقدر بـ ٨ مليارات دولار تعد فى حد ذاتها إنجاز كبيرا مقارنة بالأعوام الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang