مقالاتمميز

مصطفي البراشى يكتب …أهمية سلاسل الامداد فى صناعة البترول

 

     متابعة هانى الصغير … ما هو المقصود بإدارة سلسلة الإمداد (SCM) على المستوى الأساسي، يمكن تعريف نظام إدارة سلسلة الإمداد (SCM) بأنه إدارة تدفق السلع والبيانات والأموال المتعلقة بمنتجات أو خدمات، بدءًا من شراء المواد الخام وحتى تسليم المنتج إلى وجهته النهائية.

    وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يساوون بين سلسلة الإمداد والخدمات اللوجستية، فإن الخدمات اللوجستية هي في الواقع مجرد أحد مكونات سلسة الإمداد و تتضمن أنظمة إدارة سلسلة الإمداد الرقمية اليوم حزم البرامج ومعالجة المواد لجميع الأطراف التي تعمل معًا لإنشاء المنتج أو الخدمة، وتنفيذ الطلبات، وتتبُّع المعلومات، بما في ذلك المورّدين، والشركات المصنّعة، وتجار الجملة، وشركات النقل، ومقدمي الخدمات اللوجستية، وبائعي التجزئة.‬

ما هي سلاسل إمداد البترول والغاز

تعمل صناعة البترول والغاز من خلال سلسلة الإمداد العالمية التي تشمل النقل المحلي والدولي، والتجارة، والشحن، والطلب، ورؤية المخزون والتحكم فيه. تشمل عناصر سلسلة الإمداد الأخرى مناولة المواد، ومرافق الاستيراد / التصدير، وتوزيع منتجات الطاقة المكررة من نقاط المنشأ إلى السوق.

عادة، يتم تقسيم سلسلة الإمداد إلى ثلاثة أجزاء. يبحث قطاع المنبع عن البترول الخام والغاز الطبيعي وينتجهما. يتعامل الجزء الاوسطي مع معالجة وتخزين ونقل سلع الطاقة. ويشمل قطاع المصب مصافي البترول ومنافذ البيع بالتجزئة وشركات توزيع الغاز الطبيعي.

تعتبر سلسلة الإمداد الخاصة بصناعة البترول معقدة للغاية مقارنة بالصناعات الأخرى. وهي مقسمة إلى قسمين رئيسيين مختلفين ، لكنهما مترابطان ارتباطًا وثيقًا:

سلاسل الإمداد الأولية والنهائية. 

petro petro petro

تتضمن سلسلة الإمداد الأولية الاستحواذ على البترول الخام، وهو تخصص لشركات الانتاج. تتضمن عملية المنبع الاستكشاف والتنبؤ والإنتاج والإدارة اللوجستية لتسليم البترول الخام من آبار البترول البعيدة إلى المصافي.

 تبدأ سلسلة الإمداد النهائية في المصفاة، حيث يتم تصنيع البترول الخام في المنتجات الاستهلاكية التي تختص بها المصافي وشركات البتروكيماويات. تتضمن سلسلة الإمداد النهائية عملية التنبؤ والإنتاج والإدارة اللوجستية لتسليم مشتقات البترول الخام للعملاء في جميع أنحاء العالم. توجد الآن التحديات والفرص في كل من سلاسل الإمداد الأولية والنهائية.

يمكن أن تكون سلاسل إمداد البترول والغاز الطبيعي معقدة وأحيانًا أنظمة غامضة للكثيرين الذين يعتمدون على منتجاتهم وخدماتهم.

لذلك أنشأت API نماذج سلسلة الإمداد لكل من البترول والغاز الطبيعي للتواصل ، بأبسط المصطلحات ، حول كيفية عمل الصناعة من تحديد الموارد إلى المستخدم النهائي وتوفر هذه النماذج أوصافًا مرئية بسيطة لهذه الأنظمة الحيوية ومكوناتها الرئيسية والعملاء والخدمات الهامة التي تعتمد على هذه الطاقة و يوفر التعرف على المكونات الحرجة ووضعها في النظام السياق لفهم تنوع الأنظمة، والقضايا التي يمكن أن تؤثر على مختلف مراحل التطوير والإنتاج والتوزيع، والمرونة الكامنة في جميع أنحاء البنية التحتية للطاقة في دولتنا.

نحن كصناعة، ندرك أن الوقود ضروري للتصنيع وتوليد الطاقة والنقل. ولتحقيق ذلك، تلتزم الصناعة بما يلي: الحفاظ على التزامنا بالسلامة والعمليات المسؤولة بيئيًا في البر والبحر وتنميته حيثما أمكن ذلك؛ تعظيم مرونة الصناعة والتعافي من أي حادث.

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang