الغاز والنفط

تعرف على متوسط امدادات نفط 11 دولة عضو فى أوبك

أظهر مسح أجرته رويترز ، ونشرت نتائجه، اليوم الثلاثاء، أن إنتاج أوبك من النفط يتجه للهبوط أكثر من مليون برميل يوميا هذا الشهر ، بما يشير إلى بداية قوية للمنظمة فى تنفيذ أول اتفاق لها فى ثمانى سنوات على خفض الإمدادات.

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، قد اتفقت على خفض إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا، بدءا من الأول من يناير، فى أول اتفاق من نوعه، منذ عام 2008 ، بهدف تعزيز أسعار النفط، والتخلص من تخمة المعروض.

petro petro petro

وأشار المسح الذى استند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بالقطاع، إلى أن متوسط إمدادات 11 دولة عضوا بأوبك، يشملها الاتفاق، بلغ 30.01 مليون برميل يوميا فى يناير، انخفاضا من 31.17 مليون برميل يوميا فى ديسمبر.

ومقارنة مع المستويات التى اتفقت الدول على خفض الإنتاج منها، وهى مستويات أكتوبر فى معظم الحالات، فذلك يعنى أن أعضاء أوبك خفضوا الإنتاج بواقع 958 ألف برميل يوميا من حجم الخفض الذى تعهدوا به والبالغ 1.164 مليون برميل يوميا، وهو ما يعكس التزاما نسبته 82 % بالاتفاق.

ويستند مسح رويترز، إلى بيانات ملاحية تقدمها مصادر خارجية، وبيانات تومسون رويترز، ومعلومات من مصادر بشركات نفط وأوبك وشركات استشارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang