أخبار البترول

تعرف على رأى رئيس”إكسون موبيل” فى الاجراءات الاقتصادية لحكومة مصر

قال هشام العمروس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر ومدير الزيوت بشمال أفريقيا والشرق الأوسط، التحديات التي تواجهها الشركة في ظل الإجراءات الاقتصادية الحالية في مصر، كانت تتمثل في صعوبة الحصول على الدولار، لكن بعد تعويم الجنيه، الأمور أفضل”، مبديًا تفاؤله الشديد بمستقبل قطاع الطاقة والوضع الاقتصادي العام في البلاد خلال الفترة المقبلة.
وارتفعت تكلفة دعم المواد البترولية في مصر إلى 38 مليار جنيه  في أول 6 أشهر من السنة المالية 2016 – 2017 بعد تعويم الجنيه، في حين كان دعم الوقود في الستة أشهر الأولى من السنة المالية السابقة2015 – 2016 بلغ 26 مليار جنيه، بما يعني أن تكلفة الدعم زادت 12 مليار جنيه توازي 46 % في النصف الأول من السنة المالية الحالية.

petro petro petro

ورفض رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إكسون موبيل مصر، فى لقاء عقد في القاهرة للحديث عن مشاركة الشركة في فعاليات أول مؤتمر عالمي للطاقة في مصر، الحديث عن التأثير الإيجابي على صادرات الشركة من الزيوت والشحوم من مصر، إلى نحو 45 دولة حو العالم، بعد تعويم الجنيه؛ لكنه أوضح أن |نحو 80 %من الإنتاج للاستهلاك المحلي، بينما يتبقى نحو 20 %للتصدير”.
وتمتلك “إكسون موبيل” في مصر نحو 350 محطة خدمة للتزود بالوقود، وأكثر من 40 مركز خدمة آخر، وتصدر لنحو 45 دولة في أفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا والأميركيتين، من مصنعين لها في مدينتي الإسكندرية والعاشر من رمضان.
وقال العمروسي في تصريحات  على هامش المؤتمر، إن شركة إكسون موبيل خصصت “5 ملايين دولار لتحديث وإعادة تشغيل مستودعي بورسعيد وأسيوط”، التي تعد من أهم مستودعات الوقود في منطقة القناة وصعيد مصر. كما تم “تخصيص 21 مليون دولار لاستثمارات في عمليات دعم وتنمية أسواق البيع وتسويق الوقود والزيوت.. و22 مليون دولار استثمارات في المصانع والأصول لتحديثها بأعلى مستويات التكنولوجيا” وذلك خلال العامين المقبلين.
قال هشام العمروسي، إن القرارات الاقتصادية الإصلاحية التي اتخذتها مصر مؤخرًا، “إجراءات صعبة وجريئة تعبر عن إصلاح حقيقي”، واصفًا إياها بـ”عملية جراحية” ستظهر نتائجها على المدى القصير والبعيد، في حين أن الجميع سيعاني على المدى القريب.
وأوضح العمروسي أن “إكسون موبيل مصر” واجهت “بعض التحديات، نتيجة الإجراءات الإصلاحية” الحالية، مؤكدا أنه مع أي تحديات تظهر فرص استثمارية كبيرة”. مشيرًا إلى ترحيب صندوق النقد والبنك الدوليين بالطريق التي تسلكه مصر.

 

وقالت نهاد شلباية مديرة العلاقات الحكومية والخارجية بـ”إكسون موبيل”، دور الشركة في المسؤولية المجتمعية، تركزت في قطاع التعليم – الذي يعاني من انخفاض كفاءته وتمويله ، وتعزيز قدرات المرأة اقتصاديا، مشيرة إلى أن “إكسون موبيل” تحرص على إنشاء مدراس وتدريب معلمين، من خلال برنامج تم تخصيص 4.5 مليون جنيه له سنويًا على مدار ثلاث سنوات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang