اقتصاد

أسواق الخليج تصعد بدعم من تفاؤل حيال لقاح “فايزر” لعدوى كورونا

[ad_1]


واصلت أسواق الأسهم الرئيسية في الخليج مكاسبها لتغلق اليوم على ارتفاع للجلسة الثانية على التوالي، إذ عزز التقدم في تطوير لقاح لفيروس كورونا الآمال في تعافي الاقتصاد العالمي بحسب صحيفة الاقتصادية السعودية.


وبحسب رويترز قالت شركة فايزر أمس إن لقاحها لكوفيد-19، والذي طورته مع شريكتها الألمانية بيو.إن.تك، فعال بأكثر من 90% في منع العدوى.


استفادت منطقة الخليج أيضا من زيادة في أسعار النفط على خلفية آمال اللقاح، وهو ما يطغى على التأثير السلبي المتوقع على طلب الوقود من إجراءات الإغلاق الجديدة.


وأغلق المؤشر القياسي السعودي مرتفعا 0.5%، مدعوما بزيادة 0.5 % لسهم مصرف الراجحي، في حين تقدم سهم البنك الأهلي التجاري 1.4%.


أفادت بيانات حكومية اليوم بأن اقتصاد المملكة انكمش 4.2% في الربع الثالث من العام مقارنة بنفس الفترة قبل عام، وهو انكماش أقل من الربع الثاني عندما كان الاقتصاد يرزح تحت وطأة إجراءات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا.


وأنهى مؤشر دبي الرئيسي الجلسة مرتفعا اثنين بالمئة، وهو أكبر مكسب ليوم واحد منذ السابع من يونيو.


وكانت أسهم الشركات العقارية بين أكبر الرابحين، إذ قفز سهم إعمار مولز بأكثر من 14%، في حين ارتفع سهم إعمار العقارية حوالي 3%.


لكن إعمار مولز، التي أعلنت نزول أرباحها في تسعة أشهر 66 % ، قالت إنها متفائلة حيال قطاع التجزئة في المستقبل القريب بدبي في الفترة المتبقية من 2020.

petro petro petro


وصعد مؤشر أبوظبي 0.5% مدعوما بمكاسب لسهمي بنك أبوظبي الأول وبنك أبوظبي التجاري، وهما من الأسهم ذات الثقل على المؤشر، واللذين صعدا 1.2% و1.8% على الترتيب.


ومما زاد من تعزيز المعنويات، قالت الإمارات إنها ليست لديها أي خطط لرفع ضريبة القيمة المضافة عن خمسة بالمئة في الوقت الحالي.


وعوض مؤشر قطر خسائر تكبدها في التعاملات الصباحية لينهي الجلسة على زيادة 0.4 % ، إذ تصدر سهم شركة قطر للوقود المؤشر بتقدمه 5.4%.


وخارج منطقة الخليج، صعد مؤشر الأسهم القيادية في مصر 2.2 % مع ارتفاع سهم البنك التجاري الدولي 1.9%.


وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:


السعودية.. زاد المؤشر 0.5 % إلى 8405 نقاط.


أبوظبي.. صعد المؤشر 0.5 % إلى 4768 نقطة.


دبي.. قفز المؤشر 2.1 % إلى 2265 نقطة.


قطر.. ارتفع المؤشر 0.4 % إلى 10132 نقطة.


مصر .. صعد المؤشر 2.2 % إلى 11077 نقطة.


البحرين.. تقدم المؤشر 0.4 % إلى 1451 نقطة.


سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.8 % إلى 3577 نقطة.


الكويت.. ارتفع المؤشر 0.9 % إلى 6233 نقطة.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang