اقتصاد

حصاد الأخبار :كيفية حساب علاوة الغلاء .. إلغاء التعاملات الورقية فى المصالح الحكومية

كتب رأفت إبراهيم

شهدت مصر على مدار الـأ24 ساعة الماضية العديد من الأحداث الهامة جاء على رأسها وداع الشعب المصرى ، لشهداء الجيش فى جنازات عسكرية وشعبية مهيبة لشهداء حادث رفح فى المحافظات.

كيفية حساب علاوة الغلاء 

تنشر وكالة أنباء البترول والطاقة لقرائها تقرير يوضح كيفية حساب علاوة الغلاء بعد تلقيها العديد من الاسئلة من الموظفين الكرام بمختلف القطاع ، وهنا نوضح  كيفية حساب علاوة غلاء قانون رقم 79 لعام 2017 للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية وهي العلاوة التي تضاف إلى الأجر الوظيفي في 30 يونيو 2017، حيث يضرب الراتب ×7% والناتج يكون قيمة العلاوة، وإذا كان أقل من 65 جنيها يصرف له 65 جنيها، وإذا كان أكثر من 130 يصرف له 130 جنيها.

 

أما عن كيفية حساب علاوة غلاء بقانون رقم 78 لعام 2017 لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية فإن العلاوة تحسب بناءً على الأجر الأساسي في 30 يونيو 2017 مضروبًا في 10% وناتج ذلك يكون قيمة العلاوة، وإذا كان أقل من 65 جنيها يصرف له 65 جنيها وإذا كان أكثر من 130 يصرف له 130 جنيها.

 

وتصرف لجميع العاملين المعينين قبل أو بعد صدور القانون وتضم إلى الأجر الوظيفي في الأول من يوليو للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية وغير المخاطبين بالقانون.

 

إلغاء التعاملات الورقية فى المصالح الحكومية

 

تقدم بعض أعضاء مجلس النواب بعدد من طلبات الإحاطة بشأن التحول من التعامل الورقى إلى التعاملات الإلكترونية فى الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية، وعللوا ذلك بان هذا التحول له العديد من الإيجابيات أولها توفير ملايين الجنيهات واختصار الوقت وتحسين مستوى الخدمات.

 

وطالب النواب، بسرعة الانتهاء من قاعدة البيانات التى أعلنت الحكومة عن الانتهاء منها خلال عام 2016، وذلك لسهول التحول إلى العامل الإلكترونى وفى نفس الوقت لحسن توجيه الدعم لمستحقيه.

petro petro petro

 

وفى هذا الإطار تقدم النائب على عبد الواحد، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، بشأن استمرار العمل بالمراسلات الورقية بين الوزارات وفى المصالح الحكومية المختلقة.

 

وأشار عبد الواحد، فى تصريح صحفية أن المكاتبات الورقية لا تتواءم مع طبيعة العصر الإلكترونى الذى نعيش فيه، لأنها السبب الرئيسى فى الروتين الورقى والزحام وإمكانية ضياع أى من تلك الأوراق فى طريقها من وزارة إلى أخري، إضافة إلى الملايين التى يمكن توفيرها نظير وقف التعامل الورقى نتيجة البريد الحكومى ونقله.

 

وأضاف عضو مجلس النواب، أنه بجانب هذه المشكلات، توجد الآلاف من الرسائل التى تخرج يومياَ من الوزارات والمصالح الحكومية من الصعب قراءتها بسبب سوء الخط مما يضيع الوقت ويصعب من عملية الأرشفة والمتابعة، متسائلاَ ” هل نكتفى باقتناء أجهزة الكمبيوتر والانترنت للتباهى دون استعمالها بطريقة صحيحة؟”.

 

وتساءل النائب، عن خطة الحكومة لإعلان التعامل الالكترونى فى كل المؤسسات والهيئات الحكومية فى مصر ووقف التعامل الورقي؟، لافتاَ إلى وجود العديد من المقترحات ومشاريع القوانين التى قدمت خلال السنوات الطويلة الماضية ولكن دون نتائج حقيقية على أرض الواقع.

 

وأكد عبد الواحد، أن الانتقال من الحكومة الورقية إلى الإلكترونية يعمل على تخفيف الضغط على المصالح الحكومية وسيرفع من كفاءة العمل ويضمن الإستمرارية وحصول المواطنين على خدمات متميزة بسهولة ويسر وكذلك جذب استثمارات جديدة للدولة والقضاء على الفساد وتحقيق المصلحة العليا للدولة.

 

لمتباعة كل مايخص رواتب وعلاوات العاملين فقط اضغط هنا وانضم ترى  كل الاخبار فور اصدارها

 

او انضم لحروب يوميات موظف اضغط هنا وانضم

 

أو انضم لجروب قطاع الكهرباء اضغط هنا وانضم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang