غير مصنف

نص كلمة وزير البترول أمام مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2017”

نص كلمة وزير البترول المهندس طارق الملا أمام مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2017”

السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي – رئيس الجمهورية

يسعدنى أن أرحب بكم في حفل إفتتاح مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول “إيجبس 2017” هذا الملتقى المتميز والذي يشرف برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية؛ وهو أول مؤتمر يحظى بهذه الرعاية الكريمة بما يعكس إهتمام الدولة بقطاع البترول والدور المهم الذي يلعبه في الإقتصاد القومي.

 

ويقام المؤتمر لأول مرة بمصر بمشاركة كبار المسئولين ومتخذي القرار بكبرى شركات البترول العالمية ومؤسسات التمويل العالمية وذلك للتعرف عن كثب على صناعة البترول المصرية بمقوماتها وقدراتها والفرص الاستثمارية المتاحة.

 

وتأتي أهمية هذا المؤتمر لما سيناقش من موضوعات بالغة الأهمية ليس فقط على المستوى القومي بل على المستوى الإقليمي والعالمي، وفي مقدمتها الرؤية والحلول العاجلة لقضايا الطاقة بالإضافة إلى إصلاح التشريعات لتحفيز الاستثمارات في هذا المجال وسبل توفير التمويل اللازم.

 

يمثل مؤتمر “إيجبس 2017” فرصة حقيقية لإثراء الحوار وتبادل الأراء والمعرفة والخيرات في هذا المجال الحيوي؛ كما أنه فرصة لشباب المهندسين والجيولوجيين والفنيين لتنمية مهاراتهم والتعرف على أحدث البحوث والتقنيات في هذا المجال، حيث يخصص المؤتمر برنامج تحت اسم “شباب إيجبس” لتنمية وصقل المهارات والحصيلة المعرفية لطلاب جامعات وأقسام البترول والكليات والمعاهد ذات الصلة بهذه الصناعة الحيوية، كما يتم تخصيص برنامج للمرأة تحت اسم المرأة والطاقة يتيح لها المناقشة والإطلاع وتنمية دورها في قطاع البترول.

 

ويشهد المؤتمر إقبالاً كبيراً بالرغم من إنعقاده لأول مرة، حيث يشهد مشاركة أكثر من 150 متحدث في مجال صناعة النفط والغاز؛ خلال 43 جلسة على مدار أيامه الثلاثة؛ كما يضم أكثر من 320 شركة دولية عارضة عبر ثلاث قاعات رئيسية يمثلون ما يزيد على 20 دولة، بالإضافة إلى 8 شركات نفط محلية و8 شركات نفط دولية و4 شركات رئيسية لخدمات النفط و8 أجنحة تمثل الدول المشاركة في الحدث.

 

يأتي إنعقاد المؤتمر في مصر في وقت تشهد فيه البلاد تحولات عديدة وإنطلاقة كبرى في العديد من المجالات، إذ أن التطورات التي حدثت خلال الأعوام القليلة الماضية جعلت الجميع يتطلع إلى مستقبل أفضل ونهضة شاملة في كافة المجالات بما يؤدي إلى تحسين مستوى المعيشة وتوفير حياة كريمة لجموع المواطنين ويساهم في استعادة مصر للمكانة المرموقة التي تليق بها عربياً وإقليمياً وعالمياً، ويدعم هذه التطلعات إدارة سياسية قوية وحكومة ملتزمة وشعب عريق لديه الوعي والإدراك الكافي.

 

ولا شك أن الطاقة تمثل أحد أهم السبل لتحقيق هذه التطلعات بإعتبارها المحرك الرئيسي لخطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية، إذ أن حياة الشعوب وتحقيق طموحاتها ترتبط إرتباطاً وثيقاً بمدى توافر الإمدادات الأمنة من مصادر الطاقة.

 

وقد شهد قطاع البترول المصري خلال السنوات الثلاث الأخيرة جهوداً كبيرة لتعظيم دوره المحوري في تأمين إمدادات الطاقة للبلاد وتنمية الإحتياطيات والإنتاج من موارد البترول والغاز للمساهمة في تحقيق رؤية الدولة المصرية للتنمية الإقتصادية ودفع عجلة النمو وإعطاء دفعات للإقتصاد إلى الأمام وزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية بإعتبار أن البترول والغاز محرك أساسي للنمو الإقتصادي.

 

لذا فقد أعطت وزارة البترول والثروة المعدنية الأولوية لتهيئة المناخ الاستثماري الجاذب وتحويل التحديات إلى فرص استثمارية بما ساهم في زيادة فرص الاستثمار بصناعة البترول المصرية للشركات العالمية عمليات البحث والاستكشاف للبترول والغاز في مختلف مناطق مصر البترولية البرية والبحرية وتسريع وتيرة أعمال تنمية الحقوق المكتشفة، حيث تعد هذه الأنشطة الداعم الرئيسي لزيادة إنتاج مصر من البترول والغاز وتأمين احتياجاتنا من الطاقة.

petro petro petro

 

ويتزامن ذلك مع خطة الإصلاح الشامل التي تشهدها الدولة من جهود متضافرة بين جميع القطاعات الحكومية بأيدي وسواعد مصرية تطلع لمستقبل أفضل لتشهد مصر عصر جديد من الإصلاح يهدف في المقام الأول إلى تهيئة مناخ الاستثمار.

 

إن برنامج العمل الذي تنفذه وزارة البترول لتنمية موارد مصر من البترول والغاز يرتكز على عدة محاور مهمة في مقدمتها العمل على تكثيف طرح المزايدات العالمية سنويا وزيادةعدد الاتفاقيات البترولية التي تعد حجر الأساس في تحقيق اكتشافات جديدة، ودعم احتياطات وإنتاج مصر البترولية والغازية، والإنتظام في سداد مستحقات الشركات العاملة في مصر، فضلا عن العمل بوتيرة سريعة في إنجاز مشروعات تنمية وإنتاج الغاز الطبيعي والزيت الخام، وخاصة حقول الغاز الكبرى بالبحر المتوسط لوضعها على خريطة الإنتاج في التوقيتات المحددة بما يسهم في زيادةت معدلات الغنتاج المحلي وتخفيف العبء على موارد النقد الأجنبي، وبعد أن شهد العام الماضي زيادة تدريجية في إنتاج الغاز من المخطط أن تستمر الزيادة في الإنتاج مع دخول المراحل الأولى من مشروعات شمال الاسكندرية وآتول وزهر الذي يعد أكبر اكتشاف تحقق بمنطقة البحر المتوسط ويعد دليلا واضحا على أن مناطق مصر البرية والبحرية لازالت تزخر بثروات كبيرة، وكذلك ليرتفع إنتاج الغاز تدريجيا خلال العامين القادمين وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

 

تابع ” بدأ قطاع البترول في تنفيذ خطوات جادة لتطوير البنية الأساسية من شبكات وخطوط وموانيء استقبال ونقل الخام والغاز والمنتجات البترولية على مستوى الجمهورية وخاصة بصعيد مصر، حيث تعد شرايين رئيسية لضخ الإمدادات من البترول والغاز إلى جميع أنحاء البلاد.

 

كما أن برنامج العمل لتأمين إمدادات الطاقة محليا يشتمل أيضا على إنجاز مشروعات وتوسعات جديدة بمعامل تكرير البترول وتصنيعه باستثمارات حوالي 8 مليار دولار من بينها أحد أكبر مشروعات معامل التكرير الجديدة بمنطقة مسطرد باستثمارات 3.7 مليار دولار، وفي ذات السياق فإننا نتطلع لمزيد من التقدم والتوسع في صناعة البتروكيماويات المصرية التي شهده نقلة نوعية خلال العام الماضي بإفتتاح وتشغيل أكبر مجمعين لصناعة البتروكيماويات بالإسكندرية ودمياط بإستثمارات بلغت 4 مليارات دولار، ونعمل على دعم العديد من الصروح والمشروعات الصناعية للبتروكيماويات .

 

في إطار رؤيتنا الطموحة لمستقبل قطاع البترول والعمل على تعزيز قدرته على مواكبة الحداثة والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية، بدأنا في تنفيذ برنامج طموح لتطوير وتحديث قطاع البترول ورفع كفاءته بالتعاون مع كبرى بيوت الخبرة العالمية المتخصصة لإحداث تطوير وتغيير شامل في مختلف أنشطته من أجل زيادة مساهمته في التنمية الشاملة من خلال العمل بشكل أكثر كفاءة وجذب المزيد من الاستثمارات وتكوين كوادر بشرية شابة مؤهلة ومدربة بمستوى عالمي ووضع تصور للمشروعات البترولية وكيفية تنفيذها والآليات المطلوبة لتحقيق الاستفادة الاقتصادية المثلى في إطار عمل جماعي لوضع الرؤى والبرامج الزمنية وتحديد المهام والمسئوليات وكيفية تحقيقها في ضوء استراتيجية وزارة البترول حتى عام 2021 وأن تكون متماشية مع رؤية مصر 2030.

 

كما تم إتخاذ عدد من الخطوات التنفيذية لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة البترول والغاز خلال السنوات القليلة القادمة، لما تمتلكه مصر من مقومات أساسية لتلعب هذا الدور، ويجب العمل حاليا على قدنم وساق من خلال اللجنة العليا للمشروع على وضع التصور التنفيذي لهذا المشروع الطموح بالتعاون مع وزارات وجهات الدولة المعنية، بوضعه على مسار التنفيذ .

 

إن مصر الجديدة التي تعمل على تحويل أحلام وطموحات مواطنيها المشروعة إلى واقع ملموس تحب بانعقاد إيجبس 2017 على أرضها بما يمثله من دلالة قوية على الاستقرار في مصر ومكانتها كإحدى الدول الفاعلة في هذه الصناعة.

 

أود في النهاية أن أعرب عن تقديري لمشاركتكم في هذا الحدث البترول المهم، متمنياً للجميع حضور طيباً ومشاركات ونقاشات مثمرة ومفيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang