أخبار البترول

البترول فى أسبوع..الملا يلتقى مدير البنك التجارى الصناعى الصينى ومناقشة العلاة الأحد ومعهد البحوث يصدر توصياته

شهد الاسبوع الماضى العديد من الأحداث البترولية الهامة، حيث أوصى المؤتمر الدولي العشرون عن البترول والثروة المعدنية والتنمية والذي نظمه معهد بحوث البترول في الفترة من 20-22 فبراير 2017 بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، الامين العام لمنظمة الاوابك عباس النقي،وقيادات الوزارتين، بضرورة إنشاء مجلس متخصص لبحوث البترول بالوطن العربى تحت مسمى (مجلس بحوث البترول العربى) على غرار مجلس البترول العالمى وذلك بالتنسيق والتعاون مع السيد عباس النقى الأمين العام لمنظمة الأوابك للتشاور فى هذا الأمر ويكون من أهداف هذا المجلس تقارب وتبادل الخبرات وبناء جيل من الباحثين فى مجال البترول والغاز والبيئة بالوطن العربى على ان تستضيفه دولة من الدول العربية المهتمة بالبحث العلمى فى مجال بحوث البترول

ويكون هذا المجلس منبثقاً من منظمة الأوابك، والمعهد يعرض إستضافة المقر الدائم لهذا المجلس والإشراف على المؤتمر الأول لجمع شمل الباحثين على مستوى الوطن العربى فى هذا المجال الحيوى الهام .

كما اوصى المؤتمر بضرورة دخول المعهد فى مجال (GTL) تحويل الغاز إلى وقود نظيف وعلى أثر ذلك يتم اشتراك المعهد فى منظومة الغاز الطبيعى لتحويله إلى وقود نظيف خالى من الكبريت والنيتروجين بديلاً للجازولين والديزل وكذلك لتطوير صناعة البتروكيماويات ، وهذا يتمشى مع خطة الدولة بعد عام 2020 للإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى .
واكد المؤتمر على قرار رئيس الجمهورية بتفضيل المنتجات المحلية عن المستوردة لتوفير العملة الصعبة وتشجيع الصناعات والمشروعات الوطنية الصغيرة والمتوسطة ذات المردود الإقتصادى .

واشار المؤتمر إلى ضرورة إقرار قانون تنظيم البحث العلمى للقضاء على البيروقراطية وتعديل اللوائح والتشريعات التى تعوق إنطلاق البحث العلمى آملين أن يتضمن قابلية تخصيص اماكن بالمنطقة الحره لجعل البحث العلمى التطبيقى منافساً عالمياً ويكون المحور الرئيسى لبناء ودعمإقتصاد مصر .

ولفت المؤتمر الاهتمام بنظرية البحث والتطوير في جميع القطاعات البحثية مع تحديد المشــــــــــــــــــــــاكل التـــــــي تواجـــــــــه قطاع البترول والعمل على حلها بالطرق العلمية المبتكرة ، وتدعيم الأبحاث والدراسات التطبيقية من الدخل الذاتى والتي تساهم مباشرة في حل مشاكل البترول والصناعات المحلية.

وأكد المؤتمر على التقنيات المحلية المستنبطة فى مراكز الأبحاث المختلفة ضماناً لفاعليتها فى التطبيق الحقلي بالصناعات البترولية وغير البترولية ،ودعم البحوث والدراسات في مجال ترشيد استهلاك الطاقة وتفعيل المواصفة العالمية 5001 لإدارة نظم الطاقة في القطاع الصناعي والتجاري.

واوصى المؤتمر بالتأكد من إسترجاع وإعادة إستخدام المخلفات البترولية من زيوت التزييت والمنتجات البتروكيماوية فى إطار علمى سليم والمحافظة على إصدار مواصفات قياسية للمواد والمخلفات المعاد تدويرها حفاظاً على البيئة، الإهتمام بالأبحاث والدراسات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة وبدائل المواد البترولية ، الإهتمام بدراسات إضافات زيوت التزييت ومحاولة أنتاج والزيوت المخلقة لمجابهة الظروف البيئية أثناء التشغيل.

petro petro petro

 

ويذكر ان المؤتمر قد ناقش 159بحثا خلال 30 جلسة فنية عدد من الموضوعات كان من اهمها الإستكشاف والإنتاج، تكنولوجيا الغاز، الكيمياء النظيفة وتطبيقاتها، علم المواد، العلوم النانونية وتطبيقاتها، الطاقة الجديدة والمتجددة، تكنولوجيا البتروكيماويات، الكيمياء التطبيقية فى صناعة البـترول، الوقود الحيوى و تطبيقات التكنولوجيا الحيوية فى مجال البترول، الخفازات وتكرير البترول والتلوث البيئي ومعالجتها، وعلم الترايبولوجي.

كما شارك في المعرض المصاحب للمؤتمر شركة بتروجت، إنبى، الجمعية الأمريكية لعلوم الكيمياء، شركة النيل للتسويق البترولى، مكتب دعم الإبتكار ونقل وتسويق التكنولوجيا (TICO) مصر للبترول، شركة Obegi، شركة اويل ليبيا، الشركة الوطنية للخدمات البترولية، شركة التعاون للبترول،الأكاديمية الوطنية للعلوم البحرية والتكنولوجيا، الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، شركة إيثيدكو،بالاضافة الى مؤسسة البوابة الراعي الاعلامي الرسمي للمؤتمر.

 

وزير البترول يستقبل مدير البنك التجارى الصناعى الصينى لمنطقة أفريقيا

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية  ايفى تساى مدير البنك التجارى الصناعى الصينى لمنطقة أفريقيا والوفد المرافق والذى يعد من أكبر البنوك على المستوى العالمى.
وصرح وزير البترول أن برنامج الحكومة لجذب الاستثمارات وتهيئة المناخ أحد أهم العوامل التى تحفز مؤسسات التمويل للقدوم لمصر والرغبة فى تمويل المشروعات وتوفير الاستثمارات اللازمة.
ومن جهتها استعرضت مدير البنك الصينى المشروعات التى ينفذها عدد من الشركات الصينية ويقوم البنك بتوفير التمويل اللازم مثل المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الادارية الجديدة ومشروع مجمع فوسفات مصر ومحطات توليد الكهرباء بالفحم فى الحمراوين وتطوير خط سكة حديد أبو قير / الاسكندرية.
وأكدت إيفى رغبة البنك فى تمويل مشروعات البترول فى مختلف الانشطة وخاصة وان مصر هى قلب افريقيا وبوابة العبور لدولها ويعزز ذلك العلاقات القوية بين مصر والصين بما يسهم فى تعزيز التعاون المشترك.
ومن جهته استعرض وزير البترول أهم المجالات الواعدة التي يمكن مساهمة البنك في تمويلها ويأتى على قائمتها مشروعات البتروكيماويات مثل مشروع انتاج البروبيلين ومشتقاته بتوسعات شركة سيدبك الذى تبلغ استثماراته أكثر من مليار دولار ومشروع انتاج الأمونيا بتوسعات شركة أنربك بالأسكندرية بالإضافة إلى مشروع متكامل للبتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية بقناة السويس .
كما تم استعراض مشروعات البحث والاستكشاف في عدد من مناطق الامتياز الواعدة للشركة العامة للبترول لتوفير التمويل اللازم لهذه المشروعات .
وتم الاتفاق على إعداد قائمة بهذه المشروعات وتقديمها للبنك لدراستها والاتفاق على إجراءات تمويلها خلال الفترة القادمة .

“البرلمان” يؤكد إنفراد “الوكالة”بمناقشة العلاوة الاجتماعية ويعلن الجدول رسميا

تأكيدا لانفراد “وكالة أنباء البترول والطاقة”، بشأن مناقشة لجنة القوى والعاملة يوم الأحد القادم للعلاوة الإجتماعية الخاصة بالعاملين غير خاضعين لقانون الخدمة المدنية أعلنت لجنة القوى العاملة جدولها، حيث تناقش اجتماعها المقرر عقده الأحد القادم، مشروع قانون بمنح علاوة خاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

كما تعقد اجتماعا مشترك مع مكتب لجنة الخطة والموازنة، لمناقشة مشروع قانون بشأن تحديد مرتبات ومعاشات رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة والمحافظين ونوابهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang