تحقيقات وقضايا

رئيس “مصر للبترول” فى حواره لـ”وكالة أنباء البترول والطاقة”.. يكشف تفاصيل مطارى “سفنكس والعاصمة”و المحطات الجديدة..ويؤكد ترشيد النفقات لم يؤثر على العاملين

رئيس “مصر للبترول” فى حواره لـ”وكالة أنباء البترول والطاقة”..سنفتتح محطة وقود خلال اسبوعين بجنوب سيناء، وافتتحنا “العجمى” 

تواجدنا فى مطارى “سفنكس والعاصمة” وننتظر ساعة الصفر للبدء معهم 

 جارى تنفيذ 5 محطات بالطاقة الشمسية وتعاقدنا على 5 متعاقد أخرين شركة صيانكو

معدلات البنزين تراجعت بعد ارتفاع أسعار المنتجات البترولية وانتعاش حركة تموين الطائرات بالوقود

التزمنا،بخطة ترشيد النفقات ولكن لم نمس العمال بأى شىء ..نشاط الزيوت تأثر بالدولار وارتفاع الأسعار

أجرى الحوار / رأفت إبراهيم رئيس تحرير الوكالة

قال المهندس محمد شعبان رئيس شركة مصر للبترول، أن الشركة ستفتح  محطة تموين سيارات بالوقود، خلال اسبوعين فى محافظة جنوب سيناء، بحضور المحافظ، مشيرا إلى أنه تم تطوير محطة العجمى فى محافظة الاسكندرية بشكل شامل، وتم افتتاحها الاسبوع الجارى.

 

وأضاف رئيس شركة مصر للبترول فى حواره  مع “وكالة أنباء البترول والطاقة”، أن الشركة ستقوم بعمليات تموين الطائرات بالوقود فى مطارى “سفنكس والعاصمة” لافتا إلى أنه تم انشاء هناك محطة تموين، وتواجدنا بالفعل فى هذه المطارات وننتظر ساعة الصفر للبدء معهم .

 

وأشار المهندس محمد شعبان إلى أنه تم الانتهاء من 5 تشغيل محطات بالطاقة الشمسية ، وجارى تنفيذ حاليا 5 أخرين، وبعدها يتم البدء فى 5 محطات أخرى، متعاقد عليهم ومسندة لشركة صيانكو.

 

ونوه إلى أنه بعد ارتفاع أسعار المنتحات البترولية، حدث هدوء وتراجع فى معدلات الضخ، وذلك نتيجة أن اصحاب السيارات توجهوا إلى الاقتصاديات والتوفير فى حركتهم بالسيارات وإلى مزيد من التفاصيل من خلال نص الحوار التالى:

بداية هل هناك محطات وقود ستدخل الخدمة قريبا؟

بالفعل لدينا محطة تموين سيارات بالوقود، سيتم افتتاحها خلال اسبوعين فى محافظة جنوب سيناء، بحضور المحافظ، كما تم تطوير محطة العجمى فى محافظة الاسكندرية بشكل شامل، وسيتم افتتاحها الاسبوع الجارى.

وماذا عن اجمالى عمليات التطوير والمحطات الجارى تنفيذها؟

طورنا خلال الفترة السنة المالية الحالية 120 محطة تموين سيارات بالوقود، وتعاقدنا على إنشاء 60 محطة جديدة على مستوى الجمهورية، وجارى عمليات التنفيذ فيها بنسب وصلت فى بعض المحطات، إلى 80% و90% ، ومن المقرر الانتهاء من هذه المحطات خلال شهر يوليو المقبل .

وهل هناك مطارات جديدة ستتواجد فيها مصر للبترول؟

بالفعل سنقوم بعمليات تموين الطائرات بالوقود فى مطارى “سفنكس والعاصمة” ونحن جاهزين حاليا بمعداتنا وتم انشاء هناك محطة تموين، وتواجدنا بالفعل فى هذه المطارات وننتظر ساعة الصفر للبدء معهم .

بمناسبة الحديث عن المطارات هل انتعشت حركة تموين الطائرات عن الفترة الماضية؟

petro petro petro

نعم هناك تحسن كبير وملحوظ، فى عملية التموين، حيث بلغت الكميات حاليا 2700 طن فى اليوم ، مقارنه بشهر فبراير من العام الماضى ، والذى حدث فيه حالة ركود، وبالتالى ستتزايد الكميات مع انتعاش حركة السياحة، وبالفعل بدأت بعض المطارات مثل الغردقة وشرم الشيخ فى استقبال أفواج سياحيه.

وهل تتواجد الشركة فى مطار مرسى علم ؟

ليس لنا تواجد فى مطار مرسى علم ،و تتولى عملية تموين الطائرات هناك شركة توتال.

وماذا عن تموين السفن؟

نعمل فى مجال تموين السفن، ولكن هناك محاولات فى هذه الايام من الهيئة الاقتصادية وهيئة قناة السويس، لإقامة مشروع كبير، بحيث يكون مشروع دولى ينافس الموانىء العالمية ،  ولكن بصفه عامة معدلات التموين ليست كبيرة، لأننا فى مرحلة تقنين للعلاقة مع تلك الجهات ، ونحن لدينا أصول ومعدات وسندخل معهم فى عملية التموين.

وماذا عن معدلات ضخ البنزين والسولار حاليا؟

فى هذه الفترة الأمورء طبيعية جدا  وهناك حالة استقرار تام، حيث يتم ضخ 6 مليون لتر بنزين 80 يوميا ، ومليون و800 ألف لتر بنزين 92 يوميا، مع العلم أن معدلات ضخ بنزين 92 تراجعت حوالى 200 ألف عن الفترة الماضية ، فى مقابل زيادة بنزين 80 عن الفترة الماضى، وفيما يخص السولار فإنه يتم ضخ كميات بمعدلها الطبيعى حاليا، وأقل من العام الماضى والذى كان يبلغ حوالى 13 مليون و200 الف لتر يوميا.

وهل تراجعت معدلات الضخ بعد ارتفاع أسعار المنتجات البترولية؟

بالفعل حصل هدوء وتراجع فى معدلات الضخ، وذلك نتيجة أن اصحاب السيارات توجهوا إلى الاقتصاديات والتوفير فى حركتهم بالسيارات.

وماذا عن مشروع تشغيل المحطات بالطاقة الشمسية ؟

انتهينا من 5 تشغيل محطات بالطاقة الشمسية ، وجارى تنفيذ حاليا 5 أخرين، منهم 2 تم الإنتهاء منهم، وسيتم البدء فى الـ3 محطات الأخرى خلال الاسبوع الجارى، وبالتالى خلال شهرين ، سيكون هناك 5 محطات تم الانتهاء منها ، وبعدها يتم البدء فى 5 محطات أخرى، متعاقد عليهم ومسندة لشركة صيانكو.

وهل التزمت الشركة بخطة ترشيد النفقات ؟

بالفعل التزمنا،ورشدنا  أرقام تزيد عن العمليات السابقة ، وأرسلنا التقرير الشهرى للوزارة، وأريد أن أوضح أن الترشيد، لا يمس العمال بأى شىء، سواء  رواتبهم أو حوافزهم أو مكافأتهم وبدلاتهم  وعلاجهم  وأمور كثيرة أخرى ضمن المزايا العينية لهم.

وماذا عن معدلات ضخ الزيوت؟

نضخ متوسط شهرى 5 الأف طن ، ومجمع الزيوت ينتج 7 الأف طن، منها 2000 للشركات التى تصنع فى المجمع، مثل النيل وبترومين والوطنية وغيرها.

وهل تأثر نشاط الزيوت بسبب العملة الصعبة ؟

لاشك أنه تأثر بسب زيادة أسعار الزيوت الأيام الماضية، والتالى حدث نوع من الإنكماش، إضافة إلى إرتفاع الدولار، خاصة وأن استيراد المواد الخام المستخدمة فى تصنيع الزيوت بالدولار.

 

الآن انضم لصفحتنا تصلك كل اخبار القطاعاضغط هنا وانضم

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang