أخبار البترول

وزير البترول لـ”نوفا الايطالية”:الحكومة المصرية ملتزمة بخفض دعم المواد البترولية

القاهرة- وكالة نوفا

أكد وزير البترول طارق الملا، اليوم، الثلاثاء، أن حكومة بلاده ملتزمة بخفض دعم المواد البترولية.

 

وقال الملا، فى تصريحات خاصة لوكالة نوفا على هامش رفع العلم المصرى على السفينة “أحمد فاضل” للخدمات البترولية بالإسماعيلية، “إن الحكومة قدمت خطة وافق عليها مجلس النواب فى 2016 لخفض الدعم على مدار 5 سنوات، انقضى منها 3 سنوات وتبقى عامان. هذا التزام على الحكومة لخفض الدعم وليس إلغاؤه. الحكومة ملتزمة بخفض الدعم وإعادة توجيهه لقطاعات الصحة والتعليم والضمان الإجتماعى”.

 

وعما إذا كانت وزارة البترول تدرس تمديد خفض الدعم على غرار وزارة الكهرباء، قال الملا “حسب الظروف. وزارة الكهرباء لديها ارقام محددة أعلن عنها الوزير المختص. أما نحن فلم نصل لهذه المدة. لكن بصفة عامة كل شئ وارد”، مضيفا “الدعم رقم ديناميكى يتوقف على الأسعار العالمية لخام برنت والاستهلاك وسعر الصرف، وبناء عليه الرقم متحرك لا نستطيع بالظبط ممكن يخلص على كام سنة لكن الخطة كانت على خمس سنوات”.

petro petro petro

 

وحول تطورات العمل فى حقل “ظهر” للغاز الطبيعى، أكد الملا أنه لا صحة لتأخر العمل بمحطة معالجة الغاز الخاصة بالحقل، وأن الاتفاق منذ البداية مع شركة “إينى” الإيطالية كان يتضمن محطة مؤقتة لتعجيل الإنتاج.

 

وأضاف “لو استمرينا بالعمل على هذه المعدلات لبدأ الانتاج فى 2018، لهذا كان الاتفاق على جلب محطة مؤقتة لتعجيل الانتاج بحيث يصبح فى ديسمبر 2017″.

 

ومن المقرر أن تتسلم إينى وحدة متنقلة اشترتها من شركة شلمبرجير بحلول منتصف سبتمبر، تمهيدا لبدء الانتاج الأولى من حقل ظهر بحلول أكتوبر المقبل بمعدل 700 مليون قدم مكعب يوميا. وسوف تعمل الوحدة إلى جانب وحدة أخرى كـ”قطار” لتنقية الغاز المنتج من الشوائب كالماء والكبريت وغيرها، قبل نقله لمحطة الجميل فى بورسعيد للمعالجة، ثم ضخه فى أنابيب الشركة المصرية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang