أخبار البترول

البترول توضح حقيقه بيع”كويت إنرجى”لـ 25% من حقل أبوسنان المصرى

قال حمدى عبد العزيز المتحدث الرسمى باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، تعليقا على إعلان شركة كويت إنرجى الكويتية، عن بيع 25% من حقل أبوسنان المصرى لشركة جلوبال كونكت ليمتد، أن الأمر لا يتم إلا بموافقة وزارة البترول المصرية.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع” أن عمليات البيع والتنازل عن حصص فى الحقول هو أمر معتاد فى صناعة البترول، مشددا على أن الشريك الجديد يعمل فى إطار من الالتزام ببنود الاتفاقية الحاكمة للعمل فى الحقل لأنها تعتبر بمثابة القانون المنظم للعمل فى الحقل.

وتابع أن عملية إدخال شريك جديد من شأنها توفير سيولة مالية جديدة لم اصلة العمل بقوة، بالإضافة إلى ضخ استثمارات حديدة وتكنولوجيا جديدة.

وشدد على أن عملية البيع لا تتم إلا بموافقة الحكومة المصرية، وإقرار الشريك الجديد بالعمل فى إطار الاتفاقية الموقعة بين الهيئة العامة للبترول وشركة كويت انرجى الكويتية.

وقالت كويت إنرجى فى بيان لها إن توقيع الاتفاق تم فى 15 ديسمبر الماضى وتم تفعيله فى نهاية نفس الشهر، مبينة أن نقل الملكية لشركة جلوبال كونكت سوف يتم “بعد الحصول على الموافقات الحكومية وتطبيق حق الشفعة (حق السبق فى الشراء للشريك).”

وقال البيان إنه مع الانتهاء من هذه الاتفاقية ستكون حصة كويت انرجى 25% من الإيرادات وهى المشغل لامتياز أبو سنان كما ستكون حصة شركة 28% وجلوبال كونكت 25% وروكهوبر 22%. وروكهوبر شريك كويت انرجى فى أبو سنان.

“كويت إنرجى” هى شركة مستقلة تزاول نشاطها فى قطاع النفط والغاز وتعمل فى مجال التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما مع تقييمهما وتطويرهما وتتكون محفظتها من 10 أصول تنقيب وتطوير واستكشاف فى كل من مصر والعراق واليمن وعمان كما تشغل الشركة سبعة من هذه الأصول.

وفى 31 ديسمبر 2015 بلغت الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة فى الحصص العاملة للشركة 818 مليون برميل نفط مكافئ. كما بلغ معدل الإنتاج اليومى من الحصص العاملة 23942 ألف برميل نفط مكافئ يوميا فى الربع الثانى من العام 2016.

petro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang