الغاز والنفط

ارامكو السعودية ابرمت عقود محلية بـ60 مليار ريال في 7 أشهر وتنفق 1.4 تريليون على السلع والخدمات

ذكرت صحف سعودية شاركت فى تغطية لقاء مفتوح نظمته  بالتعاون مع أرامكو السعودية حول برنامج تعزيز القيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد (اكتفاء) أن قيمة الانفاق التقديري لتأمين السلع والخدمات للشركة يبلغ قرابة 1.400 تريليون ريال على مدى السنوات العشر القادمة.

أكد اللقاء أن حصة المصنعين المحليين من مشتريات الشركة في عام 2016 سجلت مستوى قياسيا للمحتوى المحلي في تاريخ أرامكو السعودية، بما يعادل 43%؛ ما يشّكل زيادة بنحو 14% عن مستويات 2015، لتبلغ نحو 10 مليارات ريال.

وبين اللقاء أن قيمة العقود التي وقعتها الشركة خلال الأشهر السبعة الماضية تزيد على 60 مليار ريال.

وأظهر اللقاء الذي جاء بتنسيق من اللجنة الصناعية للغرفة في إطار علاقات التعاون المتميزة، التي تجمع بين الغرفة وأرامكو السعودية وضمن جهودهما المشتركة للتعريف ببرنامج (اكتفاء) ودعم المصنعين ومقدمي الخدمات والمحتوى المحلي أخيرا، بمقر الغرفة الرئيسي، أن عدد مراكز التدريب سيبلغ 28 مركزا تدريبيا بحلول عام 2030، يتوقع لها أن تسهم في تخريج 360 ألف شاب سعودي في تخصصات عديدة يتطلبها سوق العمل السعودية.

petro petro petro

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الأحساء صالح العفالق أن برنامج (اكتفاء) يستجيب للتوجهات الجديدة في مجال التنمية الوطنية، ويواكب الزخم الكبير في مبادرات تسريع وتيرة تنويع الاقتصاد الوطني وزيادة دور القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات الخارجية وتنمية الموارد الوطنية.

من جهته، أوضح نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة الإمداد في أرامكو السعودية المهندس عبد العزيز العبدالكريم أن (اكتفاء) يسعى إلى تحقيق ثلاثة أهداف مهمة، هي مضاعفة نسبة المنتجات والخدمات المحلية المرتبطة بالطاقة إلى 70% في أعمال ومشاريع أرامكو السعودية بحلول 2021، وتصدير ما نسبته 30% من المنتجات والخدمات المتعلقة بالطاقة المنتجة بالسعودية، إضافة إلى توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة للسعوديين.

وأشار إلى أن عدد المصنعين ومقدمي الخدمات الذين يقدّمون أعمالهم للشركة من الأحساء يبلغ أكثر من 300 شركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang