أخبار البترول

“بي بي” تحقق ثالث اكتشاف للغاز الطبيعي في شمال دمياط .. التفاصيل

 

كتب رأفت إبراهيم

أعلنت شركة بي بي اليوم اكتشافا جديدا للغاز الطبيعي في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية في شرق دلتا النيل. ويعتبر هذا ثالث نجاح لنشاط بي بي الاستكشافي في هذا القطاع بعد كشفي سلامات وأتول. وقد تم حفر البئر الاستكشافية ” القطامية الضحلة-1″ حتى عمق إجمالي بلغ 1961 في  مياه عمقها 108 متر تقريبا وذلك باستخدام الحفار “القاهر 2”. وقد أكدت تسجيلات الحفر الكهربائية وبيانات الضغط وعينات السوائل وجود طبقه حاملة للغاز سمكها 37 مترا فيصخور رمليه عاليه الجودة في تكوين البليوسين. ويجرى حاليا دراسة الخيارات المتعلقة بربط هذا الكشف بالبنية التحتية القائمة.

قال بوب دودلى الرئيس التنفيذي لمجموعة بي بي العالمية “يعتبر بئر القطامية هو الكشف الثالث في منطقة الأمتياز حيث نقوم بالفعل بتطوير حقل أتول وتقييم اكتشاف سلامات. إن نجاحنا المستمر في هذا المجال يؤكد إيماننا بأن دلتا النيل حوض غاز من الطراز العالمي.”

وتعقيبا على الكشف الجديد, صرح المهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لبي بي في شمال إفريقيا بأن “نحن سعداء لمواصله نجاحنا في اكتشاف الغاز في تكوين البليوسين. نحن نعتقد ان هذا الاكتشاف يؤكد إدراكنا للإمكانات العظيمة من الغاز في هذه المنطقة ونتطلع إلى تنمية حقل القطامية الذى سيساعد في تطوير الموارد التي تضمها الاكتشافات الأخرى القريبة ذات الخصائص المماثلة من حيث الضحالة والضغط المنخفض. وهذا جزء من التزامنا الطويل الأمد لمصر و إطلاق إمكانيات مصر في مجال الغاز”.

تقع البئر القطامية الضحلة-1 على بعد 60كم شمال مدينة دمياط وتبعد 30كم جنوب غرب حقل سلامات و35كم فقط غرب تسهيلات حقل حابى البحرية. و تمثل حصة شركة بي بي 100% من هذا الاكتشاف.

ملحوظات للمحررين:

بي بي لها تاريخ عريق وناجح في مصر يمتد لأكثر من 55 عاما بلغت استثماراتها خلالها قرابة 30 مليار دولار، وهو ما يضع الشركة في مصاف أكبر المستثمرين الأجانب في البلاد. ويتركز نشاط بي بي علي مصر أساسا في استكشاف وإنتاج البترول والغاز. وتعمل الشركة على تلبية احتياجات نمو السوق المحلية لمصر من خلال تنشيط أعمال الاستكشاف في دلتا النيل والاستثمار لتحقيق مزيد من الإنتاج من الاكتشافات القائمة.

petro petro petro

حتى الآن، بلغ إنتاج بي بي مصر، بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة بينها وبين الهيئة المصرية العامة للبترول، قرابة 40% من إنتاج مصر الإجمالي من البترول، وتنتج حاليا قرابة 10% من إنتاج البلاد السنوي من البترول والمتكثفات.

علاوة على هذا, تنتج بي بى حاليا, من خلال شركاتها المشتركة مع كل من الهيئة المصرية العامة للبترول/إيجاس وشركة أيوك (إينى) والشركة الفرعونية للبترول، ما يقرب من 40% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز.

بي بي هي القائم بالعمليات في مشروع غرب دلتا النيل بحصه تبلغ 82.75% من رأس المال المشترك للمشروع.

من المشروعات الاستراتيجية الأخرى لبي بي مشروع أتول الذى تقوم بتنفيذه شركة مشتركة تابعة لبي بي وهى الشركة الفرعونية للبترول. يتضمن هذا المشروع تنمية 1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز و31 مليون برميل من المتكثفات. ومن المنتظر أن يبلغ إنتاج هذا المشروع حوالى 300 مليون قدم مكعب من الغاز في اليوم. وسيتم ضخ كل الغاز المنتج في الشبكة القومية المصرية للغاز.

اشترت بي بي حصة نسبتها 10% من شركة إينى مع حقها في شراء حصة أخرى بنسبة 5% في منطقة امتياز الشروق التي اكتشف فيها حقل ظهر العملاق للغاز.

حققت بي بي في السنوات الأخيرة سلسلة من الاكتشافات في مصر من بينها شمال تورت, وجنوب سيث وسالمون ورحمات وساتيس وحودوه ونوتاس وسلامات وأتول.

تمتلك بي بي حصة قدرها 33% في محطة لسوائل الغاز الطبيعي تقوم باستخلاص البوتاجاز والبروبان وهى الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بالمشاركة مع إينى/أيوك وجاسكو (الشركة المصرية الرئيسية العاملة في مجال توزيع الغاز الطبيعي).

كما تعمل بي بي أيضا في قطاع الصناعة التحويلية من خلال شركة الغاز الطبيعي للسيارات (كارجاس) والتي تملك بي بي فيها نسبة 40% وهى الشركة التي تأسست في شهر سبتمبر عام 1995 لتكون أول شركة في إفريقيا والشرق الأوسط تقوم بالإتجار في الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى