خدمات توصيل الغاز والسلامة

شكوك التجار فى تعهد منتجى النفط بخفض الانتاج تتسبب فى تراجع الخام

تراجعت أسعار النفط اليوم، الاثنين، تحت ضغط شكوك بشأن وفاء كبار منتجى النفط بتعهدهم بخفض الإنتاج، وتوقعات بزيادة الإنتاج الأمريكى مرة أخرى العام الجارى.

ونزل سعر مزيج برنت عشرة سنتات إلى 55.35 دولار للبرميل، اليوم، ونزل الخام الأمريكى الخفيف بنفس المقدار إلى 52.27 دولار.
ووافقت منظمة أوبك على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا من 33.7 مليون برميل يوميا إلى 32.5 مليون برميل من الأول من يناير لسحب الفائض من السوق الذى ساهم في هبوط الأسعار على مدى أكثر من عامين.
وقالت روسيا والمنتجين الرئيسيين من خارج أوبك، إنهم سيخفضون الإنتاج. ولكن إنتاج النفط عالميا لا يزال مرتفعا، ومع اقتراب المخزونات من مستويات قياسية يرتاب المستثمرون فى أن أوبك وحلفاءها يمكنهم خفض الإنتاج لتقليص الإنتاج للمستوى الذى يدفع الأسعار للهبوط.
وقال بيارن شيلدروب، كبير محللى السلع في اس.إى.بي ماركتس فى أوسلو، “بدأت للتو تخفيضات أوبك والدول من خارجها وسيستغرق حدوث تأثير بعض الوقت”، مضيفا “لا نتوقع أن ترتفع أسعار النفط كثيرا فى الربع الأول من 2017”.
واستبعد وزير الطاقة السعودى خالد الفالح، اليوم الاثنين، تمديد اتفاق أوبك مع المنتجين المستقلين بعد ستة أشهر فى ضوء مستوى الالتزام بالاتفاق واستعادة التوازن فى السوق.
وأضاف الفالح “توقعاتى.. عودة التوازن إلى السوق التى بدأت تتحقق تدريجيا فى 2016 سيظهر تأثيرها بالكامل بحلول النصف الأول من العام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang