اقتصادمميز

العاصفة دانيال تصل السواحل المصرية غداً بعد أن ضربت ليبيا واليونان ونتج عنها أضرار وخسائر فادحة

ضربت العاصفة دانيال السواحل الليبية اليوم، بعد أن أثرت قبل أيام على اليونان مخلفة وراءها أضرارا كبيرة وخسائر فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات العارمة، لتؤثر اليوم وغدا على ليبيا، فيما كشفت الأرصاد الجوية عن وصول العاصفة دانيال إلى السواحل المصرية غدا الإثنين.
وتؤثر العاصفة دانيال على ليبيا طوال الـ48 ساعة المقبلة، اليوم وغدا الإثنين، حيث يصاحبها سقوط أمطار غزيرة وعواصف رعدية مع سرعات للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار، وهو ما دفع السلطات الليبية لرفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة، وتستعرض «المصري اليوم» أبرز 6 معلومات عن العاصفة دانيال.

العاصفة دانيا حالة جوية شبه استوائية تواجدت في وسط البحر الأبيض المُتوسط قُبالة السواحل الليبية، يرافقها درجات حرارة دافئة نسبيًا وأمطار غزيرة ورياح شديدة وأمواج عاتية.

أثرت العاصفة دانيال في وقتٍ سابق من الأسبوع الماضي على اليونان وتسببت بهطول أمطار شديدة الغزارة وأدت إلى حدوث فيضانات عارمة، وخلفت نحو 10 قتلى، وشهدت منطقة مغنيسيا الجبلية اليونانية هطول أمطار تراوح ما بين 600 إلى 800 ملم خلال 24 ساعة فقط، وما وصفته بيانات الأرصاد الجوية اليونانية بأنه أمر غير مسبوق.
وامتد تأثيرها إلى تركيا وبلغاريا، حيث أدت لحدوث فيضانات وسيول جراء هطول الأمطار الغزيرة، وأدت إلى وقوع وفيات، بلغت 14 قتيلًا على الأقل وإصابة العشرات، كما غمرت السيول الشوارع في إسطنبول وجرفت كل ما في طريقها.

ومع وصولها إلى ليبيا، ستؤدي العاصفة دانيا إلى هطول الأمطار على أنحاء عِدّة من شمال البلاد، اليوم وغدا، الأحد والإثنين، ويصحابها حدوث العواصف الرعدية مما يتسبب بتشكل السيول في بعض المناطق، ويتوقع نشاط في سرعة الرياح وارتفاع الموج لأكثر من 3-4 أمتار مما يهدد بغمر بعض المناطق الساحلية.

ومن المتوقع أن يمتد تأثيرها إلى مصر غدا الإثنين، وفقا لما أعلنته الأرصاد الجوية، حيث تصل بقايا العاصفة دانيال إلى السواحل المصرية في أقصي غرب الساحل الشمالي، بعد أن يفقد الإعصار قوته لتؤثر على مطروح والسلوم، يصاحبها سقوط الأمطار ونشاط الرياح، وبعدها ستواصل العاصفة حركتها للحوض الشرقي للبحر الأبيض المُتوسط كنظام جوي عادي.

ويُحتمل أن يمتد تأثير العاصفة أيضا إلى السواحل الشرقية لتونس، من خلال تأثيرات غير مُباشرة بتدفق بعض السُحب على ارتفاعات مُختلفة قد يرافقها هطول بعض الزخات المطرية.



زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang