أخبار البترولالغاز والنفطمميز

بالصور:”وكالة أنباء البترول”فى جولة لحقول بترول بدر3..عروس الصحراء الغربية وقلب”بدر الدين” النابض

كتب رأفت إبراهيم

تعد منطقة بدر 3 لإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعى، منطقة مركزية وقلب جنوب الصحراء الغربية، حيث بها عدد كبير من الحقول ومحطات المعالجة، ويتواجد فيها مطار بدر وأهم خطين للغاز فى الشبكة القومية للغازات، والمملوكين لشركة بدرالدين للبترول الشريك المصرى لشركة شل الهولندية – الأول يكمن فى الخط الشمالى ويقع فى منطقة الأبيض إلى الإسكندرية والآخر هو الخط الجنوبى يبدأ من بدر3 لمنطقة العامرية .

وتعمل بدر 3 والتى بدأت الإنتاج فى نهاية عام1988، وتبعد حوالى 500 كليوا متر من محافظة الجيزة غربا، بكامل طاقتها دون توقف منذ 30 عاما ولذلك يطلق عليها عروس الصحراء الغربية وقلب شركة بدر الدين النابض لأهميتها فى الانتاج .

وخلال جولة”وكالة أنباء البترول والطاقة”، الميدانية  فى موقع حقول بدر3 ، قال انطون ارتس مدير حقول بدر3 التابعة لشركة بدر الدين للبترول الشريك المصرى لشركة رويال داتش شل الهولندية، أن منطقة بدر3 من المناطق الجيدة ويتم الانتاج منها فى حدود السلامة المسموح بها، ولذلك تحظى بثقة كبيرة من قبل شل ، نظرا لما شهدته من طفرة فى الانتاج والسلامة والصحة المهنية خلال العاميين الماضيين ، لافتا إلى أن هذه الثقة الكبيرة فى الجدوى الاقتصادية للموقع والذى مدة تعاقدة حتى عام 2020 أدت للمطالبة بمد مدة تشغيل، حتى 2040.

وعمل انطون ارتس فى موقع بدر3 فى سبتمبر 2017 كمدير تشغيل المحطة الجديدة والتى بدء تشغيلها فى شهر نوفمبر 2014 وتولى إدارة حقول بدر3 فى منتصف 2015 .

وأضاف خلال لقاءة، “بوكالة أنباء البترول والطاقة”، أن المرحلة القادمة، ستشهد القيام بتنمية للأبار بجانب دخول أبار جديدة على الانتاج، وهو ماسيؤدى إلى انشاء وحدة انتاج اضافية إلى الموجودة حاليا، وذلك لتغطية كل الكميات المنتجة من أبار الحقول، حيث وصل إنتاج “بدر 3″، لـ 245 مليون قدم مكعب غاز، و25.500 برميل زيت ومتكثفات يوميًا.

وتابع:”ونهتم حاليا بالانتاج من الاكتشاف الجديد وهو البئر BTE2 وهو حاليا فى مرحلة تجهيز خط الغاز والدخول على مرحلة الانتاج فى 7 يناير القادم، بمعدل انتاج 25 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا تصل الى 50 مليون بعد انتهاء حفر البئر BTE1 ودخول على خريطة الانتاج أيضا.

petro petro petro

 

ونوه مدير الحقول أن الشركة بصدد بدء عملية مسح سيزمي جديد بمنطقة الامتياز بالصحراء الغربية، بداية من 25 فبراير المقبل، وذلك عن طريق قسم الاستكشاف، بغرض زيادة القدرة الإنتاجية للمشروع سواء من الغاز الطبيعي أو الزيت.

 

وأشار إلى أنه تم تحقيق طفرة فى التفتيش على مستوى شركة شل، حيث أنه فى عام 2015، حصل موقع بدر3 على مستوى أقل ، وفى شهر أكتوبر2017 أصبحت منطقة بدر3 أكبر موقع تابع لشل حقق السلامة والصحه المهنية، وتفوق على جميع مواقع شل، موضحا أنه من أجل الوصول إلى هذا المستوى فى عام 2017، تم تطبيق طرق جديدة للحفاظ على المعدات و السلامة والصحة المهنية وهذا نتاج مجهود كبير جدا من جميع العاملين فى الموقع لتحقيق هذا المستوى مشيدا بالعامل المصري وتميزة بالكفاءة العالية.

ولفت إلى المهندس جاسر حنطر رئيس مجلس إدارة شل مصر- عندما زار الموقع أبدى اعجابة بالعمل وخاصة الاجتماع الصباحى، والذى يتم فى تمام الساعة 9.30 صباحا، بين العمليات والصيانة والانتاج والأمن الصناعى، ويتم خلالة مناقشة وطرح كل المشاكل اليومية، من قبل الجميع ، والملاحظات التى تم رصدها فى اليوم السابق، وما تم تنفيذه منها ويتم اتخاذ اجراء ورد فعل فيها، لافتا إلى أن هذا الاجتماع هام جدا حيث حقق وفر فى الوقت والمجهود وسرعة التعامل مع أى مشكلة وهناك توجه لتطبيق هذا الاجتماع فى مواقع شل الأخرى.

واستطرد انتون ارتس ” أنه من مميزات الاجتماع الصباحى، أن هناك لوحات معلقة وبها استيكر بألوان مختلفة ، فالأحمر يعنى الأعطال فى الطورمبات والأخضر تعمل بشكل جيد، والأصفر يعنى أنها تعمل ولكن بها مشكلة، مضيفا أنه من ضمن الأشياء التى يتم مناقشتها توقف أبار أو معدة لأنه يؤثر على طاقة الانتاج، وبناء عليه يتم اعداد فريق عمل منفصل منبثق من الاجتماع للمناقشة، فيما بينهم ويتم طرح 5 أسباب لحدوث المشكلة وبعد الاجابة عليهم يتم الوصول ، إلى السبب الرئيسى للمشكلة حتى يمنع تكرارها بعد ذلك .

ونوه إلى أن هناك مشروع كبير جدا يتم العمل فيه وهو استبدال جنريتور الديزل بالكهرباء، حيث أن الطرومبات الغاطسة تعمل بالديزل، وهى ما يمثل تكلفة إضافية، خاصة فى الشتاء قائلا” وحاليا لدينا توربينات تعمل بالغاز فى المحطة ويتم توليد الكهرباء منها على مدار 24 ساعة، فتم مد كابل من الفائض، إلى الأبار التى بها طرومبات غاطسة لتشغيل جنيريتور الديزل بالكهرباء، وذلك خلال فترة الشتاء، و فى فصل الصيف يتم تشغيل الأبار بالديزل، وبذلك يكون تم توفير نصف الكمية من الديزل.

انتظرونا  فى الجزء الثانى من الجولة

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang