اقتصاد

غدا بداية انكسار الموجة الحارة على هذه المحافظات والأرصاد تصدر 10تحذيرات للمواطنين

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أن تبدأ الموجة الحارة التى تضرب كافة أنحاء الجمهورية فى الانكسار بداية من غد الثلاثاء، وذلك على السواحل الشمالية، على أن يصل هذا الشعور بالانكسار فى درجات الحرارة بعد غد الأربعاء المقبل.

وقال أحمد فاروق، مدير مركز التحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الموجة الحارة التى تضرب البلاد من المتوقع تنكسر على القاهرة ومحافظات الوجه البحرى يوم الأربعاء المقبل، مشيرا إلى درجة الحرارة تظل شديدة الحرارة على محافظات الجنوب وتصل فى بعض الأحيان إلى 44 درجة بسبب الكتل الهوائية الاستوائية التى تأتى من السودان.

وأوضح، فى أن هذا الانكسار من المتوقع أن يصل بدرجات الحرارة العظمى إلى 37 درجة ثم 35 درجة وتعد درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية الصيفية آخر الأسبوع الجارى، وتوقع أن يستمر الارتفاع فى درجات الحرارة اليوم الإثنين ليسود طقس شديد الحرارة على كافة الأنحاء.

وأضاف فاروق، أن درجة الحرارة العظمى بالقاهرة والوجه البحرى تسجل 41 درجة، وأن هذه الموجة الحارة هى أول موجات فصل الصيف للعام الحالى، متابعا أن يكون الارتفاع فى درجات الحرارة خلال فصل الصيف عبارة عن موجات ترتفع بالحرارة لـ 40 و41 درجة درجة لتعود لمعدلاتها الطبيعية ما بين 35 و37 درجة بعد انتهاء هذه الموجات.

من جانبه، أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن هذه الموجة الحرارية بداية لفصل الصيف الذى بدأ رسميا حسب التقويم الدولى يوم 21 يونيو الماضى، مشيرا إلى أن أنحاء الجمهورية تتأثر بمنخفض الهند الموسمى خلال شهرى يوليو وأغسطس على وجه الخصوص مما يؤدى إلى ارتفاع درجات الحرارة.

petro petro petro

وأضاف عبد العال، أن الارتفاع فى درجات الحرارة خلال فصل الصيف يأتى على هيئة موجات حرارية تصل العظمى بها فى القاهرة لـ 41 درجة خلال الموجة الحالية ثم تعود للانخفاض مرة أخرى إلى 37 درجة لتعود للارتفاع فى موجة حرارية جديدة.

من جانبهم طالب عدد من خبراء الأرصاد الجوية المواطنين، بعدم التواجد لفترات طويلة تحت آشعة الشمس المباشرة، وأن من يضطر لذلك على ارتداء واقى للرأس مثل غطاءات الرأس بمختلف أنواعها، ناصحا بارتداء الملابس القطنية الفاتحة والتواجد فى أماكن جيدة التهوية خاصة لمن يعانون من ضيق فى التنفس مع ضرورة تناول السوائل بكثرة.

وأشار الخبراء إلى ضرورة الهروب من آشعة الشمس المباشرة خلال فترات درجة الحرارة العظمى، مطالبين بالتوجه لأقرب مستشفى حال الإصابة بضربة شمس أو ارتفاع فى درجة حرارة الجسم.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الثلاثاء، طقس مائل للحرارة رطب على السواحل الشمالية شديد الحرارة على باقى الأنحاء نهارا لطيف ليلا، وتظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية كما تقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

وقالت هيئة الأرصاد، فى بيان لها، إن الرياح أغلبها شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة، تنشط أحيانا على غرب البلاد.

وتُسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 39 درجة، والصغرى 28 والإسكندرية 31 والصغرى 26 ومطروح 30 والصغرى 24.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج به من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية تكون شمالية غربية، أما حالة البحر الأحمر فتكون معتدلة أيضا وارتفاع الموج به من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.

petro

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
slot server jepang