أخبار البترول

محاسبة وزير البترول ومسئولين الوزارة عن انفجار خط بوتجاز التجمع الخامس

أكد السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة، للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، ضد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، لمعرفة الأسباب التي أدت إلى كارثة انفجار خط غاز البوتاجاز بمنطقة التجمع الخامس فى القاهرة، مؤكدًا أن ما حدث هو كارثة إنسانية بشعة.

انضم لـ الصفحة الاعلامية لموظفى مصر

وقال: “الله سلم هذه المرة”، متسائلًا: “أين دور هذه الأجهزة الحكومية؟ وهل هي لتحصيل الرسوم فقط دون إعطاء أي خرائط؟ أم أن الحفر كان عشوائيًا، وفى هذه الحالة يجب المساءلة القانونية اللازمة حيال ذلك في الوقت نفسه تحويل كل من تسول له نفسه العمل دون رادع أو قانون إلى النيابة لعدم تكرار ذلك.

ومن جانبة أكد محمد وهب الله وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على ضرورة عدم تحميل أى شخص مسئولية انفجار خط الغاز فى التجمع الخامس، إلا بعد إجراء تحقيق موسع مع كل الأطراف، رافضًا تحميل عامل اللودر المتسبب المسئولية عن الانجار بعد حفره فى المنطقة الموجود بها الخط، حتى إن كان متهمًا وثبتت عليه التهمة، لكن لا بد من التفكير فيمن سمحوا له بالحفر في ظروف العمل التى خاض فيها عمله.

petro petro petro

وأضاف وهب الله فى تصريحات صحفية ، أن جرائم إهدار المال العام لا تكون المسئولية فردية، فمن الذى صرح للعامل بممارسة عمله؟ وأين مهندس الحفر؟ وأين مسئولو الحى؟ وأين مسئولو المرافق بالمحافظة؟ وأين مسئولو وزارة البترول؟ مؤكدًا أن التهرب من المسئولية وقت الحسم لم يعد يجدى نفعًا، فمصر فى حالة خطر، وعلى الجميع تحمل المسئولية والعمل بضمير، لأنه ثبت بالتجربة أن العمل جماعى وليس فردي، لكن وقت الحساب تجد الجميع يتهرب وهو ما لن نقبله.

وطالب بعرض التحقيق الخاص بالحادث على مجلس النواب، للوقوف على مسببات الحادث الحقيقية، وهل يوجد تقصير من بعض الجهات أم لا؟ كما يجب أن تقدم الحكومة خطة مفصلة عن تأمين مثل هذه الخطوة خاصة فى مناطق التمركزات السكانية الكثيفة لأننا نعانى الآن من مخاطر من بعض الجماعات المتطرفة التى لا تتوانى عن ارتكاب جرائم فى حق الشعب المصرى ويمكن أن تستغل ثغرة تأمين مثل هذه المشكلة لإرتكاب المزيد من الجرائم اللا إنسانية.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد أكد أنه تم مساء أمس الانتهاء من إصلاح خط أنابيب بوتاجاز القطامية الذى تعرض للاحتراق أمس وذلك بعد نجاح شركة أنابيب البترول فى إصلاح الخط واستبدال الجزء التالف فى أقل من 24 ساعة ، وجارى حالياً الانتهاء من تجارب التشغيل تمهيداً لعودة تشغيل الخط بكامل طاقته فى أقرب وقت.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang