اقتصاد

أخبار اقتصاد اليوم.. المالية: نستهدف الوصول بنسبة المشروعات الخضراء لـ50% بحلول 2025

[ad_1]


شهد اليوم الخميس 4 – 11 – 2021، عددا من الأحداث الاقتصادية التي تم رصدها على صفحات اليوم السابع والتي جاءت كالتالى :-


المالية: نستهدف الوصول بنسبة المشروعات الخضراء الممولة حكوميًا لـ50% بحلول 2025


أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن هناك تكليفًا رئاسيًا بالتوسع فى استثمارات مشروعات الاقتصاد الأخضر؛ بما يسهم فى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، بمراعاة البعد البيئى، على النحو الذى يساعد فى الحد من التلوث، وتحسين جودة الهواء من خلال تقليل انبعاثات الكربون الضارة، وترشيد استهلاك الوقود، ويتسق مع جهود تعظيم نسبة المكون المحلى فى الصناعة الوطنية، ورفع معدلات النمو، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز بنية الاقتصاد الكلى، من أجل زيادة أوجه الإنفاق على تحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم، موضحًا أن الحكومة تستهدف تحسين تنافسية مصر فى مؤشر الأداء البيئى من خلال زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء الممولة حكوميًا إلى 50% بحلول عام 2025.


استعرض الوزير، خلال كلمته فى «يوم التمويل» بمؤتمر «الأمم المتحدة للمناخ» بجلاسجو، التجربة المصرية من خلال العمل مع بنوك التنمية الدولية متعددة الأطراف أو المؤسسات الجديدة مثل صندوق «المناخ الأخضر» أو الاعتماد على مواردنا الخاصة بما فى ذلك السندات الخضراء.


وزارة الصناعة: 17مجمعا صناعيا بـ15 محافظة باستثمارات 10 مليارات جنيه


قال اللواء إيهاب أمين مساعد وزير التجارة والصناعة للشئون الفنية، إن قطاع الصناعة حظى على مدى السنوات الماضية باهتمام غير مسبوق من الإدارة المصرية وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والذي أولى هذا القطاع أولوية رئيسية ليس لكونه قاطرة التنمية الاقتصادية فى مصر فحسب وإنما لأنه أحد أهم الدعائم لتحقيق الاستقرار الاجتماعي من خلال توفير فرص العمل وتشغيل الشباب وزيادة دخل المواطنين وتحسين مستوى معيشتهم، مشيرا إلى أن الوزاره تبذل جهودًا ضخمة لتقديم كافة أشكال الدعم لقطاع الصناعة باعتباره رافداً رئيسياً في تنفيذ خطط الدولة للتنمية المستدامة وذلك من خلال مساهمته في الناتج المحلي الاجمالي وتوفير فرص العمل.


وجاء ذلك خلال حلقة نقاشية، نظمتها الجمعية المصرية لشباب الأعمال، لعرض أبرز المعوقات أمام الصناعات الصغيرة والمتوسطة، وجهود وزارة التجارة والصناعة لدعم الصناعات المختلفة من توفير أراضي وتمويل، شارك باللقاء جمال أبو علي رئيس مجلس إدارة الجمعية، وبسام الشنواني الأمين العام، والمهندس عبد الرحمن عسل رئيس لجنه الصناعة بالجمعية ومدير الجلسه، سوزان صالح المدير التنفيذي للجمعية، بالاضافه إلى عدد كبير من أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية وممثلي عدد من الجهات والهيئات والمؤسسات التمويلية.


رئيس غرفة الملابس: ارتفاع مدخلات إنتاج الملابس عالمياً 100% بسبب سلاسل التوريد


كشف الدكتور محمد عبد السلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة، أن أسعار خامات الإنتاج العالمية ارتفعت بنسبة 100% هذه الفترة وذلك على خلفية أزمة سلاسل الإمداد والتوريد العالمية، الأمر الذي أثر على صناعة الملابس في كافة الدول المنتجة وتسبب في زيادة الأسعار في الصين أولا وعدد من الدول المنتجة.


وأضاف عبد السلام في تصريحات خاصة، أن التضخم سيؤثر بصورة واضحة على حجم مبيعات الملابس في العالم كله وفي مصر أيضا مما قد يقلل الطلب على الملابس بنسبة 50% في مصر وهو ما سيضغط على المصانع بقوة، لافتاً إلى أن المصانع لن تقبل تسريح العمالة من أجل تخفيض النفقات لذلك سيكون لغرفة الملابس الدور الأكبر الفترة القادمة لإيجاد سبل وحلول لهذه الأزمة.


وأعلن الدكتور محمد عبدالسلام رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة في اتحاد الصناعات، أن الغرفة ستركز خلال الفترة المقبلة على زيادة تنافسية الإنتاج المصري والتوسع في تغطية احتياجات السوق الداخلي حيث تغطي المصانع المصرية قرابة 90% من الاحتياج المحلي، كما سيتم العمل مع الجهات المعنية لزيادة صادرات قطاع الملابس الجاهزة عبر دعم الشركات الجديدة فنياً لدخولها للأسواق العالمية.


التخطيط: 3.37 مليار جنيه لبرنامج تحسين البيئة خلال 2021/2022


تجري وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تخصيص استثمارات بقيمة 3,37 مليار جنيه لبرنامج تحسين البيئة بخطة عام 21/2022 ويتم توزيعها على المحافظات المختلفة، وتأتي محافظة أسيوط في المركز الأول بنسبة 8,3%، تليها محافظة البحيرة بنسبة 7,8% ثم محافظة الأقصر بنسبة 7,5%.


وأشار تقرير  للوزارة إلى تخصيص استثمارات بقيمة 7,66 مليار جنيه لبرنامج رصف الطرق والكباري بخطة 21/2022 وتأتي أعلى نسبة توزيع في محافظة القاهرة بنسبة 19,5%، تليها محافظة الجيزة بنسبة 9,7%، ثم محافظة أسيوط 5,6%، ويخص برنامج مد وتدعيم شبكات الكهرباء استثمارات بقيمة 1,44 مليار جنيه ويتم توزيعها على المحافظات المختلفة بحيث تأتي محافظة القاهرة في المركز الأول بنسبة 11,6% ، تليها محافظة الإسكندرية بنسبة 9,6%، ثم محافظتا بورسعيد ومطروح بنسبة 7,8% و7,7% على التوالي.


وبلغت الاستثمارات الكلية المستهدفة للتنمية المحلية بخطة 21/2022 حوالي 22.9 مليار جنيه، وتأتي محافظة القاهرة في المرتبة الأولى من قيمة هذه الاستثمارات بنسبة 16.3%، تليها محافظة الجيزة بنسبة 6.8% ثم محافظة البحيرة بنحو 6.1

petro petro petro


وزيرة التجارة والصناعة: ارتفاع نسبة المكون المحلى بصناعة السيراميك إلى 90%


أكدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناع حرص الوزارة على تنمية وتطوير صناعة السيراميك باعتبارها إحدى الصناعات الرئيسية بالاقتصاد القومي والتي توفر الآلاف من فرص العمل باعتبارها من الصناعات كثيفة العمالة، مشيرة إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لجعل مصر مركزاً إقليمياً لصناعة وتصدير السيراميك خاصة في ظل توافر كافة المقومات الصناعية والتي تشمل مصادر الطاقة والمواد الخام والعمالة المؤهلة.


وجاء ذلك خلال افتتاح الوزيرة لفعاليات المعرض الرسمي للسيراميك والبورسلين والأدوات الصحية ”سيراميكا ماركت”  والذي يقام خلال الفترة من 4 -7 نوفمبر الجاري بقاعة المؤتمرات  وذلك تحت رعاية وزارتى الصناعة والتموين والذي يعد اكبر معرض للبيع المباشر  للسيراميك والبورسلين المحلى والمستورد ويضم اكبر تجمع للتجار والمستوردين.


تنمية المشروعات: 10.4 مليار جنيه تمويل لمشروعات المرأة خلال سبع سنوات


أعلن جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، أن الجهاز يهتم بمشروعات المرأة وتطوير قدراتها وتنفيذ برامج تدريبية لتنمية مهاراتها حيث قام بضخ إجمالى قدره 10.4 مليار جنيه لمشروعات المرأة تم من خلالها تمويل 675 ألف مشروع صغير ومتناهى الصغر بمختلف المحافظات وذلك في الفترة من يوليو 2014 وحتى سبتمبر من العام الحالي.


ويأتي ذلك في إطار حرص جهاز تنمية المشروعات على نشر ثقافة العمل الحر لإقامة مشروعات صغيرة جديدة تساعد المواطنين خاصة الشباب والمرأة على توفير موارد اقتصادية مناسبة تعمل على تحسين مستوى معيشتهم وقيام الجهاز بالمشاركة في فعاليات متنوعة لتبادل الخبرات التنموية والاقتصادية بينه وبين مختلف المؤسسات التنموية في الدول العربية والأفريقية الشقيقة لتعميق التعاون في مجال دعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتعرف على التجارب الناجحة بمختلف الدول.


البترول: مصر تقوم بإعداد خطة عملية طموحة لاستخدام الهيدروجين


شارك المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بدعوة من وزيرة الطاقة الامريكية جينيفر جرانهولم ممثلا لمصر في فعاليات إطلاق المبادرة العالمية للوصول إلى صفر من الانبعاثات الضارة  (Net Zero World Initiative  ) وذلك في إطار فعاليات القمة العالمية للمناخ ” Cop26 ” المنعقدة حاليا بمدينة جلاسكو.


والتي أطلقتها الولايات المتحدة الامريكية كمبادرة دولية تقوم على الشراكة مع دول العالم في اطار جهود الإسراع بالتحول إلى أنظمة الطاقة الخالية من الانبعاثات الكربونية، حيث اقيمت فعاليات إطلاق المبادرة في المركز الامريكى بجلاسكو بحضور  رفيع المستوى ممثلا فى جون كيرى مبعوث الرئيس الامريكى للمناخ وجينيفر جرانهولم وزيرة الطاقة الامريكية ولفيف من وزراء الطاقة في عدد من دول العالم .


أسعار الذهب اليوم الخميس ترتفع 3 جنيهات.. وعيار 21 يسجل 778جنيها للجرام بمصر


ارتفعت أسعار الذهب قبل قليل اليوم الخميس بقيمة 3 جنيهات، ليسجل الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر 778 جنيها للجرام، عقب ارتفاع صباحي بقيمة 2 جنيه ليصبح إجمالى ارتفاع أسعار الذهب اليوم في مصر 5 جنيهات حتى وقت صياغة هذه السطور.


أسعار الذهب اليوم:


عيار 18 يسجل 667 جنيها.


عيار 21 يسجل 778 جنيها.


عيار 24 يسجل 889 جنيها.


الجنيه الذهب 6224 جنيها.


أونصة الذهب 1780 دولار.


أسعار العملات اليوم الخميس 4-11-2021 بالبنوك المصرية


​سعر الدولار اليوم


استقر سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصرى عند سعر 15.64 جنيه للشراء، و15.74 جنيه للبيع، وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى.


سعر اليورو الأوروبى اليوم


تباين سعر صرف اليورو أمام الجنيه المصرى، مسجلا 18.07 للشراء، 18.28 جنيه للبيع، مقابل سعره أمس كان مسجلا 18.10 للشراء، 18.23 جنيه للبيع، وذلك وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى.


سعر الجنيه الإسترلينى اليوم


ارتفع سعر صرف الجنيه الإسترلينى أمام الجنيه المصرى عند 21.34 جنيه للشراء، 21.56 جنيه للبيع، مقابل سعره أمس كان مسجلا 21.28 جنيه للشراء، 21.45 جنيه للبيع، وذلك وفقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى.


سعر الريال السعودى اليوم


استقر سعر صرف الريال السعودى أمام الجنيه المصرى، عند سعر 4.18 جنيه للشراء، و4.19 جنيه للبيع، طبقا لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى.


سعر الدينار الكويتى اليوم


استقر سعر صرف الدينار الكويتى اليوم أمام الجنيه المصرى، 49.38 جنيه للشراء، و52.17 جنيه للبيع، وهذه الأسعار طبقاً لآخر تحديثات البنك الأهلى المصرى.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang