اقتصاد

بعد تحرك دول مجموعة العشرين ضدها.. ما هى الملاذات الضريبية الآمنة؟

[ad_1]


بعد أن تحرك وزراء المالية في اقتصادات مجموعة العشرين لمنع الشركات متعددة الجنسيات من تحويل أرباحها إلى الملاذات الضريبية اآمنة، نقدم تعريف الملاذات الضريبية الأمنة ولماذا تلجأ لها الشركات.


وتعتبر الملاذات الضريبية الآمنة بأنها الدول أو الأقاليم التى تفرض ضرائب منخفضة أو تسمح للشركات الكبرى باللجوء إليها أوقات الأزمات، أو تلك التي لا تفرض أي نوع من الضرائب، وفى الغالب يتمتع العملاء فى هذه الدول بقدر كبير من الخصوصية، مثل سرية الحسابات المصرفية والأنشطة التجارية، ولذلك فإنها تجذب الأثرياء دائمًا.

petro petro petro


وتوصلت الدول الأوروبية إلى اتفاق ضريبى والذى يعتبر أكبر مبادرة سياسية بعد ثمانى سنوات من الخلاف حول قضية الضرائب، والهدف من المحادثات هو أن يتم إقرار الاتفاق من زعماء الدول أثناء اجتماع قمة مجموعة العشرين المقرر فى أكتوبر فى العاصمة الإيطالية روما على إيجاد آليات وحلول للتهرب الضريبى.


ويضع الاتفاق حدا أدنى عالميا لضريبة الشركات بنسبة 15% على الأقل، لردع الشركات متعددة الجنسيات عن سعيها للحصول على أقل معدل ضرائب، كما أنه سيغير الطريقة التى يتم بها فرض ضرائب على الشركات متعددة الجنسيات عالية الربحية، مثل أمازون وجوجل، والتى تعتمد جزئيا على المكان الذى تبيع فيه المنتجات والخدمات، بدلا من موقع مقرها الرئيسى.


الاتفاق توصلت إليه الولايات المتحدة، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، كندا، إيطاليا، واليابان ودول أخرى بهدف مواجهة التهرب الضريبي نحو الملاذات الآمنة.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang