خدمات توصيل الغاز والسلامة

عرض جديد من «أوكسيدنتال» للاستحواذ على منافستها «أناداركو» للنفط

[ad_1]

أكدت شركة النفط الأمريكية “أناداركو بتروليوم كورب”، تلقيها عرض استحواذ معدلا من منافستها “أوكسيدنتال بتروليوم كورب”.
وبحسب “الألمانية”، فإن مساهمي “أناداركو” سيحصلون على 59 دولارا نقدا، و0.2934 سهم من أسهم “أوكسيدنتال” العامة مقابل كل سهم من أسهمهم في “أناداركو”.
وذكرت “أناداركو”، أن مجلس إدارتها سيراجع العرض الجديد بدقة قبل اتخاذ أي قرار لضمان أقصى فائدة لمساهمي الشركة.
في الوقت نفسه أكدت “أناداركو”، أن اتفاق الاندماج مع “شيفرون” الأمريكية للنفط مازال قائما، وأن مجلس الإدارة مازال يرى حتى هذه اللحظة أن هذه الصفقة جيدة.
كانت “أناداركو” قد توصلت في 11 نيسان (أبريل) الماضي، إلى اتفاق نهائي للاندماج مع “شيفرون بتروليوم”؛ حيث سيحصل مساهمو “أناداركو” على 16.25 دولار نقدا و0.3869 سهم من أسهم “شيفرون” مقابل كل سهم من أسهم “أناداركو”. وفي 29 نيسان (أبريل) الماضي، أعلنت “أناداركو” استئناف مفاوضاتها السابقة مع “أوكسيدنتال” بعد أن قرر مجلس إدارتها -بالإجماع- اعتبار العرض الذي قدمته “أوكسيدنتال” يوم 24 نيسان (أبريل) الماضي وبلغ 38 دولارا نقدا، و0.6094 سهم من أسهمها مقابل كل سهم من أسهم “أناداركو” مقدمة لعرض أفضل. وكانت “أوكسيدنتال بتروليوم” المنتجة للنفط والغاز، قد عرضت شراء منافستها “أناداركو بتروليوم”، في صفقة قيمتها 57 مليار دولار، متجاوزة اتفاق “شيفرون كورب” لشراء “أناداركو” مقابل 50 مليار دولار.
يُشار إلى أن شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للملياردير الأمريكي وارين بافيت؛ أعلنت اعتزامها استثمار عشرة مليارات دولار في شركة “أوكسيدنتال بتروليوم كورب” الأمريكية للنفط؛ لمساعدتها على شراء منافستها “أناداركو بتروليوم كورب” مقابل 38 مليار دولار. وبحسب بيان صادر قبل أيام، ستشتري “بيركشاير” 100 ألف سهم من أسهم “أوكسيدنتال” المميزة. وأشارت وكالة بلومبيرج للأنباء، إلى أن تدخل “بافيت” في الصفقة يأتي بعد موافقة “أناداركو” على الدخول في مفاوضات جادة مع “أوكسيدنتال” رغم موافقتها على عرض استحواذ بسعر أقل من جانب “شيفرون كورب”.
وبحسب “بلومبيرج”، فإن حجم “أوكسيدنتال” الأصغر ومواردها المالية الأقل يجعلان عرضها للاستحواذ على “أناداركو” أكثر مخاطرة بالنسبة لمساهمي الأخيرة مقارنة بعرض “شيفرون” الذي تبلغ قيمته 33 مليار دولار فقط.
يأتي ذلك في الوقت الذي يبحث فيه بافيت؛ عن فرص لاستثمار السيولة النقدية المتراكمة لديها التي وصلت إلى 112 مليار دولار في نهاية 2018.
وسيكون استثمار “بيركشاير” في “أوكسيدنتال”؛ أكبر عاشر حصة تمتلكها شركة استثمار في الشركات المسجلة في البورصة الأمريكية.
يُذكر أن شراء “بيركشاير” أسهم “أوكسيدنتال” المميزة يعطي بافيت؛ حق شراء كمية من الأسهم العامة في شركة النفط، وهي الطريقة التي استخدمها الملياردير الأمريكي لشراء حصة من أسهم “بنك أوف أميركا كورب” ومنافسه “جولدمان ساكس جروب”.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang