الغاز والنفط

لبنان يعود لعالم البحث والاستكشاف عن النفط والغاز باقرار مرسومين لتحديد كتل التنقيب

 

 

وكالة أنباء البترول

أقرت الحكومة اللبنانية الجديدة مرسومين مهمين لتحديد الكتل والتنقيب عن النفط والغاز وهو ما يعني أن عملية المناقصة للاحتياطات البحرية المتوقفة منذ العام 2013 يمكن أن تنطلق من جديد.

 

واتخذت الحكومة هذا القرار بعد مناقشتها مع الوزراء في أول جلسة لهم، الأربعاء 4 يناير ، برئاسة ميشال عون الرئيس اللبناني.

 

وأوضحت وسائل إعلام لبنانية أن المرسوم الأول يتعلق بتقسيم كتل النفط والثاني يتعلق بدفتر الشروط ودورة التراخيص.

 

وقال وزير الخارجية اللبناني، جبران باسيل، في تغريدة عبر تويتر إن مجلس الوزراء المجتمع في القصر الرئاسي أقر مرسومين بشأن النفط في “أول إنجاز للحكومة”.

petro petro petro

 

ويذكر أن الحكومة اللبنانية أطلقت في 15 فبراير من العام 2013 لأول مرة في تاريخ البلاد، جولة ترخيص للشركات الراغبة بالمشاركة في التنقيب عن النفط مقابل السواحل اللبنانية، حيث كان يتعين على الشركات الراغبة بالمشاركة في مناقصات التنقيب على النفط والغاز وتراخيص الإنتاج مقابل السواحل اللبنانية أن تقدم رزم ما قبل التأهيل الخاصة بها.

 

واختار لبنان انتهاج عملية ترقى إلى مستوى الشفافية في التعامل مع البلوكات النفطية البحرية، مثل اللجوء إلى المفاوضات المباشرة، أو منح العقود وفق قاعدة “من يصل أولا”. فتشجع الطريقة الثانية الأنشطة الريعية والفساد، بما أن معايير منح العقود غير محددة ولا يعرفها المستثمرون على نحو مسبق. وبذلك تصبح التراخيص عرضة للمحسوبيات والفساد.

 

ومن المتوقع أن تشجع المناقصة التنافسية، الشركات المؤهلة ماليا وتقنيا على تقديم الشروط الأفضل (المجازفة الأعلى) إلى الحكومة المضيفة، للحصول على حقوق النفط والإنتاج.

 

وستساعد الإيرادات النفطية لبنان على حل مشاكله المالية وخصوصا مشكلة الدين العام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang