خدمات توصيل الغاز والسلامة

تعرف على انواع اسعار النفط الخام

كثير من لايعرف أنواع أسعار النفط الخام الذى يتم تداولة فى الأسواق العالمية، لذلك تقدم وكالة أنباء البترول والطاقة،شرح كامل لأنواع النفط الخام وذلك نقلا عن موقع النفط والغاز .

petro petro petro

انواع اسعار النفط الخام
oil priceیشیر سعر النفط الخام الى القیمة النقدیة لبرمیل النفط الخام بالمقیاس الامریكي للبرمیل المكون من ٤٢ غالون معبرا عنه بالوحدة النقدیة الامریكیة
( الدولار ) . ان حركات الاسعار في السوق النفطیة یمكن ان تعرض تحت المفاهیم الآتیة :
١- السعر المعلن :
وهو سعر البرمیل المعلن من قبل الشركات النفطیة في كارتل الشقیقات السبع محسوبا بالدولار الامریكي . وقد ابتدأ العمل بالسعر المعلن منذ عام ١٨٨٠ عندما اعلنت شركة ستاندرد اویل نیوجرسي عن سعر برمیلها النفطي عند فوهة البئر ، ثم استمر العمل بهذا النوع من الاسعار داخل الولایات المتحدة وخارجها ، والمعروف ان الاسعار الرسمیة التي تعلنها الدول النفطیة تأتي في اطار السعر الرسمي المعلن .
٢- السعر المتحقق :
وهو عبارة عن السعر المعلن مطروحا منه الحسمیات والخصمیات أي تخفیض نسبة معینة من السعر المعلن للبرمیل لترغیب المشتري او لتلافي المشاكل الناجمة عن طبیعة بعض القیود والحسمیات التي یمكن ادراجها بمایلي :
أ-حسمیات الموقع الجغرافي :
وتعطى للنفوط التي لاتتمتع دولها او منتجوها بموقع جغرافي یسمح لها بتصدیر النفط الخام مباشرة الى السوق النفطیة العالمیة
ب- حسمیات المحتوى الكبریتي :
ویعطى مقابل النفوط ذات المحتوى الكبریتي المرتفع و مستوى الشوائب العالي .
ج-حسمیات درجة الكثافة :
وتعطى لمشتري النفط الثقیل بنسبة عالیة ولمشتري النفط الخفیف بنسبة اقل .
د- حسمیات قناة السویس :
تعطى للدول التي تصدر نفوطها مباشرة الى السوق النفطیة دون ان تمر بقناة السویس .
٣- السعر الضریبي :
وهو یمثل كلفة البرمیل النفطي المستخرج زائدا الضرائب التي تضاف الى تلك الكلفة ویسمى هذا السعر بسعر الكلفة الضریبیة .
٤- سعر الاشارة :
ویمكن ان یؤخذ باتجاهین هما :
أ-ان سعر الاشارة هو السعر الذي یقل عن السعر المعلن ویزید عن السعر المتحقق وبذلك یمثل سعر الاشارة النقطة الوسطى بین السعرین ( المعلن والمتحقق ) . ویمكن التوصل الى سعر الاشارة عبر اتفاق بین الشركة المنتجة للنفط والدولة المستوردة كما حصل بین الجزائر . وفرنسا عام ١٩٦٥
ب- یعني سعر الاشارة متوسط سلة من النفوط المتقاربة في درجات الكثافة او المتباعدة في الموقع الجغرافي لتشكل مؤ شرا او اشارة لتسعیر مجموعة من النفوط حسب قرب او بعد درجة كثافة النفوط من نفط الاشارة . ونفوط الاشارة عدیدة منها : النفط العربي الخفیف ، نفط الاوبك ، نفط غرب تكساس ، نفط برنت ، نفط بحر الشمال .
هناك ایضا مجموعة من الاسعار التي ظهرت في الفترة اللاحقة وهي :
١- السعر الفوري :
ویعني ثمن البرمیل النفطي معبرا عنه بوحدة نقدیة واحدة في الاسواق الحرة او المفتوحة للنفط الخام . بدأ السعر الفوري یظهر وینشط بعد ان اخذت السوق الفوریة تمثل نسبة مهمة في تجارة النفط الخام الدولیة ، والاسواق الفوریة تمثل مؤشرا لحركة الاسعار في العالم والاسواق الفوریة عدیدة منها : سوق روتردام ، سنغافورة .
٢- السعر الاسمي :
ویعني القیمة النقدیة لبرمیل النفط الخام معبرا عنه بالدولار فنقول مثلا ان سعر الاوبك یساوي ٨٠ دولارا للبرمیل .
٣- السعر الحقیقي :
وهو یمثل اما القیمة الحقیقیة للسعر الاسمي مخصومة بمعدلات التضخم او كمیة السلع والخدمات التي یمكن شراؤها من الخارج بالسعر الاسمي للبرمیل .
٤- الاسعار الآجلة او اسعار صفقات الاجل الطویل :
وتعني الاسعار النفطیة التي یتم بموجبها التعاقد الآن على ان یسلم النفط الخام في فترة مستقبلیة محددة .
٥- سعر البرمیل الورقي :
وهي التسمیة التي تطلق على سعر البرمیل في سوق الصفقات الآنیة وتقترب كثیرا من مفهوم سعر النفط الخام في بورصات النفط الدولیة . وهو عبارة عن عقود النفط الآجلة التي اخذ المستثمرون یبیعونها ویزایدون علیها ویتداولونها بین المضاربین مثلا قیام شركة نفط امریكیة بتوقیع عقد مع العراق لشراء ملیون برمیل نفط تسلم بعد شهرین بسعر ٥٠ د ولار ا للبرمیل ، ثم تقوم هذه الشركة ببیع العقد الى شركة اخرى بمبلغ ٦٠ د ولار ا للبرمیل وقد یباع العقد لمستثمر ثالث ورابع او اكثر، ولذلك یوظف الستثمرون (المضاربون) اموالا كبیر في البرمیل الورقي والمضار بة على النفط الذي قد یرتفع سعره احیانا بفعل هذه المضاربة ولیس للاسباب الحقیقیة الاقتصادیة منها والسیاسیة .
٦- السعر الارجاعي :
ویعني سعر برمیل النفط الخام محددا في ضوء اسعار منتجاته النفطیة المكررة التي تسمى ببرمیل اوبك ( البرمیل المركب )

نقلا عن موقع النفط والغاز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang