خدمات وتنمية مجتمعية

المهندس عبدالرحمن سيد بشركة جاسكو يحصل على الدكتوراه فى”تطوير العمليات لمصنع عمليات غاز أمثل ومتكامل”

كتب رأفت إبراهيم

حصل المهندس عبدالرحمن سيد حسن إبراهيم – مدير إداراة دراسات المشروعات الجديدة بشركة جاسكو، يوم الأربعاء 10 يناير 2018، علي درجة الدكتوراة في الهندسة الكيميائية من جامعة المنيا ، بالرسالة المقدمة بعنوان ” تطوير العمليات لمصنع عمليات غاز أمثل ومتكامل ” ، حيث تطرح الرسالة نموذج تصميمي متكامل لعملية إنتاج الغازالطبيعي بدءامن تجميع أبار وحقول الغازالطبيعي إلي عمليات المعالجة والفصل لإستخلاص المنتجات النهائية المختلفة من الغازالطبيعي ومشتقاته،وذلك بوضع نموذج للتكامل والإستهلاك الأمثل للطاقة في وحدات إنتاج الغازالطبيع يبتطبيق أحدث التكنولوجيات العالمية وتحقيق المعاييرالمحلية والدولية لحماية البيئة من أي ملوثات تخرج من الوحدات المختلفة في مصانع الغازالطبيعي.

 

وذلك بوضع فلسفة تصميمية لتجميع خطوط الغاز للحقول والأبار المختلفة في الكميات والضغوط والموجودة علي مسافات متباعدة ، وكيفية معالجة هذه الغازات من شوائب كبريتيد الهيدروجين والزئبق والمركبات العضوية المتطايرة وبخار الماء الموجود بهذه الغازات ، واسترجاع الكبريت من الغازات الحامضية التي يتم فصلها من الغاز ، كذلك كيفية استرجاع سوائل الغاز الطبيعي التي يمكن تسويقها كمنتجات من الغاز الطبيعي المعالج .

petro petro petro

وتطرح الرسالة أيضا نموذج إقتصادي لحساب المؤشرات الإستثمارية في تجميع ومعالجةحقول الغازالطبيعي . وتشتمل الرسالةعلي تطبيق هذه النماذج علي تجميع مجموعة من الغازات التي يتم حرقها لبعض الحقول بمصر.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة لرسالة الدكتوراة من :

الأستاذ الدكتور / محمد شوقي الجندي- أستاذ الهندسة الكيميائية بجامعة المنيا

الدكتور / تامرسمير محمد- أستاذ مشارك بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

الأستاذ الدكتور / إبراهيم عاشور- أستاذ الهندسة الكيميائية بجامعة المنيا والأستاذ الزائر بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا

 

الدكتور / ممدوح جادالله- أستاذ مشارك ورئيس قسم الهندسة الكيميائية بجامعة بورسعيد

وقد تم نشر أبحاث علمية عن الرسالة في الجريدة الرسمية للهندسة الكيميائية بالاتحاد الأوروبي في العدد الصادر في أغسطس 2017 ، وكذلك في المؤتمرالدولي الرابع للعلوم المتقدمة الذي عقد بمدينة الغردقة في نوفمبر 2017 .

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang