اقتصاد

تجريم وحظر استخدام أكياس البلاستيك السوداء لتسببها فى الإصابة بالسرطان

أكد رضا البلتاجى عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، أن لجنة الطاقة والبيئة ستناقش الأسبوع الجارى طلب الإحاطة المقدم منه بشأن تجريم استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء.

 

وأضاف “البلتاجى فى تصريحات صحفية”، أنه طالب وزيرى البيئة والصحة باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف استخدام الأكياس البلاستيكية السوداء، لافتا إلى أنها تمثل مشكلة بيئية خطيرة، حيث إنها تصنع من مواد لا تتحلل وتظل مؤثرة فى البيئة لذلك تكون أضرارها خطيرة على التربة والنبات والإنسان والحيوانات.

 

وأوضح البلتاجى فى طلبه أن نقل الأطعمة الساخنة في الأكياس والعلب البلاستيكية يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان نظرا لحدوث تفاعل بين الغذاء وخاصة الدهون ومادة العبوات البلاستيكية إضافة إلى تسرب من المادة البلاستيكية إلى الغذاء، كما أن كثرة استخدام هذه الأكياس يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وأن حرقها في القمامة ينتج عنه مركبات “الديوكسين” التي تتحلل في البيئة وهي مادة محرمة دوليا حذرت منها منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها.

petro petro petro

 

وأضاف البلتاجي فى طلبه أن هناك بعض الدول قامت بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية، وهناك دول فرضت ضرائب عليها، ومنها الدنمارك عام 94، بينما تايوان حظرتها نهائيا عام 2001، ودولة أيرلندا فرضت ضريبة على استخدامها في المتاجر، بينما حضرتها بنجلاديش، وفى فرنسا تم حظرها بشكل نهائى عام 2010.

 

وطالب البلتاجى وزير البيئة والصحة بتجريم استخدام الأكياس البلاستيكية، وخاصة السوداء منها والمعاد تدويرها في تعبئة المواد الغذائية والخضروات والفواكة لما لها من آثار كارثية على الصحة العامة لاحتوائها على مادتى الكربون والرصاص والمسببان للسرطان، بالإضافة إلى تأثيرها السلبى على الاقتصاد القومى.

petro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang