اقتصاد

التعاون الدولى توقع اتفاقيتين تعاون بقيمة 65 مليون دولار مع الصندوق الكويتى للتنمية

بيان صحفى اخبار وزارة التعاون الدولى .. وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، اليوم الخميس، اتفاقيتين تعاون بقيمة 65 مليون دولار أمريكى مع الدكتور عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، وتشمل هذه الاتفاقيات تمويل بقيمة 18.5 مليون دينار كويتى (64.6 مليون دولار)، ومنحة بقيمة 100 ألف دينار كويتى (340 ألف دولار).
وأشارت الوزيرة فى بيان للوزارة إلى أن الاتفاقية الأولى التى وقعتها عبارة عن تمويل ثان يقدمه الصندوق الكويتى للتنمية بقيمة 18.5 مليون دينار كويتى، لاستكمال تمويل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر فى شرق بورسعيد بطاقة 150 ألف م3/يوم لتلبية الطلب على مياه الشرب فى المدينة الجديدة الجارى إنشائها فى هذه المنطقة تحت مسمى “مدينة شرق بورسعيد الجديدة” وذلك للأنشطة العمرانية والتجارية والصناعية، وذلك بعد التمويل الذى قدمه الصندوق الكويتى فى نهاية العام الماضى، ووقعت اتفاقيته فى 4 ديسمبر 2016 بقيمة 35 مليون دينار كويتى.
وأوضحت الوزيرة، أنه من المتوقع أن تنتهى عمليات الإنشاء فى هذا المشروع الضخم بنهاية عام 2019، ويعد هذا المشروع ثانى المشروعات التى يساهم الصندوق الكويتى للتنمية فى تمويلها ببرنامج تنمية شبه جزيرة سيناء بعد المشروع الأول الخاص بإنشاء خمس محطات تحلية مياه بمحافظة جنوب سيناء، والذى قدم الصندوق الكويتى له تمويلا بحوالى 100 مليون دولار أمريكى.
وذكرت الوزيرة، أن الاتفاقية الثانية هى اتفاقية منحة بقيمة 100 ألف دينار كويتى لتمويل المشروع التطبيقى والنموذجى لتكنولوجيا الزراعة العضوية والحيوية للمحاصيل الزيتية بمحافظة شمال سيناء، وذلك فى إطار جهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى للتوسع فى تكنولوجيا الإنتاج الحيوى للزيوت النباتية بمحافظة شمال سيناء، حيث تتوافر الأراضى الصالحة والمياه اللازمة للزراعة والأيدى العاملة المتخصصة، بما سيساهم فى تقليص الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلى من الزيوت النباتية، فى إطار دعم خطط التنمية بسيناء التى توليها الحكومة المصرية الأولوية لتنمية بوابة مصر الشرقية.
ووجهت الوزيرة الشكر إلى الصندوق الكويتي، وذلك للتعاون الدائم الممتد مع مصر، خاصة فى إطار دعم مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، مشيرة إلى أنها ركزت على أن يكون للمشروعات الممولة من هذه الاتفاقيات أكبر أثر تنموى واجتماعى على المواطنين، من خلال تحسين الخدمات المقدمة للمواطن، وتوفير المزيد من فرص العمل، لأن التنمية تساهم بشكل رئيسى فى مكافحة الإرهاب، اضافة إلى أن ذلك يساهم فى تحسين البيئة الاساسية لتحفيز الاستثمار بشقيه المحلى والأجنبى.
وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، أن مدينة شرق بورسعيد الجديد تخدم تنمية منطقة قناة السويس بالكامل، مشيرًا إلى أن محطة تحلية المياه ستكون من أكبر المحطات على مستوى الجمهورية.
وقدم وزير الإسكان، شكره وتقديره للوزيرة على دعمها لكافة أنشطة وزارة الاسكان، بتوفير التمويلات عبر شركاء مصر فى التنمية.
وقدم الدكتور عبد الوهاب البدر، المدير العام للصندوق الكويتى للتنمية، التهنئة للوزيرة على توليها وزارة الاستثمار بجانب التعاون الدولى، مؤكدا على رغبته فى زيادة التعاون بين الوزارة والصندوق الكويتى، مشيرًا إلى أن مصر تحمل أكبر محفظة فى الصندوق الكويتى بقيمة 3 مليارات دولار، وهناك أولوية لدعم برنامج تنمية سيناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang