أخبار البترول

بالفيديو..حمدى عبد العزيز:المهندس طارق الملا يجرى زيارات مكوكية أسبوعيا لحقل ظهر للمتابعة على أرض الواقع

كتب رأفت إبراهيم

قال حمدى عبد العزيز مدير غرفة البترول والتعدين باتحاد الصناعات المصرية، أن المهندس طارق الملا يجرى زيارات مكوكيه أسبوعيا تقريبا لحقل ظهر فى البحر المتوسط ، لمتابعة اعمال التنفيذ على أرض الواقع، لافتا إلى ان الحقل من اكبر الاكتشافات التى تم تحقيقها فى منطقة البحر المتوسط ومصر على الاطلاق باحتياطيات 30 ترليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

وأضاف فى مداخلية هاتفية مع الاعلامى محمد الغيطى على قناة LTC ، أن استثمارات حقل ظهر ضخمة جدا ولم تحدث فى مصر، وقد تصل إلى 16 مليار دولار بنهاية مراحل تنفيذ المشروع، لافتا إلى المرحلة الأولى باستثمارات 4 مليار دولار و تشمل حفر 6 آبار تم انهاء حفرهم بالفعل، والمشروع أوشك على الانتهاء.

 

وأشار إلى أن آبار المشروع ستبدأ الانتاج تدريجيا بنهاية العام بنظام انتاج 350 مليون قدم و500 مليون قدم، ومع انتهاء المرحلة الأولى سيصل الانتاج إلى 1.2 مليار قدم مكعب من  الغاز يوميا ومع انتهاء المرحلة الثانية سيصل انتاج الحقل الى 2.7 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا .

petro petro petro

 

وحول الفائدة الاقتصادية ، قال حمدى عبد العزيز – أن لدينا حاليا فجوة مابين الانتاج والاستهلاك ويتم سد هذه الفجوة من خلال الاستيراد لسد احتياجات الكهرباء وغيرها، مشيرا إلى أنه خلال العامين الماضيين ، دخلت حقول كثيرة مثل شمال الاسكندرية للانتاج وحقل نورس وغيرها من الحقول التى ساهمت فى زيادة انتاج مصر من الغاز والذى أصبح حاليا 5.3 مليار قدم مكعب وبعد دخول مراحل حقل ظهر سيتم تخفيض الكميات المستوردة من الخارج وتقليل فاتوره الاستيراد بقيمة مليار دولار فيما يخص انتاج حقل ظهر.

 

وتابع:”أن من الفوائد أيضا هو أن هذه الاكتشافات والانتاج يحفز الشركات الاجنبيه على مواصله البحث فى المناطق العميقة وهناك شركات بالفعل تجرى أيضا بحث سيزمى وكل هذا يبشر بمزيد من الاكتشافات ، لان ظهر فتح شهية الشركات الأجنبية”.

 

وأوضح أن هذا التوفير سينعكس على ميزان المدفوعات البترولى لانه سيتم تقليل كميات الاستيراد وعندما تكتمل خطط انتاج وزارة البترول بنهاية عام 2018 سنصل إلى مرحلة الاكتفاء الذاتى وبالتالى يقلل عجز الموازنة ، وكلها نواحى اقتصادية سيشعر بها المواطن المصرى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang