خدمات توصيل الغاز والسلامة

اليوم السابع .. روسنفط” تزيد أرباحها من توريد شحنات الغاز الطبيعى لمصر

تسبب العقد الذى وقعته شركة روسنفط أكبر منتج للنفط فى روسيا مع مصر لتوريد عشر شحنات من الغاز الطبيعى المسال للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) منذ عدة أيام، فى قفزة كبيرة فى أرباح الشركة حيث أصبحت الشركة الروسية لاعبا مهما فى سوق الغاز فى المنطقة.

وأوضح موقع “ترود” الروسى أنه من المتوقع أن تسلم روسنفت تريدنج أول شحنة غاز مسال فى مايو، بإجمالى 600 ألف طن وسيتم التسليم خلال الفترة من مايو إلى أكتوبر عام 2017.

وأشار الموقع الروسى إلى أن شركة “روسنفط” تتوسع بنجاح وكما لوحظ فى الشركة، فإن العقد الجديد يعزز الشراكة الاستراتيجية مع مصر فى مجال أمن الطاقة و”روسنفت” باعتبارها واحدة من موردى الطاقة الرائدة فى البلاد، ويزيد العقد أيضا من إمكانات روسنفت لتنمو بنشاط فى سوق تجارة الغاز الطبيعى المسال الدولى.

ووفقا للخبراء ستصبح مصر نقطة عبور لإمدادات الغاز والنفط لأوروبا، وستساعد شركة “روسنفت” على كسب سمعة كبيرة وضمان الدخول الآمن للنفط والغاز إلى السوق الأوروبية، بالإضافة إلى مشاركة الشركة الروسية فى تطوير حقل الغاز الطبيعى المصرى فى البحر المتوسط “ظهر”، بعد أن قامت “روسنفت” بشراء 35% من شركة إينى الإيطالية كما يمكن أن يحتوى الحقل على ما يصل إلى 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الجاف أى أكثر من مخزونات الحقل الإسرائيلى “الطاغوت”، والذى يحتوى على من 14 إلى 20 تريليون قدم مكعب، ولذلك التطوير الناجح لحقل “ظهر” يضمن احتياجات مصر على مدى عقود.

petro petro petro

من جانبه، قال نائب مدير معهد الطاقة والمالية الكسى بيلوجورييف، إن مصر ستصبح واحدة من المصدرين الواعدين للغاز إلى السوق الأوروبية، موضحا أن هذه الصفقة تمثل أخبارا جيدة للاقتصاد الروسى ككل.

ويعتقد الخبراء أيضا أن المشاركة فى المشروع سيسمح للشركة الحصول على خبرة لا تقدر بثمن فى تطوير الحقول البحرية “روس نفط” تنفذ بالفعل مشروعا لتطوير حقول الغاز البحرية فى فيتنام ولديها خبرة تكنولوجية كافية.

وقال الخبير الروسى فى اتحاد صناعة الغاز والنفط رستم تانكايف إن الصفقة الروسية مع مصر بشأن حقل “ظهر” بالتأكيد تسمح للشركة الروسية لتعزيز مكانتها فى المنطقة المهمة استراتيجيا فى أوروبا وستصبح مصر لاعبا رئيسيا فى سوق الغاز الطبيعى المسال.

كانت قد وافقت شركة “إينى” الإيطالية على بيع 30 % من أسهمها فى حقل “ظهر” البحرى، إلى شركة “روسنفت” الروسية، العام الماضى، وبلغت قيمة الصفقة 1.125 مليار دولار، وهو ما سيترتب عليه تخفيض حصة شركة النفط والغاز الإيطالية فى حقل الغاز الطبيعى “ظهر” بالبحر المتوسط إلى 60%، وتسدد شركة “روسنفت” الروسية لها قيمة مساوية لاستثمارات نفذتها المجموعة الإيطالية، يبلغ مجموعها نحو 450 مليون دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang