خدمات توصيل الغاز والسلامة

اخبار النفط..صادرات النفط السعودية تهبط في يناير لـ 7.713 مليون برميا يوميا

نقلت وكالة أنباء رويترز، أن بيانات رسمية يوم الاثنين أظهرت أن صادرات السعودية من النفط الخام هبطت بنحو 300 ألف برميل يوميا في يناير  مع قيام أكبر بلد منتج للخام داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بدوره في اتفاق عالمي لتخفيض الإنتاج لدعم الأسعار وتخفيف تخمة المعروض.

وهبطت صادرات السعودية من الخام في يناير إلى 7.713 مليون برميل يوميا من 8.014 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول بحسب مبادرة البيانات المشتركة (جودي).

وضخت المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم 9.748 مليون برميل يوميا في يناير ، بما يتماشى مع إنتاجها المستهدف في إطار اتفاق أوبك، انخفاضا من 10.465 مليون برميل يوميا في ديسمبر كانون الأول.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن المملكة ستلتزم التزاما شديدا بتعهدها بتقليص الإنتاج وإن شركة أرامكو السعودية العملاقة المتخصصة في إنتاج النفط تقلص صادراتها.

وقادت الرياض أوبك ومنتجين آخرين في ديسمبر  للتوصل إلى أول اتفاق منذ 2001 على تخفيض الإنتاج ورفع أسعار النفط المتدنية التي أضرت بميزانيات الكثير من المنتجين.

petro petro petro

وتعكف أوبك على خفض إنتاجها بنحو 1.2 مليون برميل يوميا منذ الأول من يناير كانون الثاني في أول إجراء من نوعه للمنظمة منذ ثماني سنوات. واتفقت روسيا وعشرة منتجين آخرين من خارج المنظمة على تقليص الإنتاج بنحو نصف حجم تخفيض أوبك.

وسجلت مخزونات النفط المحلية في السعودية مزيدا من الهبوط إلى 261.963 مليون برميل في يناير كانون الثاني من 272.621 مليون برميل في ديسمبر كانون الأول حسبما أظهرت بيانات جودي.

وبلغت مخزونات النفط المحلية ذروتها في أكتوبر تشرين الأول 2015 حين سجلت مستوى قياسيا بلغ 329.430 مليون برميل وتراجعت منذ ذلك الحين مع سحب المملكة من مخزونها النفطي لتغطية الطلب المحلي من دون التأثير على الصادرات مع توسيعها لطاقة التكرير.

وعالجت المصافي المحلية 2.127 مليون برميل يوميا انخفاضا من 2.155 مليون برميل يوميا في ديسمبر ، وسجلت صادرات المنتجات النفطية المكررة ارتفاعا طفيفا في يناير كانون الثاني إلى 1.154 مليون برميل يوميا من 1.136 مليون برميل شهريا في الشهر السابق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang