اقتصاد

أخبار اقتصاد اليوم .. وزير المالية: حققنا نتائج جيدة خلال العام المالى الحالى

[ad_1]


 


شهد اليوم الخميس 24 – 6 – 2021 عددا من الأحداث الاقتصادية التي تم رصدها على صفحات اليوم السابع وكان أهمها إعلان وزارة المالية عن تحقيق الدولة لنتائج جيدة خلال العام الحالي رغم أزمة كورونا .


 


وزير المالية: حققنا نتائج جيدة خلال العام المالى الحالى رغم تداعيات كورونا


 


أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولي على المراجعة الثانية لاتفاق الاستعداد الائتماني لصرف الشريحة الأخيرة من برنامج الاستعداد الائتمانى المقدرة بنحو 1.7مليار دولار من إجمالى مبلغ البرنامج المقدر بـ 5.4 مليار دولار، واختتام مشاورات المادة الرابعة لعام 2021، هو دليل على أداء مصر القوي للغاية في مجال السياسات بموجب البرنامج، وأننا نمضى بقوة فى مسيرة الإصلاح والتنمية من خلال تحقيق التوازن والمرونة بين السياسات الاقتصادية والمالية المتبعة بما يسهم فى تعزيز هيكل الاقتصاد القومى على النحو الذى أكسبه قدرًا من القوة والصلابة فى التعامل مع الصدمات الداخلية والخارجية.


 


أضاف الوزير، أن التناغم بين السياسات المالية والنقدية التى انتهجتها الحكومة بتوجيهات من القيادة السياسية ساعد على الحد من التداعيات السلبية لجائحة كورونا التى أثرت على اقتصاد العديد من دول العالم حيث خصصت الحكومة حزمة استباقية للإنفاق على القطاعات الأكثر تضررًا كقطاع الصحة ودعم الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجًا بالتوازى مع الحفاظ على استقرار الأوضاع والمؤشرات الاقتصادية واستعادة ثقة المستثمرين وأسواق المال الدولية فى أداء الاقتصاد المصرى، لافتًا إلى أن مصر أصبحت محطة للإشادات الدولية بسرعة التعامل مع تداعيات «الجائحة» بأداء قوى بل وأفضل من المستهدف من خلال تنفيذ كل الإصلاحات المستهدفة فى توقيتاتها دون أى تأخير بأشادة أعضاء المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى.


 


 


وزيرة التخطيط تلتقى سفير الهند لبحث أوجه التعاون الثنائى بين مصر والهند


 


استقبلت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية السفير أجيت جوبتيه، سفير الهند لدى جمهورية مصر العربية لبحث أوجه التعاون الثنائي بين الدولتين.


 


وفي بداية اللقاء رحبت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالسفير أجيت جوبتيه وتمنت له التوفيق في عمله بالقاهرة وأكدت علي عمق العلاقات التاريخية بين مصر والهند حيث ترتبط الدولتان بعلاقات تاريخية.


 


وأعربت هالة السعيد عن أمنياتها بالشفاء العاجل لمصابي فيروس كورونا المستجد بالهند، وانخفاض أعداد المصابين.


 


واستعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية خلال اللقاء عددًا من ملفات عمل الوزارة، كما أشارت إلى ملامح رؤية مصر 2030 وعملية التحديث التي تتم على الرؤية لتواكب المستجدات العالمية وكذا ملامح الخطة الاستثمارية للدولة.


 


وزير الإسكان يستعرض مقترحات إدارة منطقة القاهرة الخديوية


 


عقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعاً لاستعراض مقترحات إدارة منطقة القاهرة الخديوية، بالشكل الذى يليق بالقيمة التاريخية للمنطقة، وبما يضمن استدامة أعمال التنمية والتطوير التى تم تنفيذها، وذلك بحضور مسئولى الوزارة، وممثلى عدد من الجهات المالكة لبعض الأصول بالمنطقة.


 


وأكد وزير الإسكان، أن الوزارة أولت اهتماماً كبيراً بتطوير منطقة القاهرة الخديوية، ضمن جهود تطوير القاهرة التاريخية، لإعادة رونقها الحضارى، وتمكينها من ممارسة دورها التاريخى والثقافى والسياحى والأثرى، وتحسين مستوى جودة الحياة للمواطنين، وإتاحة مناطق حضارية تتيح لهم التنزه وممارسة الأنشطة المختلفة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.


 


 


الإسكان: تعديل الحد الأدنى لمنح التمويل العقارى ليصبح 5 سنوات بدلا من 7


 


وافق مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، خلال اجتماعه، برئاسة الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بحضور بعض الأعضاء، والبعض الآخر من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، على تعديل الحد الأدنى لمنح التمويل العقاري ليصبح 5 سنوات بدلا من 7 سنوات للعملاء من منخفضى ومتوسطى الدخل المتقدمين ضمن مشروعات مبادرة البنك المركزي المصري، مع الالتزام بالحد الأدنى والأقصى للدخل.


 


وأوضحت مى عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الموافقة استندت إلى نص المادة (4) من قانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018 على ما يلى “يلتزم المُنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي بإستعمالها لسُكناه وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ استلامه لها”، وقبول بعض جهات التمويل منح تمويل عقاري لمدة أقل من 7 سنوات في حالة وجود زيادة في دخل العميل/ دخل إضافي يكفي للوفاء بقسط القرض وتتناسب مع عدد السنوات المُتبقية (حتى سن 60 عاماً) بالإضافة إلى قدرة العميل على سداد الحد الأقصى لمبلغ المُقدم المطلوب، كما أنه لم تنص أي من الشروط المُوحدة الخاصة بمبادرة البنك المركزي المصري الصادرة في فبراير 2014، وكذلك مبادرة البنك المركزي لمتوسطي الدخل الصادرة في ديسمبر عام 2019 على تحديد حد أدنى لعدد سنوات منح التمويل.

petro petro petro


9.18 % انخفاض في الرقم القياسى للصناعات التحويلية والاستخراجية


 


أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الخميس البيانات الأولية للرقم القياسي لإنتاج الصناعات التحويلية والاستخراجية عن شهر ابريل 2021.


 


 


 


وقام الجهاز بتحديث منهجية الرقم القياسي باستخدام سنة الأساس 2012/2013 وعلى مستوى الأرقام القياسية للنشاط الصناعى وفقا لدليل النشاط الصناع (ISIC Rev.4) وباستخدام الرقم القياسي الشهري (لأسعار المنتجين بأساس 2012/2013) .


 


بلغ الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) 108.06 خلال شهر ابريل 2021 (أولي) مقابل 118.98 خلال شهر مارس 2021 (نهائي) بنسبة انخفاض قدرها 9.18٪.


ارتفاع زراعات القطن طويل التيلة لـ236.7 ألف فدان الموسم الجارى


 


 


كشفت البيانات الرسمية، الواردة من الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، عن ارتفاع زراعات القطن المصرى طويل التيلة الموسم الجارى لـ236.7 ألف فدان بزيادة بلغت نحو 55.3 ألف فدان عن الموسم الماضى .


 


وأشارت البيانات التى حصل عليها اليوم السابع، إنه تم زراعة القطن فى 17 محافظة ومنطقة النوبارية، لافتة إلى أن محافظة كفر الشيخ تصدر محافظات الجمهورية ومحافظات وجه بحرى، حيث زرعت 85.5 ألف فدان تليها محافظة الدقهلية زرعت 45.8 ألف فدان ثم محافظة الشرقية زرعت مساحة 36.7 ألف فدان كلها قطن جيزة 94 ، ثم محافظة البحيرة زرعت 26 ألف فدان، ثم محافظة الغربية زرعت مساحات بلغت 12118 كلها جيزة 94 .


 


وبحسب البيانات، فإنه تم زراعة القطن في محافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا وسوهاج وأسيوط، بالصعيد، تتصدرهم الفيوم بـ 8943 فدانا ثم بنى سويف بـ 4789 فدانا، وأسيوط زرعت 1537، والمنيا زرعت 160 فدان، فيما لم تزرع سوهاج إلا 74 فدانا فقط.


 


ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية 53% أول 5 أشهر من 2021 لتبلغ 1.17 مليار دولار


 


أعلن المجلس التصديري للصادرات الهندسية المصرية، ارتفاع صادرات القطاع بنسبة 72؜% في شهر مايو 2021 لتسجل 205.5 مليون دولار مقارنة بـ  119.4 مليون دولار في نفس الشهر بالعام الماضي.


 


وكشف التقرير الشهرى للمجلس، أن الصادرات الهندسية حققت زيادة ملحوظة بنسبة 53% أول 5 أشهر من 2021 لتسجل 1.177 مليار دولار حتى نهاية مايو مقابل 770 مليون دولار لنفس  الفترة عام 2020.


 


وعلى صعيد السنة المالية، سجلت الصادرات الهندسية ارتفاعا في الـ 11 شهر الأولى من السنة المالية 2020/2021 بالمقارنة بنفس الفترة من السنة المالية 2019/2020 بنسبة 25.4٪؜ حيث بلغت 2.517 مليار دولار في مقابل 2.008 مليار دولار في نفس الفترة من 2019/2020.


استرداد ثلاث قطع أثرية قبل بيعها بلندن.. خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية


 


 


تسلم السفير طارق عادل، سفير مصر في لندن، ثلاث قطع أثرية من العصر الفرعوني واليوناني، وذلك قبل بيعها في أحد دور العرض الشهيرة في العاصمة البريطانية لندن، وبعد التأكد من خروجها بطريقة غير شرعية من البلاد.


 


ويأتي ذلك في إطار جهود مصر الحثيثة لاستعادة الآثار المصرية المهربة بالخارج وما توليه الدولة المصرية ومؤسساتها من اهتمام بالغ للحفاظ على تراثها وتاريخها الحضاري، والدور الذي تضطلع به وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الخارجية في مجال استعادة الآثار المصرية المهربة، واستمرارا ​​للجهود المتواصلة التي تقوم بها السفارة المصرية في لندن مع دور العرض والسلطات البريطانية المختصة لاسترداد القطع الأثرية المصرية التي خرجت من البلاد بطريقة غير شرعية.


 


 


أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 24-6-2021


 


 


بعد أن سجلت أسعار الذهب تحركات ملحوظة نحو الارتفاع في وقت متأخر من مساء أمس الأربعاء، عادت الأسعار للتراجع مرة أخرى في البورصات العالمية لتسجل مستويات تتراوح بين 1780 إلي 1785 دولار للأونصة صعودا وهبوطا.


 


وسجلت أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 24 نفس مستويات فتح التداول صباح أمس، ليظل سعر الذهب في مصر يتذبذب بين 770 إلي 774 جنيها للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر، وذلك وفق ما يشهده السوق العالمي.


 


أسعار الذهب اليوم:


 


عيار 18 : 661.70 جنيه.


 


عيار 21 : 772 جنيها.


 


عيار 24 : 882.25 جنيه.


 


الجنيه الذهب: 6176 جنيها.


 


أونصة الذهب 1784 دولار.


 


 


 


 


 


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang