أخبار البترولمميز

المهندسة صفاء بريص فى حوار لـ”وكالة أنباء البترول “..معداتنا ساهمت فى اختصار مدة صيانة الأبار واستعادة الانتاج بشكل أسرع لـ” 1366″بئر فى وقت قياسى..ونتملك اختراع سمح بإعادة 85 بئر ناضب للانتاج

لانستهدف الربح ولكن نهدف لتوفير الوقت والتكلفة واستمرارية الانتاج بالشركات

تنتهج الشركة سياسة صارمة فى اتباع اجراءات الجودة والسلامة والصحة المهنية والمحافظة على البيئة وهى سياسة معلنة للعاملين والمتعاملين معها وأى أطراف خارجية

نعمل مع كبرى شركات الانتاج ونقدم اسعار تنافسية للعملاء
نتملك ورشة للتصنيع والانتاج و الصيانة لكل متطلبات قطاع البترول على مساحة 25 ألف متر مربع
نعمل فى مجال الزيت ومهيئين للعمل فى الغاز ونتملك أدوات انتاجه فى أسرع وقت

أجرى الحوار /  رأفت إبراهيم

الوقت والحلول السريعة فى عمليات الانتاج من الآبار والسلامة والصحة المهنية شعار وقواعد لاتقبل الجدال والنقاش أو التراجع عنها،  لدى شركة بريص للاستثمارات البترولية، ولا توجد مشكلة إلا ولها حل،  طالما أن العقل يفكر فى وضع حلول جزرية لها.

فى حوار لـ “وكالة أنباء البترول والطاقة”، مع المهندسة / صفاء بريص – المدير المالى لشركة بريص للاستثمارات البترولية، أكدت  أن الشركة لا تهدف إلى الربح فى المقام الأول إنما تهدف لتقديم خدمات ومعدات عالية الجودة وبأسعار تنافسية، كما تهدف إلى ربط هذا بسرعة تقديم هذه الخدمات، و كذلك الاستمرارية وتحقيق انتشار هذه الخدمات فى الشركات العاملة فى هذا القطاع الحيوى، سواء داخل مصر أو خارجها, وفقا لسياسة الشركة للجودة والسلامة والصحة المهنية والبيئة، والتى يتم إعلانها لجميع العاملين بالشركة والمتعاملين معها وأى أطراف خارجية.

وأشارت إلى أن الشركات والعمالة المصرية قادرة على تنفيذ أى أعمال أو مهام بدقة عالية تنافس الشركات العالمية والعمالة الاجنبية، مما يساهم فى توفير العمالة الصعبة على الشركات الوطنية.

كما قالت أنها تعمل على البريمة هى وأشقائها الفتيات والشباب ، مشيرة إلى أن جهاز تغيير مسار الأبار القديمة والذى تمتلكه الشركة نتيجة 32 اختراع ابتكرهم المهندس / حسين بريص, ساهمت فى إعادة الانتاج من 85 بئر ناضب ، و ساهم جهاز ربط المواسير فى تعجيل استعادة الانتاج لـ 1366 بئر ، وإلى مزيد من التفاصيل من خلال نص الحوار التالى:

فى البداية ماذا تستهدف الشركة فى السوق المصرى ؟

هدف الشركة ليس تحقيق أكبر قدر من الارباح، لأننا بالفعل نقدم أفضل الأسعار للعملاء, ولكن نستهدف توفير تصدير العملة الصعبة للخارج و تقديم معدات وخدمات تنافس مثيلاتها المستوردة فى الجودة والأداء وكذلك الاستمرارية وتحقيق انتشار هذه الخدمات فى الشركات ، لأن لدينا كل الخدمات، ونريد العمل بجدية لكى نبين لكل الناس، أن الشركات والعمالة الوطنية لديها القدرة على الاستغناء عن الاستعانة بأى شركات او عمالة اجنبية ولذلك فان كل الايدى العاملة فى الشركة من المهندسين والفنين و الاداريين مصريين، وبالتالى الهدف الأساسى الاعتماد على الايدى العاملة المصرية مما يساهم فى القضاء على مشاكل البطالة التى يواجهها الاقتصاد الوطنى.

وهل لدى الشركة أجهزة خاصة تساعد على سرعة المهام وتفادى المشاكل أثناء الحفر والانتاج؟

الشركة لديها 32 اختراع، ابتكرهم المهندس / حسين بريص رئيس – مجلس إدارة الشركة، من الألف للياء، وهذه الاجهزة صممت و صنعت خصيصا لحل المشاكل التى تواجه الشركات أثناء عمليات الحفر والانتاج , وبالتالى يعمل المهندس /حسين بريص وفريق البحث والتطوير- على وضع حلول لها, حتى يستقروا على حل جزرى للمشكلة, ثم يضع التصميم الخاص بالمعدة, ويرسله للورش لتصنيعه, ثم يقوم بتدريب العاملين عليه, ونعرض المنتج للشركة التى لديها المشكلة ومن أبرز هذه الاختراعات جهاز استعادة الانتاج من الأبار الناضبه و جهاز ربط المواسير وتسريع الانتاج.

وماذا يوفر جهاز استعادة الانتاج من الأبار الناضبه الذى تمتلكة على الشركات التى تعملون معها؟

الجهاز يعمل على أرصفة الحفر القديمة ، لأن بناء هذه الأرصفه يكلف ملايين، وحتى وقت قريب، لم تكن هناك شركات مصرية تنفذه، ولابد من توافر شركة تصمم الرصيف البحرى، وأخرى تبنى الرصيف البحرى وشركة تنقله من البر إلى البحر و شركة لإنزاله فى قاع البحر و تثبيته، وهو ما يكلف أموال طائلة، وبالتالى بعد أن تنضب الأبار الموجودة على تلك الأرصفة وتحتاج إلى حفر مسار جديد من خلال هذه الأرصفة، وفى حالة امتلاء الرصيف بالأبار الناضبة يتم الاستعانة بشركة للقيام بإضافة جديدة, ولكن …هل يتحمل الرصيف البحرى هذه الإضافة أم لا؟.. فإن كان لا يتحمل فتضطر الشركات للجواء لعملية قطع الرصيف القديم وبناء رصيف جديد ، ولكن اختراع شركة بريص وفر كل هذه المعاناه، ويمكن الابقاء على الارصفة البحرية القديمة قطع الآبار الناضبه فقط يتم إنزال مسارات جديدة لأبار جديدة فى نفس مكان الأبار الناضبة، وهذا يحقق توفيرا للوقت والتكاليف فى التصميم والتصنيع ولذلك ساهمنا فى  إستعادة الانتاج لـ 85 بئر ناضب.

وأين يتم تصنيع هذه الأجهزة ؟

الشركة لديها ورشة على مساحة 25 ألف متر مربع “يارد للتصنيع”، تحتوى على جميع نشاطات التصنيع من “خراطه ولحام وميكانيكا” وكل الأقسام، بحيث عندما ندخل على مشروع جديد ونعرف متطلباته نبدء عمليات التصنيع فى ورشتنا الخاصة لاختصار الوقت.

petro petro petro

وهل مقتصر العمل لديكم على اجهتزتكم فقط  ؟

الشركة غير مقتصره على شىء بعينه، فلدينا خدمات أخرى نقدمها بجانب الحفر والانتاج ، على سبيل لا الحصر هناك خدمات، “تثبيت مواسير الابار الجديدة وقطع مواسير الابار تحت المياه والقطع على اليارد”، كما نمتلك جهازيين حفر “بريمة” وبالتالى نحن نصنف كشركة حفر وصيانه الآبار,وبالتالى كل المعدات الخاصة بالقطاع الحفر والانتاج بشكل عام.

هل تعملين على البريمه؟

بالفعل أعمل على البريمه أنا وأشقائى الفتيات والشباب .

وماذا فى حال عدم نجاح ذلك المنتج فى حل المشكلة؟

دعنى أقول لك أن كل الاختراعات الـ32 نجحت فى حل المشاكل، ولكن كما ذكرت، لانهدف إلى الربح قدر مانهدف إلى كسب ثقه واحترام العملاء، والاستمرارية فى شراكة ناجحه معهم ، وبالتالى فى حال ذلك لانتقاضى أى شىء ، وسنحاول البحث عن حلول أخرى .

وهل الأجهزة التى اخترعتها الشركة تعمل خارج مصر؟

بالفعل هناك 9 منتجات من اختراعات أجهزه خاصة بالشركة، تعمل فى مصر والدول العربية والأجنبية.

وهل كل الاختراعات التى قامت بها الشركة نتيجه تلقى اخطار بمشكلة من الشركات لحلها أم هناك جزء منها توارد أفكار؟

المهندس / حسين بريص – كان يعمل فى البداية مهندس حفر وبالتالى على مدار تلك الفترة استغل المشاكل التى واجهته وبدأ فى وضع تساؤلات واجابات تترجم إلى حلول عمليه منها، لماذا؟ تستغرق البريمة 45 يوم فى حفر البئر، وتكلف ميزانية على الشركات والدولة، فى حين يمكن تقليص المدة لأقل من ذلك، قد تصل إلى 14 يوم، ومن هنا بدأت تتوارد إليه الافكار، ورغم أنه كان يعمل بنظام اليوم، ومن الأفضل له أن تستغرق البريمة وقت طويل، إلا أنه لم تكن اهتماماته هى الأموال، لأنه كان دائما يبحث عن الحلول السريعة لاختصار الوقت.

وهل نجح فى اختصار الوقت ؟

بالفعل هناك أحد الآبار، تمكن من حفرها فى 11 يوم، من خلال تشغيل العقل ، ولم يكن وقتها توصل لاختراعات، ويومها عرض على الشريك الأجنبى لإحدى الشركات، ولكن طلب منه الانتظار ، وحينما أيقن الشريك الأجنبى بطول المده ، طلب من المهندس حسين عرض الحلول التى لديه، وبالفعل تمت تجربتها ونجحت.

إذا وماهى أبرز مشاكل الأبار التى ساهمت الشركة فى حلها؟

الشركة ساهمت من خلال منتجات الاختراعات التى تمتلكها فى تغيير مسار القيسون لـ 85 بئر واعادة الانتاج منه مره أخرى، بعد أن يحدث له حالة نضوب .

وهل بريص شركة مصرية 100% أم تم بيعها لشركة اماراتية كما تردد مؤخراً؟

الشركة منذ انشائها فى عام 1984 هى مصرية 100%، وهى مملوكة للمهندس /حسين بريص، ولكن ماحدث أن شركة إماراتية نعمل معها طلبت إجراء مقابلات فى مقر الشركة ، فحدث خلط لدى بعض العملاء مابين من تصور أن الشركة تم اغلاقها، وأخرين ظنوا أنه تم بيعها لشركة اماراتية وهو غير صحيح .

وماهى أبرز الشركات التى تعملون معها ؟

نعمل مع أرامكوا السعودية، وجابكو وسوكو وبلاعيم وعجيبة، واينى الايطالية فى الكونغو ongc  فى الهند وغيرها من الشركات الكبرى.

وفى أى مجال تعمل الشركة ؟

نعمل فى مجال الزيت حتى الآن، وجهاز ربط المواسير وتسريع الانتاج على سبيل المثال، بدلا من أن تستغرق البريمة يومان تختصر المدة لـ16 ساعة، وهناك شركة ممن تعاملنا معها كان لديها خطة لحفر 100 بئر فى السنه، تمكنا من خلال الاجهزة الخاصة، من حفر 150 بئر وهو عدد غير قليل .

ولماذا لا تعملون فى مجال الغاز؟

لم تأتى لنا الفرصة، ولكن نحن كشركة مهيئين للعمل فى الغاز، بنفس الأداء والجودة، وسرعة الانتاج، فى حالة توافر الفرصة، ولو حتى بمشاركة صغيرة، وليس بحجم استثمارات كبيرة .

وماذا عن سياسة الشركة للجودة والسلامة والصحة المهنية؟

تدرك شركة بريص للاستثمارات البترولية مسؤليتها نحو تأدية الخدمات الاتية بالجودة العالية وسلامة العاملين ومقاولى الباطن والزائرين طبقا لمطالب وتوقعات عملائها وبسعر منافس:

إبتكار / تصميم و تصنيع (اسطوانات الحث الديناميكى و معدة تغيير مسار القيسون و معدة مناولة المواسير المزدوجة ) وتقديم الخدمات (معدة تغيير مسار القيسون و القطع البارد للابار و معدة مناولة المواسير المزدوجة) لعمليات حفر و صيانة الابار لقطاع النفط والغاز.

وماهى الاشياء الملتزمة بها الشركة ؟

تلتزم الشركة بانشاء وتطبيق وصيانة نظام لادارة الجودة يتفق مع متطلبات النظام العالمى ايزو 9001 اصدار 2008 والتطوير المستمر لفاعليته، وانشاء وتطبيق وصيانة نظام لادارة السلامة والصحة المهنية يتفق مع متطلبات النظام العالمى 18001 اصدار 2007 والتطوير المستمر لفاعليته، اتباع المواصفات الفنية  والقياسات لادارة الجودة الدولية فى صناعة البترول.

كما نلتزم بالتطوير المستمر فى المعدات  وطرق التشغيل بغرض رضاء العميل، اتباع قواعد الصحة والسلامة المهنية  وذلك بتطبيق عوامل الضبط لمنع الحوادث و الاصابات التى يتعرض لها العاملون ومقاولى الباطن والزائرين والتوافق مع القوانين المصرية والمتطلبات الاخري المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية وتطبيقها علي الأنشطة والمنتجات والخدمات التي تقدمها الشركة.

ورفع كفاءة جميع العاملين بالتدريب المستمر وسياسة واهداف الشركة تراجع سنويا للتأكد من مناسبتها وإستمراريتها، يتم إعلان هذه السياسة لجميع العاملين بالشركة والمتعاملين معها وأى أطراف خارجية

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang