خدمات توصيل الغاز والسلامة

بورصة البترول..”اينى”تعود للربحية و”بتروبراس وتوتال”توقعان مشروع مشترك .. وروسنفت ترفع حصتها في باشنفت

شهدت بورصه البترول اليوم العديد من التحولات الهامة، وعلى رأسها، عادت مجموعة إيني الإيطالية للنفط والغاز إلى تحقيق أرباح في الربع الأخير من العام الماضي لتفوق توقعات السوق بدعم من إجراءات لتعزيز الكفاءة وارتفاع أسعار النفط.

وذكرت الشركة التي تسيطر عليها الدولة اليوم الأربعاء أن أرباحها الصافية المعدلة في الربع الأخير من العام الماضي بلغت 0.46 مليار يورو أي ما يعادل 485 مليون دولار وهو ما يفوق متوسط توقعات المحللين الذي كشفت عنه الشركة والبالغ 0.2 مليار يورو.

وفي الفترة المقابلة من العام السابق سجلت إيني خسارة صافية معدلة بلغت 301 مليون يورو.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة كلاوديو ديسكالزي إنه يتوقع نمو إنتاج النفط والغاز ثلاثة بالمئة سنويا في المتوسط خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

تراجع أسعار النفط الخام

وفى بورصة البترول اليوم أيضا، واصلت أسعار النفط الخام تراجعها حيث أدى نمو الإنتاج الأمريكي إلى زيادة الضغوط على السوق برغم أن خفض إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) واصل دعم الأسعار.

ويترقب المستثمرون في سوق النفط بيانات المخزونات الأسبوعية من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية المقرر إعلانها في الساعة 1530 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 15 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 53.86 دولار للبرميل. ونزل خام القياس العالمي مزيج برنت 13 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 56.38 دولار للبرميل.

وزادت مخزونات الخام الأمريكية للأسبوع السابع على التوالي. وفي ظل توقعات بزيادة جديدة في المخزون الأسبوع الماضي قدرها 3.1 مليون برميل هذه المرة زادت المخاوف من ألا يكون نمو الطلب كافيا لاستيعاب تخمة المعروض العالمي من النفط الخام.

وأظهر تقرير من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت 2.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 24 فبراير شباط.

وصعدت السوق في وقت سابق من الجلسة حيث لم يقدم خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الكونجرس تفاصيل تذكر عن خطط إدارته الرامية لتعزيز إنتاج النفط الأمريكي.

وكان المتعاملون في السوق يتوقعون أن يشمل خطاب ترامب تفاصيل عن سياسته في قطاع الطاقة لكن تصريحاته خلت من أي تفاصيل محددة.

بتروبراس البرازيلية وتوتال الفرنسية يوقعان على الشروط النهائية لمشروع مشترك

وفى بورصه البترول أيضا، وقعت بتروبراس البرازيلية وتوتال الفرنسية على الشروط النهائية لمشروع مشترك قيمته 2.5 مليار دولار يتضمن بيع أصول إلى جانب حصص في حقول نفطية ومحطتي كهرباء حراريتين.

petro petro petro

وبحسب إشعار للبورصة تحصل بتروبراس التي تسيطر عليها الدولة على 1.6 مليار دولار نقدا في إطار الاتفاق مع خيار للسحب من تسهيل ائتماني قيمته 400 مليون دولار مقدم من توتال.

روسنفت ترفع حصتها في باشنفت 

وفى بورصة البترول أيضا ،أعلنت روسنفت أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا إنها رفعت حصتها في باشنفت إلى 69.3% من الأسهم التي تعطي حق التصويت ودفعت 858 مليون دولار لمساهمي الأقلية لتعزيز السيطرة على الشركة الأصغر المنتجة للنفط.

كانت روسنفت التي تسيطر عليها الدولة اشترت 50.08% من باشنفت مقابل 329.7 مليار روبل (5.64 مليار دولار) في أكتوبر/تشرين الأول ضمن برنامج خصخصة حكومي.تملك منطقة باشكورتوستان الروسية نحو 25% من باشنفت منها أربعة بالمئة في صورة أسهم خزانة والباقي يجري تداوله تداولا حرا.

وعرضت روسنفت شراء نحو 55 مليونا و466 ألفا و137 سهما في باشنفت بما يعادل 37.52 بالمئة من إجمالي الأسهم العادية للشركة.

وقالت الشركة يوم الأربعاء إنها دفعت نحو 50 مليار روبل (حوالي 857.5 مليون دولار) مقابل 13.481 مليون سهم في باشنفت.

ارتفاع مخزونات النفط الامريكية

petro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang