اقتصاد

نستهدف مضاعفة أرباح شركات القطاع العام خلال عامين أو ثلاثة

[ad_1]

هشام توفيق وزير قطاع


هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام


انطلقت فعاليات الدورة الثانية من مؤتمر حابي للاستثمار تحت عنوان “النمو المؤثر” بحضور هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام.
وقال خلال كلمته إن الحكومة تعمل بصورة جادة على ملف التنمية أكثر من النمو لأنه لا يعنينا الأرقام بالقليل والكثير في الأرباح والإيرادات، ولكن الأهم هو التنمية التي تحدث طفرة بالأرباح والإيرادات.
وتابع: “محاورنا هي إعادة هيكلة الشركات بتأهيل وتدريب الموارد البشرية” وطرح أمثلة المحاسبة المالية في قطاع الأعمال العام والذي يسند إلى الجهاز المركزي للمحاسبات وسط شروط صعبة نسبيا.
وأضاف أن المشكلة الرئيسية التي تعاني منها بعض الشركات تتمثل في حساب التكاليف، لأن كل شركة تم السماح لها بعمل مراكز ربحية، وتم البدء بأعضاء مجلس الإدارة والمنتدبين الذين حصلوا على دورات تدريبية لتأهيلهم في تخصص التكاليف وذلك لحوالي 120 شركة.
وظهرت المشكلة جلية في المناقصات التي تقدم عليها شركات قطاع الأعمال العام، نتيجة لعدم القدرة على حساب التكلفة، لذلك من معرفة أسس العمل لابد من وضع معايير لتقييم أعضاء المنتدبين قياسا بالمهارات والقدرات والمعرفة بوظيفته والمعايير الخاصة بهم، لضمان استغلال الاستثمارات الموجودة بالشركة على أكمل وجه وضمان وجودها بين أيدي أمينة.
وعلى مستوى الشركات القابضة لابد من وجود إدارة مركزية لتوجيه التوابع لاستغلال استثماراتها في المكان الصحيح.
وكشف الوزير أن صافي أرباح شركات القطاع العام بلغ 11.3 مليار جنيه خلال العام 2018 مقابل 7 مليارات في 2017، وبلغ إجمالي الأرباح 18.3 مليار جنيه وإجمالي الخسائر 8 مليارات جنيه، مؤكدا أن الوزارة تستهدف مضاعفة معدلات الأرباح خلال عامين أو ثلاثة.

petro petro petro



[ad_2]
Source link

زر الذهاب إلى الأعلى