تحقيقات وقضايا

رئيس “سوكو” فى حواره “لوكالة أنباء البترول والطاقة”.. يكشف خطط انتاج الزيت والغاز من حقول الشركة

أجرى الحوار رأفت إبراهيم

قال المهندس سالم عبد الله رئيس شركة السويس للزيت “سوكو”، أن انتاج الشركة حاليا 30 ألف برميل مكافىء يوميا ، تشمل الزيت والغاز والمتكثفات، مشير إلى أن الشركة تمتلك احتياطيات 50 مليون برميل من الزيت ومن الممكن إضافة 50 مليون أخرى.

 

وأضاف فى حواره مع “وكالة أنباء البترول والطاقة، أن المرحلة الثانية من دسوق تبلغ 9 آبار تم حفرها بالفعل وجاهزة للانتاج بمجرد انتهاء توصيل خطوط الغاز وسيصل انتاجهم حوالى 100 مليون قدم مكعب يوميا.. وإلى مزيد من التفاصيل من خلال نص الحوار التالى:

كم يبلغ انتاج الشركة حاليا من الزيت والغاز الطبيعى؟

انتاج الشركة حاليا من الزيت حوالى 8 ألاف برميل من مواقع حقول رأس فناء ورأس بدران وحقل ثالث أخر، وننتج 100 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا منها 70 مليون حقل دسوق و30 مليون من خليج الزيت؟

وماذا عن انتاج المتكثفات؟

حاليا انتاج المتكثفات يقدر بـ 500 برميل يوميا من حقول دسوق وخليج الزيت ، وبالتالى إذا حولنا انتاج شركة السويس للزيت “سوكو” بالبرميل المكافىء الغاز والزيت والمتكثفات، سيقدر 30 ألف برميل مكافىء يوميا .

وهل تنتج الشركة البوتجاز؟

بالفعل ولكن بشكل ليس كبير حيث يبلغ انتاج البوتجاز حوالى 80 طن يوميا ونصيب “سوكو” منها 60 طن .

هل هذه المعدلات تمثل أى زيادة عن عام 2016؟

تقريبا هى نفس المعدلات فلم يحدث تغيير فى المعدلات،حيث اننا نعالج الغاز معالجة مبدئية وتكملة المعالجة تكون فى شركة جابكو ونحصل على نسبة والباقى تحصل عليه الشركة البحرينيه مع جابكو.

وهل  هناك خطط لزيادة تلك المعدلات ؟

بالفعل لدينا خطط لزيادة الانتاج من خلال عدة عوامل أهمها الصيانه واريد ان انوه إلى أن احتياطيات الشركة فرصها أكبر من الانتاج

 

وكم تبلغ احتياطيات الشركة ؟

petro petro petro

لدينا احتياطى 50 مليون برميل من الزيت ومن الممكن ان نضيف عليهم 50 مليون أخرى، وهنا نتحدث عن الزيت الذى يحتاج إلى صيانه للآبار، وبالتالى من الممكن إذا أجرينا صيانة للأبار المتوقفة يرتفع الانتاج إلى 16 و20 ألف برميل يوميا بدلا من 8 ألاف حاليا.

وأين تقع الآبار المتوقفه وكم عددها؟

الآبار المتوقفه فى رأس بدران ورأس فنار وخليج الزيت ولاتقل عن 20 بئر.

وكم تتكلف صيانة تلك الآبار حتى يعاد تشغيلها؟

صيانة  الآبار بشكل عام تكون فى حدود 800 ألف دولار للبئر الواحدة، نتيجة أن تحرك بريمه وفريق عمل ومعدات ولوجستيات بالإضافة إلى تكلفة إصلاح البئر نفسه .

وهل هناك خطط للحفر والاستكشاف؟

لدينا آبار جاهزة على الحفر وخطط استكشاف مستمره ولن تتوقف، ولكن مترتبه على الميزانية وهى فى التحضير المبدئى .

وأين تقع الآبار الجاهزة للحفر؟

فى حقول خليج الزيت ورأس بدران وحقل دسوق للغاز

وكم ييلغ عدد آبار دسوق واحتياطيات الغاز ؟

المرحلة الثانية من دسوق تبلغ 9 آبار تم حفرها بالفعل وجاهزة للانتاج بمجرد انتهاء توصيل خطوط الغاز وسيصل انتاجهم حوالى 100 مليون قدم مكعب يوميا، بالاضافة إلى بئرين بهما متكثفات أعلى ومن الممكن أن ينتجان 20 مليون قدم يوميا ليصبح الإجمالى 190 مليون برميل.

وكم تبلغ احتياطيات دسوق من الغاز؟

دسوق انتجنا منها نسبة صغيرة 1130 مليار قدم، والمتبقى من الاحتياطيات حاليا 570 مليار قدم مكعب ، ولكن بالتنمية والاستكشاف يتم إضافة 270 مليار قدم مكعب يصبح الإجمالى 850 مليار قدم.

وهل هناك محطات معالجة خاصة بحقل دسوق؟

نعم لدينا محطتين للمعالجة واحدة رئيسية وأخرى مؤقته نظرا لبعد المسافات بين الآبار وبعضها فتم توزيعها على المحطتين.

 

 

 

 

 

 

petro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang