اقتصاد

فى 10نقاط “فودافون” أكبر صفقة بتاريخ سوق الاتصالات المصرى.. من STC حتى “فوداكوم”

[ad_1]


شهدت صفقة بيع حصة فودافون العالمية، بشركة فودافون مصر تطور جديد خلال الساعات القليلة الماضية، بإعلانها الموافقة على نقل حصتها البالغة 55% في فودافون مصر إلى مجموعة فودافون المحدودة “فوداكوم”، بقيمة 2.7 مليار يورو، وهي الشركة التابعة لها في جنوب إفريقيا، ويقدم “اليوم السابع” التسلسل الزمني لأكبر صفقة في تاريخ سوق الاتصالات المصري.


 


1- بدايةً دخلت فودافون مصر السوق المصري من خلال ائتلاف بين ڤودافون العالمية، وشركة إير تاتش، وبعض الشركاء المحليين والدوليين عام 1998، وعرفت وقتها باسم فون للاتصالات/ كليك جي إس إم سابقًا وكانت المشغل الثاني للمحمول.


 


2- وبعد مرور عام واحد فقط استحوذت مجموعة فودافون على حصة إير تاتش.


 


3- كما اسستحوذت على حصة الشريك الفرنسي الدولي فيفاندي في عام 2022، وغيرت العلامة التجارية من كليك جي إس إم إلى فودافون مصر. 


 


4- تغير هيكل المساهمين في فودافون مصر عام 2007 بدخول الشركة المصرية للاتصالات بحصة 44.94%، ليصبح هيكل المساهمين مجموعة فودافون بنسبة 54.93%، الشركة المصرية للاتصالات بنسبة 44.94%، ونسبة ضئيلة تقدر بـ0.13% للتداول الحر.


 

petro petro petro


5- استثمرت فودافون مصر 70 مليار جنيه منذ دخولها السوق المصرية ونجحت في تصدر سوق المحمول بأكثر من 44 مليون مشترك، وكذلك تصدر خدمة تحويل الأموال إلكترونيًا بنحو 11 مليون مستخدم.


 


6- واجهت فودافون صعوبات في بناء الأبراج والحصول على ترددات، كما أعلنت الشركة العالمية رغبتها في الخروج من الأسواق الناشئة.


 


7- في 23 يناير عام 2020 فاجأت فودافون بالإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية، مقابل 2.39 مليار دولار.


 


8- أعلنت فودافون تمديد مذكرة التفاهم مع شركة الاتصالات السعودية مرتين في 13 أبريل و13 سبتمبر وتزامن ذلك مع جائحة كورونا.


 


9- في 20 ديسمبر 2020، أعلنت شركة فودافون العالمية إنهاء مباحثاتها مع شركة الاتصالات السعودية بشأن بيع حصة فودافون البالغة 55% في فودافون مصر.


 


10- أعلنت شركة فودافون العالمية، نقل ملكية حصتها في شركة فودافون مصر إلى شركتها التابعة “فوداكوم”، وتلتزم الأخير بتقديم صك التزام بكافة البنود الواردة باتفاقية المساهمين المعدلة للمصرية للاتصالات.

[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang