الغاز والنفطمميز

خفض سعر النفط في الأسواق العالمية قبيل اجتماع أوبك

شهد سعر النفط تباطؤ في التداول الهادئ قبيل اجتماع أوبك الذي عقد فى فيينا الخميس الموافق 5 ديسمبر 2019،عقد هذا الاجتماع من أجل انكماش بعض الأرباح الضخمة المحققة خلال الجلسة السابقة بفعل الشكوك حول ثبات المنتجين على قرار موحد و هو خفض معدل الإنتاج بدرجة أكبر و إنهيار المخزونات الأمريكية الخام.
كما خفضت العقود الآجلة أيضاً الخاصة بخام برنت إلى حوالي 10 سنت أو 0.2 % إلى حوالي 62.90 دولار للبرميل الواحد و ذلك في تمام الساعة 05:47 بتوقيت جرينتش، بعد أن ارتفع برنت 3.6 % خلال يوم الأربعاء.
كذلك أيضاً تم مع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي للعقود الآجلة حيث شهد هو الأخر تباطؤ وصل إلى 22 سنت أو 0.4% إلى 58.21 دولار للبرميل الواحد، بعد أن ارتفع هذا الخام إلى حوالي 4.2 % خلال يوم الأربعاء.
و في الوقت الحالي قد عاد سعر النفط نوعاً ما لمستواه الأصلي الذي كان عليه قبل أسبوع تحديداً قبل أن يتعرض لهذا التباطؤ بفعل عدم تسجيل أيتطور على نظير التحكم في الحرب التجارية بين الصين و الولايات المتحدة الأمريكية و عمل حد لتلك الحرب،
حيث استمرت تلك الحرب التجارية بين الصين و الولايات المتحدة الأمريكية إلى الآن و كانت بدايتها منذ حوالي سبعة عشر شهراً، و هذه الحرب تعد عامل أساسي في التأثير على حركة النمو بالعالم كله و أيضاً في التأثيرعلى طلب النفط.
اكتراث المستثمرين حول هذا الأمر قد تم بالفعل تحويله لاجتماعات أوبك (منظمة البلدان المصدرة للبترول) و المنتجين الآخرين، و التي تكون روسيا متضمنة لهم، ذلك مع وجود احتمالية لصرف المزيد من أجل خفض الإنتاج.
و بناءً على أرقام رسمية ثبت أن سعر النفط قد تعرض لارتفاع بعد أن حدث تباطؤ في المخزونات الخام الأمريكية بدرجة كبيرة حطمت التوقعات و ذلك في يوم الأربعاء.
صرحت إدارة معلومات الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية، في يوم الأربعاء الموافق 4 ديسمبر 2019م، أن مخزونات خام الولايات المتحدة الأمريكية قد شهدت هبوط و تباطؤ بلغ الـ 4.9 مليون برميل خلال الأسبوع السابق، في حين أن توقعات هذا الانخفاض أو التباطؤ كانت تقدر بحوالي فقط 1.9 مليون برميل و ذلك طبقاً لاستطلاع رويترز.

petro petro petro

فى نفس الوقت يشير الخبراء إلى أفاق جديدة فى سوق تداول النفط فى 2020، تزامنا مع الطرح التاريخي للاكتتاب فى أسهم شركة أرامكو السعودية، الذى فاق التوقعات، ومنح الحق للأفراد بامتلاك السهم وتداوله فى البورصات العالمية، وهى الخطوة الاولى التى تتخذها شركة نفط عربية كبرى، والتى من المتوقع أن تليها خطوات مشابهة من شركات أخرى، ليصبح تداول اسهم النفط أحدى الادوات المالية الجديدة التى يمتلكها المستثمر والمتداول العربى.

توقعات عن اتجاهات التداول و سعر النفط في الأسواق العالمية خلال الفترة القادمة
إذا قمنا بعمل نظرة ثاقبة عن عام 2020م و توقعات التداول و اتجاهاته فيما يخص النفط ، نجد أن في هذه المرحلة سيصبح اتجاه سحب المخزونات من المتوقع أن يتعرض للانعكاس الذي رأيناه أغلب الأوقات في عام 2019م الحالي، و ذلك برغم أن اتفاقية مجموعة أوبك و المستثمرين الحاليين سوف تنتهي رسمياً مع نهاية شهر مارس عام 2020م.
كما أوضحت التوقعات القائمة في الوقت الحالي أن أسواق تداول النفطستلاحظ وجود فائض من النفط قد يتخطى المليون برميل و ذلك بشكل يومي خلال أول ربع من عام 2020م القادم، كما سيشاهد هذا العام أيضاً 1.4 مليون برميل بشكل يومي خلال الربع الثاني.
و بالرغم من إطالة اتفاقية كبح الامتدادات، إلا أنهاستكون سبب في إجراء معاملات مع جزء ضخم من الفائض في الربع الثاني من عام 2020، و لكن في الربع الأول من نفس العام لن تؤدي الكثير بالنسبة للمعاملات مع الفائض.
و لكي نزيح هذا الفائض لابد من توافر رؤية اتفاقية امتثال ضخمة و كذلك توافر تخفيضات في الإمداد النفطي أكثر عمقاً.
لذا في حين أن انعقاد الفاقد الأساسي يتضمن نمو إنتاج النفط بالولايات المتحدة الأمريكية بحوالي مليون برميل بشكل يومي في سنة 2020م.
فعند التركيز على التراجع الحادث هذا العام بنشاط التنقيب نجد أنه يوجد احتماليات تزايدية حول نطاق القوة الإنتاجية للولايات المتحدة الأمريكية واقعياً خلال عام 2020م المقبل.
و الجدير بالذكر أن توقعات إنتاج النفط بالولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2020م القادم سيكون ذو وتيرة منخفضة عن المتوقع، و هذا يعد خطر أساسي داعم لارتفاع سعر النفط في هذا الوقت.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang