https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-7074532212725183
أخبار البترولمميز

بالصور والفيديو: احتفال منظمة أوابك باليوبيل الذهبى بحضور وزراء النفط والطاقة العرب

رسالة الكويت – رأفت إبراهيم

احتفلت منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول، مساء اليوم السبت، باليوبيل الذهبى بمناسبة مرور 50 عام على انشائها، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح وبحضور وزار النفط والطاقة العرب والسفير المصرى بالكويت طارق القونى.

 

وبدأت الاحتفال بتلاوة القرآن الكريم، وعرضت المنظمة فيلم وثائقى، والقى كلا من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعصام المرزوقى وزير النفط بدلة الكويت وراعى الحفل، كلمة بمناسبة الاحتفالية.

 

وأكد الأمين العام لمنظمة أوابك عباس على النقى،  فى كلمته أن إنشاء المنظمة جاء انطلاقا من قناعة راسخة لدى الدول الأعضاء المصدرة للبترول بأن تستغل الثروة النفطية لديها الاستغلال الأمثل للنهوض بالعملية التنموية فيها.

 

وأضاف أنه نظرا لاعتماد هذه الدول اعتمادا كليا تقريبا على النفط والغاز كمصدر رئيسى لدخلها القومى وكذلك للطبيعة الناضبة فقد كان من الضرورى استخدام موارده المالية بالشكل الذى يتماشى مع أغراض التنمية الاقتصادية والاجتماعية الاستخدام الأمثل لتقدم وتطور هذه الدول بما يعود عليها وعلى شعوبها بالخير والمنفعة لذلك فقد رأت هذه الدول تؤسس كيانا اقتصاديا عربيا مستقلا يقوم بطرح مجالات التعاون الممكنة بين الدول الأعضاء فى مختلف الصناعات البترولية ويتمتع برؤية واقعية وموضوعية فى تحليل التطورات والتحديات التى قد تواجه هذه الصناعة حاضرا ومستقبلا.

 

وأشار إلى المنظمة تسير على هدى اتفاقية إنشائها باعتبارها منظمة عربية متخصصة ذات طابع دولى وهدفها توطيد أواصر التعاون فى مجال الصناعات البترولية بين دولها الأعضاء ولأن المنظمة فى نهاية المطاف محصلة لتوافق رؤى الدول الأعضاء فى الشأن البترولى فقد سعت إلى ترجمة تلك الرؤى على أرض الواقع من خلال التركيز على تبنى وجهات النظر والقواسم المشتركة بين الدول الأعضاء بشأن مستقبل الصناعة البترولية وتحديات الحالية والمستقبلية والدفاع عن مصالح تلك الدول وإيصال وجهات نظرها من خلال التواصل الاعلامى البترولى فى المؤتمرات والمنتديات العربية والدولية ووسائل الإعلام المختلفة.

 

ولفت إلى أنه مع تزايد اهتمام المجتمع الدولى بقضايا البيئة وتغيير المناخ فإن الأمانة العامة للمنظمة تقوم وبناء على توجيهات مجلس وزراء المنظمة بالمتابعة  الدائمة والمستمرة لكافة  التطورات الخاصة بقضايا اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيير المناخ وعلى الصعيدين العربى والدولى .

petro petro petro

 

وأكد الوزير في كلمته التي ألقاها خلال الاحتفالية أن منظمة ” أوابك ” لعبت دوراً محورياً منذ انشائها عام 1968 في تعزيز التطور الكبير الذى تشهده الصناعة البترولية في الوطن العربى من خلال الاسهامات الجادة والملموسة لها على الساحة العربية والتي يأتي من أهمها تأسيس عدد من الشركات البترولية العربية .
وأضاف أن المنظمة بذلت جهوداً مضنية لتعزيز التعاون العربى المشترك ودعم التكامل الاقتصادى العربى في قطاع البترول بإعتباره أحد أهم القطاعات الحيوية في العالم العربى مشيراً إلى نجاحها في توحيد الجهود وتنسيق السياسات بين الدول الأعضاء وحماية مصالحهم وخلق المناخ المناسب لإستثمار رؤوس الأموال والخبرات البشرية .
وأكد الملا أن مصر حرصت منذ انضمامها لعضوية المنظمة في أوائل السبعينيات على طرح مبادرات عمل فاعلة بالتنسيق مع الدول الأعضاء لإعطاء الدفعات الواجبة لأعمال المنظمة انطلاقاً من إيمان مصر بأهمية العمل المشترك تحت مظلة كيان بترولى عربى واحد يتبنى أهدافاً واحدة وله رؤية موحدة سعيًا لتحقيق الاستفادة والمصالح الاقتصادية المشتركة في مجال البترول والغاز ، وأكد الوزير على أهمية دعم الجهد والعمل العربى المشترك في مجال البترول لمواجهة تحديات المرحلة الحالية لتحقيق المصالح المشتركة التي تمثل صناعة البترول الركيزة الأساسية لها .
ووجه الملا في ختام كلمته التحية والتقدير لدولة الكويت أميراً وحكومة وشعباً على استضافتها للمقر الدائم للمنظمة .
وقدمت المنظمة الدروع التذكارية للوزراء وأعضاء المكتب التنفيذى للمنظمة ، وفى ختام الحفل تم التقاط صوره جماعية للوزراء ورؤساء الوفود وكبار الشخصيات

زر الذهاب إلى الأعلى
https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-7074532212725183
slot server jepang