اقتصاد

أولاد رجال الأعمال تحت القبة.. صبور والمنزلاوي وقطب يخوضون انتخابات الشورى

[ad_1]


يغلق غداً السبت باب الترشح لانتخابات مجلس الشورى، وهي أول انتخابات للمجلس في ثوبه الجديد، وكالعادة تقدم عدد كبير من رجال الأعمال لخوض المنافسة، إلا أن اللافت للنظر هذه المرة هي ترشح 5 من أبناء كبار رجال البيزنس في مصر للجلوس تحت القبة، وهي المرة الأولى لهم في أي انتخابات تشريعية.


 


أعادت التعديلات الدستورية لعام 2019 مجلس الشورى إلى الحياة السياسية مرة أخرى، لكن بمسمى جديد وهو مجلس الشيوخ، وفي السابق كان رجال الأعمال ممثلين بشكل كبير داخل هذا المجلس، وعلى رأسهم محمد فريد خميس والذى كان يشغل رئاسة لجنة الصناعة، وهشام طلعت مصطفى، ورشاد عثمان، وموسى مصطفى موسى، ومجدى عفيفى، ومحمد هيبة.


 


ويرى رجال الأعمال أهمية عودة التمثيل مرة أخرى فى مجلس الشيوخ لتطوير السياسات العامة للدولة وبرامجها الاقتصادية والاجتماعية والمعاونة فى إنجاز العملية التشريعية وسن القوانين بطريقة أفضل تضمن حسن الدراسة والمناقشة، خاصة أن رجال الأعمال لديهم خبرات تنفيذية كبيرة يمكن الاستفادة منها، وتضم قائمة أبناء رجال البيزنس الذين يخوضون الانتخابات كلا من :


 

أحمد صبور
أحمد صبور


 


أحمد صبور


أحمد صبور هو الابن الأكبر لرجل الأعمال المعروف حسين صبور، وأحد مؤسسي الجمعية المصرية لشباب الأعمال ورئيسها خلال عام 2009، أما على الجانب العملي يدير “صبور” شركة الأهلي للتنمية العقارية.


 

محمد مجد المنزلاوي
محمد مجد المنزلاوي


 


محمد المنزلاوي

وعلى نفس الدرب، يسير صديقه محمد ابن رجل الأعمال مجد الدين المنزلاوي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، و”محمد” عضواً بعدد كبير من منظمات الأعمال منها عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري العاشر من رمضان، وجمعية شباب الأعمال، ويشغل “محمد” منصب العضو المنتدب لشركة طيبة للصناعات الهندسية، المملوكة لوالده.  


 

أحمد يسري قطب
أحمد يسري قطب


 


أحمد قطب

وفي نفس النشاط الصناعي، يترشح أحمد نجل رجل الأعمال يسري قطب مالك مجموعة شركات يونيفرسال، و”أحمد” عضواً في جمعية رجال الأعمال المصريين وغرفة الصناعات الهندسية، إلى جانب ذلك يشغل منصب العضو المنتدب لشركات المجموعة العالمية القابضة، وأسس شركة كيان للإنشاءات.

petro petro petro


 


 

أيمن حامد شريف
أيمن حامد شريف


 


 


أيمن محمد حامد شريف

ومازال يسيطر القطاع الصناعي على الترشح للانتخابات، حيث يخوض “أيمن” نجل رجل الأعمال محمد حامد شريف مؤسس شركة عبور لاند للصناعات الغذائية، ويملك “أيمن” حصة 11% من الشركة ويشغل العضو المنتدب للشركة.


 


 

يسرا أحمد فؤاد أباظة
يسرا أحمد فؤاد أباظة


 


يسرا فؤاد أباظة

الدكتورة يسرا هي ابنة رجل الأعمال أحمد فؤاد أباظة، والمسئولة عن إدارة بيزنس والده في مجال التعليم، كما أنها المرأة الوحيدة من أبناء رجال الأعمال المرشحة لانتخابات مجلس الشورى.


 


 


واستحدثت التعديلات الدستورية عددًا من المواد لعودة مجلس الشيوخ وهى مادة «248» ونصت على «يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلًا بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعى، والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا، والحقوق والحريات والواجبات العامة، وتعميق النظام الديموقراطى وتوسيع مجالاته».


 


ومادة «249» وحددت مهام مجلس الشيوخ وهى يؤخذ رأيه فى الاقتراحات الخاصة بتعديل مادة أو أكثر من مواد الدستور، مشروع الخطة العامة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، معاهدات الصلح والتحالف وجميع المعاهدات التى تتعلق بحقوق السيادة، مشروعات القوانين ومشروعات القوانين المكملة للدستور التى تحال إليه من رئيس الجمهورية أو مجلس النواب، ما يحيله رئيس الجمهورية إلى المجلس من موضوعات تتصل بالسياسة العامة للدولة أو بسياستها فى الشؤون العربية أو الخارجية، ويبلغ المجلس رأيه فى هذه الأمور إلى رئيس الجمهورية ومجلس النواب.


 


أما مادة «250» أوكلت للقانون أن يحدد عدد أعضاء مجلس الشيوخ على ألا يقل عن «180» عضوًا، وتكون مدة عضوية مجلس الشيوخ 5 سنوات، تبدأ من تاريخ أول اجتماع له، ويجرى انتخاب المجلس الجديد خلال الستين يومًا السابقة على انتهاء مدته.


 

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang