أخبار البترول

كل ماتريد أن تعرفه عن لقاء الرئيس بوزير البترول والشركات العالمية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم كلاً من “كلاوديو ديسكالزي” الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية، وبوب دادلى الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم “بى بى” البريطانية، وسيشن إيجور الرئيس التنفيذي لشركة “روزنفت” الروسية للبترول، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، بالإضافة إلى كبار مسئولي شركات “إيني” و”بى بى” و”روزنفت”.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تم فى إطار المتابعة الدورية للرئيس لتطور مشروعات الطاقة في مصر، حيث أعرب رؤساء شركات البترول العالمية خلال اللقاء عن تفاؤلهم بمستقبل الطاقة في مصر فى ضوء الاكتشافات الأخيرة من الغاز الطبيعى، والاهتمام البالغ والمتواصل الذي توليه القيادة السياسية لتطوير مشروعات الغاز والنفط فى مصر.

وعرض رئيس شركة “إينى” الإيطالية خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي لأعمال تطوير حقل الغاز الطبيعى “ظُهر” بالمياه المصرية في البحر المتوسط، حيث أكد أن الأعمال، التى تتم بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية، تسير وفقاً للبرنامج الزمني المقرر، مشيراً إلى أن إنتاج حقل “ظهر”، المقدرة احتياطياته بـ 30 تريليون قدم مكعب من الغاز، سيبدأ قبل نهاية العام الجارى، موضحاً أن مصر تحتل حالياً المرتبة الأولى في استثمارات الشركة من إجمالي 53 دولة تعمل بها.

من جانبه، أشار رئيس شركة “بي بي” البريطانية، إلى تحقيق الشركة لثالث اكتشاف من الغاز بمنطقة شمال دمياط في شرق الدلتا، موضحاً فى هذا الإطار أن هذه الاكتشافات المتواصلة تؤكد الإمكانات الهائلة من الغاز فى هذه المنطقة.

وأكد رئيس “بى بى” التزام الشركة طويل الأمد تجاه إطلاق إمكانات مصر في مجال الغاز الطبيعي، خاصة فى ضوء برنامج الإصلاح الاقتصادى الشامل الجارى تنفيذه فى مصر، والذي يحقق تقدماً ملحوظاً على صعيد تذليل العقبات وتسهيل الإجراءات البيروقراطية.

كما أكد رئيس شركة “روزنفت” الروسية، أن مصر تُعّد من أكبر أسواق المنطقة، وتتمتع باقتصاد ضخم، مما يفتح آفاقاً كبيرة فى مجالى النفط والغاز، مشيداً بالنهج الذى تتبعه مصر حالياً فيما يتعلق بإدارة وتنمية قطاع الطاقة.

وأوضح رئيس “روزنفت”، اهتمام الشركة بتوسيع آفاق التعاون مع مصر خلال الفترة المقبلة، في ضوء الاكتشافات المتنامية في هذا القطاع، موضحاً أنه يتم استخدام أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية في مجالات الاستكشاف والتنقيب والاستخراج.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس رحب من جانبه بالتعاون المثمر بين الحكومة المصرية وشركات البترول العالمية الثلاثة، مشيداً بدور هذه الشركات في دعم جهود التنمية الاقتصادية والمساهمة في إرساء دعائم الاستقرار في مصر والمنطقة.

 وأكد الرئيس أهمية الاكتشافات الجديدة في مصر في تلبية احتياجات الطاقة التى يتطلبها النمو المتزايد للاقتصاد المصرى، وسد الفجوة المحلية، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتى في نهاية عام 2018.

وأشار  الرئيس إلى أن رؤية مصر الاستراتيجية في قطاع البترول تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من كافة الإمكانيات والثروات الطبيعية المصرية، بما يحقق تنمية اقتصادية سريعة ومستدامة، مؤكداً حرص الدولة على توفير المناخ المناسب لجذب مزيد من الاستثمارات الجديدة، فضلاً عن تذليل العقبات أمام الاستثمارات القائمة.

رئيس “إينى” الإيطالية: مصر تقود حالياً مرحلة جديدة ومهمة فى اكتشافات الغاز

من جانبه، قال كلاوديو ديسكالزي” الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية، “إن اليوم يعتبر يوماً مهماً للغاية، حيث تشرفنا بلقاء الرئيس، بعد أن شكلنا تحالفاً بين أكبر شركات فى العالم، وهى شركات “إينى” و”روزنفت” و”بى بى”، للعمل فى حقل “ظهر” الذى يعد أهم اكتشاف من الغاز الطبيعى فى البحر المتوسط”.

وأضاف “ديسكالزي”، أن مصر تقود حالياً مرحلة جديدة ومهمة فى اكتشافات الغاز، ليس فقط فى حقل “ظهر” ولكن فى حقول “نورس” وبلطيم والصحراء الغربية، ولذلك هناك احتياج لأفضل شركات بترول فى العالم لتحقق أفضل استفادة لمصر من هذه الاكتشافات.

وأوضح، “لقد عرضنا على الرئيس تطورات العمل فى حقل “ظهر”، وأكدنا أن الأعمال تسير وفقاً للبرنامج المقرر، وأننا سنبدأ الإنتاج من هذا الحقل فى نهاية العام الجارى”.

وأكد أن هذه لحظة إيجابية جداً بالنسبة لمصر، ولصناعة الغاز والبترول فيها، وسوف تثمر نتائج جيدة جداً على مستوى تحسين الاقتصاد المصرى وزيادة نموه، ونحن سعداء جداً وفخورون بالمشاركة فى تحقيق ذلك.”

 رئيس بى بى: السيسى طلب منا بذل الجهد للإسراع فى تحسين اقتصاد مصر

petro petro petro

وفي الوقت نفسه، قال بوب دادلى الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم “بي بي” البريطانية:”لقد حظينا اليوم بلقاء الرئيس ورئيس الوزراء ووزير البترول، حيث تم عرض التقدم الجاري في تنفيذ الاستكشافات الجديدة من الغاز الطبيعي في مصر، وقام الرئيس بتناول أدق التفاصيل العملية حول خطط التنفيذ ومواعيد الإنتاج، وطلب الرئيس منّا بذل مزيد من الجهد للإسراع في التنفيذ وبدء الإنتاج بهدف تحسين الاقتصاد المصري.

وتابع:” إن هذه المشروعات الضخمة والهامة يتم تنفيذها باستخدام تكنولوجيا حديثة جديدة، وسيشهد عاما 2017 و2018 بدء جني ثمار هذه المشروعات، وإنه شرف لنا أن نكون جزءاً من هذا العمل الكبير ونحو فخورون بذلك.”

رئيس “روزنفت” الروسية: وعدنا السيسى باستخراج غاز هذا العام

وفي نفس السياق، قال سيشن إيجور الرئيس التنفيذي لشركة “روزنفت” الروسية، “عقد اليوم مفاوضات مهمة جدا بحضور رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، كان موجود في اللقاء رئيس الوزراء المصري ووزير البترول، وأيضا المشاركين في اميتاز حقل ظهر، وهم أهم شركات المشاركة في اميتاز حقل ظهر وهم إيني وبى بى، أن مشاركة الرئيس في هذا اللقاء يعكس مدى الاهتمام البالغ الذي توليه القيادة المصرية لمشروعات في مجال النفط والغاز، ويعد عاملا رئيسيا جدا لدفع المشروعات المشتركة التي تقوم بتنفيذها بمصر.

وتابع:”أن التعاون الذي نقوم به مع شركائنا فى تنفيذ تلك المشروعات المشتركة سيقوم بزيادة الناتج المحلى المصري مما سينعكس بشكل إيجابى على الاقتصاد المصري بصفة عامة، وعلى مدى الثلاث السنوات الماضية كانت شركاتنا حاضرة وقامت بتوريد 3 ملايين ضمن من منتجاتنا البترولية، وفي العام الماضي قمنا بتوسيع الشراكة مع الجانب المصرى وقمنا بتوريد الغاز الطبيعى المساهم، وفي هذا العام سنستورد 10 شحنات كل شحنة 40 الف متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال، واليوم نفتح صفحة جديدة من توسيع العلاقات المثمرة مع الجانب المصري في استخراج الحقول المصرية.

وأضاف:”ونشترك اليوم في تحالف من أكبر الشركات التي تعمل في مجال النفط والغاز، والتي لها سمعة كبيرة، وتتعامل مع آخر ما وصلت لها التكنولوجيا من المجال، لقد ابلغنا اليوم الرئيس الخطة الزمنية والجدول الزمني الذي سنسير عليه في هذا المشروع ووعدنا الرئيس أول غاز سيتم استخراجه من هذا الحقل سيكون مع هذا العام، ونحن على ثقة بأن المناخ الاستثمارى آمن في مصر والظروف مواتية جدا لإنجاح هذا المشروع وتوسيع آفاق التعاون بيينا.. أود فى النهاية أن أعبر عن خالص شكري وامتناني الرئيس على استقبالنا”.

 طارق الملا: شركات البترول العالمية تحرص على استمرار ضخ الاستثمارات فى مصر

من جانبه، قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان مع أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز، ومن أبرز المشاركين كلاوديو ديسكالزى الرئيس التنفيذي لشركة “إيني” الإيطالية، وبوب دادلي الرئيس التنفيذي لشركة بريتيش بتروليوم “بي بي” البريطانية، وسيشن إيجور الرئيس التنفيذي لشركة “روزنفت” الروسية للبترول، وتناول اللقاء اخر التطورات في تقدم الأعمال في حقل ظهر وهو من أهم الحقول المنتجة وأهم كشف في مصر والذي ستنتج قبل نهاية هذا العام، وأطلعنا الرئيس السيسي على آخر المستجدات فيما يتعلق بالبرنامج الزمنى وعملية التسريع”.

وأضاف:”هنقدر نوصل الانتاج بتاعنا إلى الشبكة القومية قبل نهاية العام، وتم مراجعة كل الأعمال في عرض قدمها السيد كلاوديو ديسكالزي، فيما يتعلق بالأبار وحفر الأبار والأعمال البحرية في ما يتعلق بخطوط الأنانبيب والمحطة البرية في استقبال الغاز ومعالجته في منطقة الجميل ببورسعيد، وتناولنا فرص الاستثمار والاكتشافات الاخيرة المقدمة من شركتي بى بى وإينى، وخاصة ان هناك مشروعات مشتركة بينهم في المياه الإقيليمية البحرية المصرية، وكان من أهمها حقل غاز نورس، والخطوات الأخيرة التى تمت بزيادة إنتاجها فى المرحلة الأخيرة، وخطتنا المشتركة لرفع هذه القدرة فى الشهور القادمة”.

وتابع:” تم الحديث عن آخر اكتشافات لشركة بى بى الإيطالية، وآخر انتاج قريب ليهم وهيكون من حقول شمال الإسكندرية التي بدأت فى التشغيل التجريبي لها، تستمر في الزيادة للوصول إلى 600 مليون قدم في اليوم، وبالنسبة لروزنفت الروسية، هى دخول جديد ليها في السوق المصري من خلال مشاركته في حقل ظهر وتشتغل معانا في البحث والاستكشاف وهى من الشركات العالمية، والشركة بدات منذ سنوات في توريد المواد البترولية وتحدثنا عن فرص مزيد زيادة استثمارتها وزيادة اعمالها فى مصر خلال تأمين السفن ومد السوق المحلى من المواد البترولية”.

وأكد أن هذا اللقاء هام ويؤكد على حرص كبري الشركات العالمية المشاركة في قطاع البترول والغاز في مصر والتأكيد علي استمرار ضخ مزيد من الإستثمارات ووضع مصر عندهم كأولوية في خطة الاستثمار في شركاتهم، مضيفا “واحنا بناخد كل الدعم من الرئيس من أجل الاسراع والانتهاء من تلك المشروعات، الحقيقة بمثل هذه اللقاءات رسالة جميلة للعالم كله لتأكيد جاذبية السوق المصري ومناخ الاستثمار ومناخ الجيد فى قطاع البترول والغاز وفرص النجاح القريبة وفى المستقبل وده استراتيجية الدولة للوصول لمصر مصدر الاكتفاء الذاتي لتصبح مصدر إقيليمي للطاقة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang