اقتصادمميز

بسام شريت يحصل على ماجستير إدارة الأعمالMBA في الـعــولمه Globalization وتأثيرها على البعد البيئي وعلاقتها بالتغيرات المناخيه

حصل بسام شريت على ماجستير إدارة الأعمالMBA في الـعــولمه Globalization، وكانت هذه الدراسه تركز على تأثير العولمه على البعد البيئي (لمجابهة التتغيرات المناخيه) ضمن أهداف التنمية المستدامه ورؤية مصر2030 ، وفقًا لما تتبناها مصر من رؤية تحاول الوصول إليها في عام 2030م بتفعيل أبعاد المسـؤولية الاجتماعية (البعد الاقتصادي – الاجتماعي – البيئي) ، حيث أن العولمه لها تأثير سواء بالسلب أو الإيجاب في المساهمة في إحداث التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للمجتمع بتحقيـق اقتصـاد تنافسي ومتوازن ومتنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة، قائم على بناء مجتمـع عـادل يتميز بالمساواة في الحقوق والفرص الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، كما يتمتع فيه كافة المصريين بالحق في حياة صحية سليمة آمنة، وإتاحة التعليم والتـدريب للجميـع بجودة عالية دون تمييز، وتوفير بيئة نظيفة صحية وآمنة على الإنسان المصري.
تعربف العولمه: فالعولمة هي مسار إنفتاح شعوب العالم اقتصاديا وثقافيا على بعضها البعض وهي ظاهرة التداخل والتبعية المتبادلة اقتصاديا بين شعوب العالم، فكان للعولمه سلبيات وإيجابيات .
فمن بعض سلبيات العولمه
1- التغيرات المناخية والتي تم الحديث عنها في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس والعشرون لتغير المناخ مؤتمر الأطراف COP 25 والذي عقد في مدريد في أسبانيا 2019 ، فكان السبب الرئيسي في التغير المناخي هو العولمه ، فقد نتج من العولمة انتقال المصانع من أوروبا الغربية وأميركا الشمالية واليابان إلى الصين والهند ودول آسيوية أخرى، بخاصة الصناعات كثيفة الطاقة. كما نتج منها زيادة تركيز الصناعات البتروكيماوية في الدول النفطية. فكانت النتيجة انخفاض استهلاك الطاقة في الدول الغربية وانخفاض انبعاثات الكربون فيها، وزيادة استهلاك الطاقة في الصين والهند والدول الآسيوية والدول النفطية، وارتفاع انبعاثات الكربون فيها. وبسبب العولمة، استطاعت الدول الغربية الحصول على منتجات المصانع نفسها التي كانت عندها، ولكن بأسعار أرخص ومن دون انبعاثات الكربون.
2- جائت العولمة بالسلب على الاقتصاد للدول النامية لصالح الدول المتقدمة، فتسسبت العولمة في انتشار البطالة والقضاء على الانتاج لتصبح شعوب مستهلكة فقط.
3- زادت سعر صرف العملات الأجنبيّة، وارتفاع نسب تداولها، على حساب العملات الأخرى.
4- تراجعت الصناعات المحلية، واستبدالها بالبضاعة الدولية التي يتم استيرادها.
ومن بعض إيجابيات العولمه
العولمة تسببت في زيادة إنتاج السلع و الخدمات و حتى أكبر الشركات لم تعُد شركات وطنية، و لكنها أصبحت شركات مُتعدِّدَة الجنسيات و لكن لها فروع في العديد من البلدان.
ففي عام 2017 بدأ دكتور بسام محمد شريت في تنمية مهاراته الإدارية وذلك بإلتحاقه بكلية التجارة الخارجية وإدارة الأعمال بالزمالك التابعة لجامعة حلوان ، ودرس الماجستير باللغة الإنجليزية وفي مرحلة التخصص ، إختار د.بسام شريت تخصص نادر وجديد وهو العولمه Globalization حيث أول مره يتم إفتتاحه بجامعة حلوان وحصل شريت ترتيب الأول على الدفعه في قسم العولمه سنة 2019.
ويذكر أن بسام شريت حصل على العديد من الدرجات العلمية :
حصل شريت على خبير إستشاري معتمد في مجال تخصصه لحماية المنشآت البترولية من التأكل.
2016 محاضر معتمد في شركة الـ OGS وإنبي ومعهد البحوث ومركز منار مصر للبترول.
2015 حصل شريت على درجة دكتوراه الفلسفة PhD تخصص كيمياء البترول في حماية خطوط نقل الغاز من التآكل بشوائب غاز ثاني أكسيد الكربون وثاني كبرتيد الهيدروجين.
2010 إجتاز أيضاً درجة الماجستير التخصصية MCs في الكيمياء الفيزيائية بتصنيع مواد مثبتة للتأكل من مركبات الأكيل بنزين الثقيل (المنتج الثانوي لشركات التكرير) لحماية خطوط الغاز
2007 حصل على التمهيدي ماجستير وكان ترتيبه الأول على دفعته في التخصص
2005 تخرج شريت من كلية العلوم قسم الكيمياء بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وترتيبه الثالث.
إجتاز شريت خلال فترة عمله الكثير من الشهادات الدولية المتخصصة في مجال عمله مثل NACE & API بمستويات متقدمه، وتمت إعارته كثيراً للعمل في شركات مشتركة من القطاع لإكتساب الخبرات الفنية والتقنية.
وخلال الثلاث سنوات الماضيه حصل شريت على جميع دورات أكاديمية ناصر العسكريا العليا وكلية الدفاع الوطني، وعلى العديد من الدورات في الأكاديمة الوطنية لمكافحة الفساد.
ويأتي ذلك ضمن توجيهات المهندس/ طارق الملا وزير البترول والثروه المعدنية، لتشجيع وتأهيل الشباب لزيادة خبراتهم الفنية وتنمية مهاراتهم الإدارية والأمر الذي يدعمه كلمن السيد الدكتور مهندس/ مجدي جلال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة القابضة إيجاس والسيد المهندس/ نائب رئيس الشركة للتخطيط ومشروعات الغاز وتنمية الأعمال.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang