أخبار البترولمميز

بالفيديو..حمدى عبد العزيز:وزير البترول لم يصرح بزيادة أسعار الوقود قريبا..ومن الصعب رفع الدعم عن البوتاجاز نهائيا

 

كتب رأفت إبراهيم

قال حمدى عبد العزيز مدير عام غرفة البترول والتعدين ومتحدث البترول السابق، أن حضر اليوم السبت المؤتمر الصحفى الذى عقدة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع محررى شئون البترول فى المواقع الالكترونيه والصحف المصرية، لافتا إلى أن الوزير تحدث فى العديد من القضايا التى تشغل الرأى العام، من خلال الأسئلة التى وجهت اليه من الصحفيين.

 

وأكد حمدى عبد العزيز خلال مداخلة هاتفية لبرنام 90 دقيقه المذاع على قناة المحور، أن الوزير لم يصدر أى تصريحات بشأن زيادة أسعار الوقود قريبا ولكن الوزير أوضح أن هناك برنامج من الحكومة تمت الموافقه عليه من مجلس النواب لاصلاح وترشيد الدعم البترولى يطبق على مدار 5 سنوات وبدأ تطبيقه فى عام 2014 ، وفى عام 2015 لم يحدث أى زيادات فى أسعار الوقود وفى 2016 تم رفع الاسعار مره أخرى وفى 29 يونيو الماضى تمت زيادة أخرى أيضا .

petro petro petro

 

وتابع:” أن الوزير عندنا تحدث عن برنامج الدعم أوضح الحكومة تستهدف الوصول بسعر البيع فى السعر المحلى الى سعر التكلفة وفيما يخص البوتجاز قال أنه من الصعب أن نلغى البرنامج عنه نهائيا” والكلام كان واضح جداً”.

 

وأشار إلى أن الوزير أكد على أنه بالرغم من زيادات الأسعار الأخيرة إلا أن الدولة مازالت تدعم المنتجات البترولية بنسبة 35% ، والأسعار الحاليه فى السوق المحلى تمثل 65% من قيمة التكلفة مشيرا إلى أن الوزير كشف انه نتيجة ارتفاع الأسعار الأخير فيما يتعلق بالموازنة العامة 2017-2018 كانت قيمة الدعم 115 مليار جنيه وبالتالى فى الربع الأول حصل وفر 4 مليار جنيه من اجمالى 28.5 مليار جنيه قيمة الدعم فى الربع الاول نتيجة زيادة أسعار الاخيرة وترشيد الدعم.

 

وحول موعد بدء انتاج حقل ظهر ، أكد مدير غرفة البترول والتعدين ، أن الوزير أكد أن حقل ظهر يسير حاليا على قدم وثاق وأنه من المخطط افتتاح المرحلة الاولى بنهاية هذا العام وان البرامج يتم تنفيذه وفقا للخطط .

 

وأوضح  أن الاكتفاء الذاتى مفهومة يعنى أن مصر ستتوقف عن استيراد الغاز المسال من الخارج وسيكون ذلك بنهاية عام 2018 ، نتيجة دخول مشروعات غاز مثل نورس واتول وغيرها وليس من حقل ظهر فقط ، ولكن ستظل نشترى جزء من حصة الشريك الأجنبى.

 

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang