أخبار البترولمميز

خلال إعلان انطلاق مؤتمرا ايجبس 2018..وزير البترول تصدير الغاز لاستيفاء التعاقدات السابقة.. شواهد لاكتشافات جديدة بجوار حقل ظهر..”الملا”..أضفنا 1.6 مليار قدم للانتاج المحلى

كتب رأفت إبراهيم

عقدت المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن انطلاق فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض مصر الدولى ايجبس 2018 ، خلال الفترة من 12 إلى 14 فبراير الجارى بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 

وقال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية أن كل كميات الغاز المنتجة موجهة للسوق المحلى للوفاء باحتياجاته، مشيرا إلى أن فكرة تصدير الغاز إلى الخارج ستتم بعد الوفاء باحتياجات السوق المحلى، مشيرا إلى أن مصر لن تتوسع فى تصدير الغاز للخارج ولكن سيكون فى حدود الاستفاء التعاقدات السابقة لأن مصر ملتزمه وتحترم تعاقداتها.

 

وأشار وزير البترول، أنه من المخطط التوسع فى صناعات القيمة المضافة القائمة على الغاز الطبيعى ، علاوة على تنفيذ خطة البتروكيماويات التى تضم عددا من مشروعات تحت التنفيذ، مشيرا إلى أنه من المقرر دمج مراحل الإنتاج المختلفة من حقل ظهر، للتعجيل بالإنتاج من الحقل قبل الفترة المحددة والمعدة سلفا بين الوزارة وشركة اينى الإيطالية والتى كانت مقرره خلال منتصف 2019.

 

ونوه المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ، أن إنتاج مصر من الغاز الطبيعى سيتجاوز 6 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى قبل نهاية العام الجارى، مضيفا أن هناك شواهد على وجود حقول مبشرة جوار حقل ظهر لكن يجب الانتظار حتى نهاية الحفر الاستكشافى الذى تقوم به الشركات فى مناطق الامتياز الخاصة بها.

petro petro petro

 

وأشار الى أنه من الممكن طرح مزايدات عالمية فى البحر الأحمر خلال الربع الثالث من العام الجارى، مشيرا إلى أن ذلك متوقف على نتائج البحث السيزمى التى تتم حاليا.

 

وأضاف وزير البترول أن العام الماضى شهد 4 نجاحات كبرى لقطاعات البترول، أضافت أكثر من مليار و600 مليون قدم مكعب من الغاز، فى شمال إسكندرية، نورس، اتول، والتشغيل المبكر لظهر الذى شهد افتتاحا رئاسيا، بالإضافة لإصدار قانون سوق الغاز، والذى سيفتح مجال متسع فى ذلك النشاط.

 

وأكد وزير البترول، أن مؤتمر 2018 سيشهد حضور أكثر من 6 وزراء طاقة حول العالم، وأمين عام منظمة أوابك، ورئيس مجلس البترول العالمى، بالإضافة لشركات بى بى، اديسون، اينى، وآخرون، مشيرا إلى أن المؤتمر سيقدم على مستوى عالمى وسيكون به مشاركة إيجابية خلال الحلقات النقاشية، بالإضافة لزيادة عدد المشاركين والعارضين والمساهمين بالمعرض.

 

وأوضح  أنه سيكون بالمؤتمر يوم عن المرأة، نظرا لأهميتهم بالقطاع، ودورهم الفعال فى المشاركة، مقدما الشكر لكل الشركات المشتركة بالمؤتمر.

 

ويستضيف “إيجبس 2018” على مدار ثلاثة أيام، أكثر من 400 شركة عارضة، و15,000 زائر، وأجنحة مخصصة لـ 11 دولة، وأكثر من 1,000 مندوب للمؤتمر، بالإضافة إلى أكثر من 150 خبير متحدث للمشاركة فيما يزيد عن 50 جلسة متخصصة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang