أخبار البترول

بالصور..قيادات البترول ورؤساء الشركات فى حلقة نقاشية لمناقشة فرص تنمية الحقول

كتب رأفت إبراهيم

انطلقت فى 18 مايو الجارى حلقة نقاشية ضمن فعاليات الخطة الاستراتيجية لبرنامج تحديث وتطوير قطاع البترول وتشجيع ضخ الاستثمارات في صناعة البترول والغاز وتنمية الحقول وزيادة الانتاج بعنوان “فرص تنمية الحقول والعلاقات بين الشركات المحلية والأجنبية وشركات الخدمات” تحت رعاية المهندس طارق الملا وزير البترول .

 

قام بتنظيم الحلقة النقاشية مجلة ايجبت اويل اند جاز وحضرها المهندس محمد مؤنس وكيل الوزارة لشئون الغاز والمهندس اسامة البقلى رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس» وعدد من نواب الشركات القابضة والهيئة وبعض رؤساء شركات القطاع والشركات الاجنبية مثل (شركة ترانس جلوب للطاقة، وأباتشى، وبريتيش بتروليم، ، وشل، وهاليبرتون، وغيرها) لوضع استراتيجية تهدف لزيادة الانتاج ولاستعراض كيفية وضع الحلول العملية للتغلب على العراقيل التى تقف في سبيل تطوير القطاع.

 
أكد وزير البترول على أهمية الاستفادة من كافة الموارد وحسن استغلال الامكانيات وتطبيق التكنولوجيات الحديثة فى كافة أنشطة صناعة البترول والغاز لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من حيث خفض التكاليف والاستغلال الأمثل لموارد مصر الطبيعية . وفى إطار سعى قطاع البترول للوصول بصناعة البترول المصرية لمستوى الصناعة العالمية موضحاً أن قطاع البترول يعد أحد أهم القطاعات التى تلعب دوراً رئيسياً فى تحقيق التنمية الاقتصادية لمصر ويحرص على التعاون مع الشركات العالمية لتطبيق أحدث التكنولوجيات في مجال تصميم وتنفيذ وتشغيل كافة المشروعات البترولية بما يؤدى إلى توفير سبل النجاح لهذه المشروعات .

petro petro petro

 
وقد اشاد بالجهود المبذولة في ذلك الاطار والتعاون المستمر بين شركات القطاع والشركات الاجنبية معربا عن تفاؤلة بثمار نجاح مثل هذا التعاون في الايام المقبلة حيث سلط الضوء على ضرورة فصل دور الهيئة العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية كجهات تنظيمة عنها كجهات منتجة ولاعبون اساسيون في سوق البترول و الغاز بهدف تحقيق الشفافية الكاملة لوضع استراتيجيات على اسس موضوعية و منصفة مع كافة الهيئات و الشركاء سواء شركات بترول عالمية تعمل في مجال البحث والاستكشاف او في مجال الخدمات لأن الهدف منها تحسين الحالة الإنتاجية لمصر، والذى سيكون له مردود إيجابى على المواطن، موضحا أن المائدة تهدف إلى تحسين العلاقة بين الحكومة والمستثمرين.

 
ناقش الحضور فى الشق الأول من الحلقة النقاشية الفرص المتاحة لدى مصر فى الاكتشافات البترولية داخلياً أو خارجياً، سواء برياً أو بحرياً، بالإضافة إلى التطرق إلى الفرص الموجودة فى الصحراء الغربية، وحقل “ظهر” فيما ناقشوا في الشق الثانى كيفية التغلب على العوائق التى تحول دون تطوير قطاع البترول فى مصر. مشيرين ان رؤية الوزارة ترتكز على تحقيق اقصى قدر من الانتاجية في الحقول الموجودة بالفعل بالاضافة إلى اكتشاف حقول جديدة و منافذ انتاج حديثة.

 
وانتهت الحلقة النقاشية إلى عدة توصيات منها التركيز على أهمية التشارك والحوار بين الشركات الأجنبية ووزارة البترول واتباع سياسة مشاركة المعلومات بحيث تتشارك الشركات الخاصة مع الوزارة المعلومات المتعلقة بالمسح السيزمى وثانيا وضع اطار زمنى يعجل من سير عملية اتخاذ القرار في المنظومة البترولية و خاصة فيما يخص بنود العقود والمناقصات مع ايجاد حلول لاقناع المستثمرين الاجانب بالشراكة الانتاجية في استخراج الغاز الصخرى من المصادر غير التقليدية و هو ما نجحت فيه شركتى اباتشى و شل. و تتطلب المصادر غير التقليدية تكلفة عالية و تكنولوجيا متطورة لاستخراجها . و اخيرا وعد وزير البترول الحضور بأخذ التوصيات بعين الاعتبار ورفعها إلى وزارة البترول للعمل عليها والخروج بنتائج ولوائح تساعد على حل العقبات و ذلك في اطار محورى تنمية الانتاج و تشجيع الاستثمار في برنامج تطوير و تحديث القطاع .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang